ككل سنة وبموجب قانون المالية، تفرض الحكومة رسوما ضريبية مضاعفة على المؤسسات المصنعة للتبغ و”الشمة”. وهي سياسة ستبقى منتهجة حتى في القانون القادم لسنة 2025. لكن بنسب معتبرة.

وتتراوح نسب الزيادة بين 20 من المائة بالنسبة لصانعي النشق أو المضغ. و31 من المائة بالنسبة لصانعي تبغ التدخين، بما في ذلك السيجارة الإلكترونية والشيشة.

إذ يتم احتساب هذه الضريبة دون الأخذ بعين الاعتبار معدل الإدماج المحقق من طرف الصانعين عند عملية التصنيع.

ويهدف هذا التعديل، حسب مشروع القانون، إلى خفض قيمة أرباح المداخيل المحولة إلى الخارج من قبل هذه الشركات. وتسهيل حساب الضريبة من خلال حذف معيار معدل الإدماج.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

رفع قيمة الضريبة الجزافية الوحيدة إلى 3 ملايين سنتيم

أكدت المديرية العامة للضرائب استحالة أن يقل المبلغ المستحق بعنوان الضريبة الجزافية الوحيدة، بالنسبة لكل سنة مالية وبغض النظر عن رقم الأعمال الخاضع للضريبة، عن 30 ألف دينار.

غير أنه وبالنسبة للأنشطة الممارسة في إطار القانون الأساسي للمقاول الذاتي. فيحدد هذا المبلغ بـ10 آلاف دينار، إذ يتوجب أن يدفع الحد الأدنى من الضريبة بالكامل في أجل أقصاه الـ30 جوان من السنة المعنية.

وفي الوضع الراهن للتشريع الجبائي، الحد الأدنى للضريبة الواجب دفعها بعنوان الضريبة الجزافية الوحيدة محددة بـ10 آلاف دينار. وهو ما يمثل عبئاً ضريبياً شهرياً قدره 800 دج. هذا المبلغ المسدد من طرف المكلفين بالضريبة الذي لا يتجاوز رقم أعماله السنوي 200 ألف دج، الذين يخضعون لمعدل 5 % و83.000 دينار بالنسبة للذين يخضع نشاطهم لمعدل 12 %.

وفي هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أن الأجير الذي يتقاضى دخلاً شهرياً يقدر بـ 45 ألف دينار. يسدد مبلغ بعنوان الضريبة على الدخل الإجمالي يقدر بــ 4.450 دينار أي 53.400 دج سنويا. ومنه تم اقتراح رفع الحد الأدنى للضريبة بعنوان الضريبة الجزافية الوحيدة إلى 30.000 دينار.

مقالات مشابهة

  • رفع قيمة الضريبة الجزافية الوحيدة إلى 3 ملايين سنتيم
  • 7 ديسمبر.. الحكم في دعوى عدم دستورية الضريبة العامة على مبيعات المنتج الصناعي
  • أمين الفتوى: مصطلحات "الإكرامية والشاي والدخان" تحسين خطير للرشوة
  • الحكم فى دعوى عدم دستورية الضريبة العامة على مبيعات المنتج الصناعى 7 ديسمبر
  • مشروع مدن المهن و الكفاءات يثير إعجاب وزيرة العمل الفلسطينية خلال لقائها بالسكوري
  • وزير الاستثمار: نسعى لتخفيض معدل الضريبة الفعلي على الشركات
  • دشن النشرة الإلكترونية للجنة القانون الدولي الإنساني.. الأمير تركي الفيصل: المملكة لا تدخر وسعاً في نشر السلام
  • حسني بي: تخفيض الضريبة إلى 20% خطوة نحو استقرار اقتصادي
  • الطور: خفض الضريبة على النقد الأجنبي أثرّ على السوق السوداء