الثورة نت|

أدانت وزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية بأشد العبارات الاعتداء على صيادين يمنيين وإصابتهم برصاص ومقذوفات زوارق البحرية الإريترية في البحر الأحمر.

وأشار بيان صادر عن الوزارة، إلى أن ثلاثة صيادين يمنيين تعرضوا فجر اليوم لاستهداف من قبل زوارق البحرية الإريترية، مما أدى إلى إصابتهم، وذلك أثناء ممارستهم نشاط الاصطياد على بعد 94 ميلاً بحرياً في المياه الإقليمية اليمنية.

واعتبرت الوزارة هذا الهجوم الغادر، الذي أسفر عن إصابة الصيادين وسيم خلوف، عبدالله صايغ، ومحمد زيلعي بجروح خطيرة، انتهاكاً صارخاً للسيادة اليمنية وتهديداً متكرراً لحياة الصيادين الذين يعتمدون على الاصطياد كمصدر رئيسي للدخل المعيشي.

وأشارت إلى أن هذا الاعتداء يأتي في سياق سلسلة الاعتداءات المتكررة من قبل البحرية الإريترية على الصيادين اليمنيين في السنوات الأخيرة، مما أسفر عن سقوط ضحايا وإلحاق أضرار مادية جسيمة، منوهة بحقهم في ممارسة مهنتهم بحرية وأمان في المياه الإقليمية اليمنية.

واستنكر البيان هذه الاعتداءات المتواصلة التي تقوم بها البحرية الإريترية ضد الصيادين اليمنيين، والتي شملت عمليات اعتقالات، مصادرة القوارب، ومنع الصيادين من ممارسة حقهم المشروع في الصيد داخل المياه الإقليمية اليمنية، مؤكداً أن هذه الممارسات غير القانونية تُعد انتهاكاً صارخاً لكل القيم والأعراف والقوانين الدولية.

وطالبت وزارة الزراعة والثروة السمكية المجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية والدولية بالتدخل العاجل لوقف هذه الاعتداءات الإجرامية واتخاذ موقف حازم لحماية الصيادين اليمنيين وضمان سلامتهم.

كما طالبت الوزارة الحكومة الإريترية بتحمل مسؤوليتها عن هذا الاعتداء، وإجراء تحقيق شفاف ومحاسبة المتورطين، مؤكدة على دورها بالتنسيق مع الجهات المعنية في متابعة هذه القضية بكل جدية، واتخاذها كل الإجراءات اللازمة لحماية حقوق الصيادين وضمان عدم تكرار هذه الحوادث المؤسفة.

 

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: صنعاء وزارة الزراعة والثروة السمكية المیاه الإقلیمیة الیمنیة البحریة الإریتریة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية تدين الهجوم الإسرائيلي على دمشق

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن روسيا تدين بشدة الهجوم الإسرائيلي على العاصمة السورية دمشق في 8 أكتوبر، والذي استهدف منطقة مكتظة بالسكان.

وأضافت زاخاروفا في إيجاز صحفي اليوم: نحن ندين بشدة هذا العمل أيا كان هدف الهجوم، فقد تم تنفيذه على أراضي دولة ثالثة في منطقة سكنية مكتظة، مما يؤدي دائما إلى سقوط ضحايا حتما بين المدنيين الأبرياء. ويثير الامتعاض الشديد، أن هذه التصرفات والأعمال باتت ممارسة روتينية تستخدمها إسرائيل تجاه سوريا وإيران وقطاع غزة.

وشددت زاخاروفا في هذا السياق، على أن موسكو تحث الجانب الإسرائيلي مجددا على احترام سيادة الدول والامتثال للقواعد الأساسية للقانون الدولي.

وقالت ممثلة الخارجية الروسية: نلفت الانتباه إلى الطبيعة غير المسؤولة والخطرة للغاية للعمل العدواني المرتكب، والذي يظهر بوضوح الرغبة في توسيع جغرافية التصعيد المسلح في المنطقة.

وفي وقت سابق، أفادت وزارة الدفاع السورية بمقتل 7 أشخاص وإصابة 11 آخرين نتيجة غارة شنتها القوات الإسرائيلية على مبنى سكني في حي المزة بدمشق.

وبحسب قناة الحدث الفضائية، فإن المبنى الذي تعرض للقصف، يقع على بعد أقل من كيلومتر واحد من السفارة الإيرانية في سوريا.

وأكدت البعثة الدبلوماسية الإيرانية في دمشق، عدم تعرض مواطني الجمهورية الإسلامية لأي أذى خلال الهجوم. وذكرت القناة أن هدف الضربة الإسرائيلية كان أحد أنصار حزب الله.

اقرأ أيضاًزاخاروفا تسخر من علاقة أمريكا بالاتحاد الأوروبي

زاخاروفا: أغلب الدول تنظر إلى العلاقات بين روسيا والصين كبديلط

زاخاروفا: التصريحات الأخيرة لوزير إسرائيلي تؤكد امتلاك تل أبيب أسلحة نووية

مقالات مشابهة

  • صنعاء تدين اعتداء زوارق حربية اريترية على صيادين يمنيين
  • “الزراعة والثروة السمكية” تدين الاعتداءات الإريترية على الصيادين اليمنيين
  • الصحة اللبنانية: شهيد و113 جريحا جراء العدوان "الإسرائيلي" خلال الـ24 ساعة الماضية
  • “الصحفيين اليمنيين” تدين اعتقال الصحفي “اليزيدي” في عدن وتطالب بالإفراج عنه
  • إصابة ثلاثة صيادين برصاص ومقذوفات زوارق البحرية الإريترية
  • أمهات المختطفين تدين عمليات التعذيب النفسية والجسدية داخل السجون اليمنية
  • الخارجية الروسية تدين الهجوم الإسرائيلي على دمشق
  • هيئة البيئة – أبوظبي تنفِّذ تمريناً لتعزيز جهود حماية المياه البحرية
  • البحرية التركية تطلق عمليات إجلاء من لبنان