قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ، اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024 إن الجيش الإسرائيلي منع وصول شاحنات الوقود إلى مستشفيات (محافظة) الشمال 5 مرات، ما يهدد بتوقف الخدمات الطبية خلال أقل من 24 ساعة.

جاء ذلك وفق بيان المكتب الإعلامي الحكومي بعد يومين من مطالبة الجيش الإسرائيلي 3 مستشفيات بمحافظة الشمال في غزة بالإخلاء من المرضى والطواقم الطبية، بينها "مستشفى كمال عدوان".

وقال المكتب الحكومي إن "جيش الاحتلال الإسرائيلي يقوم بإرجاع السولار (الوقود) القادم إلى مستشفيات محافظتي غزة وشمال غزة للمرة الخامسة على التوالي، وهذا يعني أن جميع مستشفيات ومرافق وزارة الصحة مهددة بالتوقف خلال أقل من 24 ساعة".

ووصف الخطوة بأنها "جريمة مكتملة الأركان يُنفذها جيش الاحتلال في إطار تدمير وإسقاط المنظومة الصحية والمستشفيات، وخاصة في محافظتي غزة والشمال، وذلك يأتي في ظل الواقع المرير الذي يعيشه الواقع الصحي المنهار في المحافظتين، خصوصاً مع وجود 700 ألف إنسان فيهما".

وحمّل المكتب "الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية كامل المسؤولية عن استمرار جريمة إسقاط المنظومة الصحية بشكل مقصود ومتعمد وفق خطة مرتبة أعدها الجانبان".

كما طالب "المجتمع الدولي وكل المنظمات الأممية والدولية بالتدخل الفوري والعاجل لإدخال مادة الوقود إلى المحافظتين قبل خروج جميع مستشفيات ومرافق وزارة الصحة عن الخدمة بمحافظتي غزة والشمال".

وفي وقت سابق الخميس، قال المدير العام للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة إسماعيل الثوابتة، إن "الاحتلال الإسرائيلي يسعى لإتمام جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني من خلال استهداف القطاع الصحي وتدمير المستشفيات".

وحذر من التداعيات الكارثية لاستهداف الجيش الإسرائيلي للقطاعات الحيوية في قطاع غزة وخاصة في محافظتي غزة والشمال، وعلى رأسها الصحة.

وذكر الثوابتة، أن المستشفيات الثلاثة الرئيسية في شمال غزة، وهي: كمال عدوان، والإندونيسي، والعودة، تواجه خطر التدمير الكامل، بعد مطالبة الجيش الإسرائيلي بإخلائها، "مهددًا بتحويلها إلى مقابر جماعية إذا لم يتم ذلك".

ولليوم الخامس على التوالي، يتعرض الفلسطينيون بالمناطق الشرقية والغربية لمحافظة الشمال خاصة بمخيم جباليا لعملية "إبادة وتطهير عرقي"، حيث يفرض الجيش الإسرائيلي حصارا بريا، وينفذ عمليات قتل ونسف للمنازل، وتهجير قسري يرفضه الأهالي، في إطار حربه على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الإعلام الحكومي يطالب المجتمع الدولي بحماية فورية لمستشفيات كمال عدوان والإندونيسي والعودة

غزة - صفا

طالب المكتب الإعلامي الحكومي، مساء الثلاثاء، المنظمات الدولية بالتوجه فورا لحماية مستشفيات كمال عدوان والإندونيسي والعودة، رافضا تهديدات الاحتلال لها بالإخلاء ومحذرا من تكرار سيناريو تدمير مجمع الشفاء الطبي.

وقال المكتب الإعلامي، في تصريح وصل وكالة "صفا"، إن الاحتلال تجرأ على تكرار جريمة تهديد المستشفيات والإصرار على إخراجها عن الخدمة والحكم بالإعدام على أكثر من 700 ألف إنسان في محافظتي غزة والشمال؛ استكمالا لجريمة الإبادة الجماعية وتدمير جميع القطاعات الحيوية وعلى رأسها المنظومة الصحية.

وأفاد بأن الاحتلال بدأ في حصار مستشفى كمال عدوان في محافظة شمال غزة وأطلق النار على مكتب الإدارة في جريمة يندى لها جبين الإنسانية، إضافة إلى منعه إدخال الوقود إلى المستشفى وكل المرافق الطبية، مما يُنذر بتوقف المستشفى عن الخدمة.

وأضاف المكتب: "طالب الاحتلال مستشفى كمال عدوان والمستشفى الإندونيسي ومستشفى العودة بإخلائها من المرضى والكوادر الصحية وإلا فإنها ستواجه نفس مصير مستشفى الشفاء بالتدمير والقتل والاعتقال".

وأدان المكتب جرائم الاحتلال بحق القطاع الصحي ومنهجية الاحتلال في تدمير المستشفيات وإخراجها عن الخدمة، داعيا كل دول العالم إلى إدانة هذه الجريمة ضد الإنسانية.

وحمل الإدارة الأمريكية والاحتلال كامل المسؤولية عن العدوان المتواصل ضد المنظومة الصحية في قطاع غزة في إطار حرب وجريمة الإبادة الجماعية على مدار سنة كاملة.

وطالب المكتب الإعلامي الحكومي المجتمع الدولي والمنظمات الدولية وكل دول العالم الحر بالضغط على الاحتلال من أجل وقف الحرب العدوانية على المنظومة الصحية ووقف تدمير المستشفيات ووقف جريمة وحرب الإبادة الجماعية قبل فوات الأوان.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا همجياً على قطاع غزة خلف عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يمنع الوقود عن مستشفيات الشمال 5 مرات
  • المكتب الاعلامي بغزة : مستشفيات ومرافق الصحة في شمال القطاع مهددة بالتوقف
  • الاحتلال يمنع دخول الوقود لمستشفيات غزة ويهددها بالتوقف خلال 24 ساعة
  • الإعلام الحكومي بغزة: نناشد المؤسسات الدولية إدخال الوقود لمستشفى كمال عدوان
  • الإعلام الحكومي بغزة يناشد المؤسسات الدولية إدخال الوقود لمستشفى كمال عدوان لإنقاذ الوضع
  • الإعلام الحكومي يطالب المجتمع الدولي بحماية فورية لمستشفيات شمالي القطاع
  • الإعلام الحكومي يطالب المجتمع الدولي بحماية فورية لمستشفيات كمال عدوان والإندونيسي والعودة
  • بالتزامن مع التوغل الإسرائيلي..تحذيرات من توقف مستشفيات في شمال غزة عن العمل
  • الإعلام الحكومي يحيي أهالي غزة والشمال لإفشالهم مخططات الاحتلال بالتهجير