تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

قال محمد مصطفى أبو شامة، الكاتب الصحفي والمحلل السياسي، إن ما تعيشه مصر الآن جني ثمار ما زرعه الرئيس محمد أنور السادات، وانطلاقا من الكلام الذي أثير عن محمد حسنين هيكل،  هل مشاعر الناس وقتها متشابهة مع مشاعر المصريين الآن وهم يجنون كل ما زرعه السادات، أوضح: «محمد حسنين هيكل تأثر بمناخ الغضب الحقيقي وقتها».

وأضاف «أبو شامة» خلال حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن كتاب محمد حسنين هيكل عن السادات كان فاتحة انطلاقة لمعرفة شخصية الرئيس السادات والانبهار به، ورغم سوء الكتاب في بعض الأحيان وشخصنة هيكل للأمور لكن كان كتابه انعكسا لمشاهدته ورؤيته وقراءته للحدث وقتها.

وتابع: «نفس الشيء فيما يتعلق بتقييم الفريق سعد الدين الشاذلي للرئيس السادات لحظة صدامهم الشهيرة التي انطلقت في حرب أكتوبر 73 كانت نتيجة رؤية سياسية».

وأكد أن السادات صاحب أبدع خيال سياسي في تاريخ مصر قاطبة، والواقعية السياسية في اللحظة التي كان يمر بها الوطن في حرب أكتوبر 73 كانت من الممكن تجعل الرئيس السادات يستسلم وقتها لكثير من الأحداث مختلفة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محمد مصطفى أبو شامة الرئيس محمد أنور السادات محمد حسنين هيكل

إقرأ أيضاً:

الطاهري: الرئيس السادات من أشجع الشجعان في تاريخ مصر والمنطقة والعالم

قال الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، إنّ حلقة اليوم من برنامجه «كلام في السياسة» ستكون عن بطل الحرب والسلام، الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

وأضاف «الطاهري» خلال تقديمه برنامج «كلام في السياسة»، المُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ الرئيس السادات واحد من أشجع الشجعان في تاريخ القادة، سواء بمصر والمنطقة والعالم.

النصر لا يأتي صدفة

وتابع الإعلامي والكاتب الصحفي، أنّ من يدرس الرئيس السادات ويتأمل مساره من الميلاد حتى الاستشهاد يتعلم منه درسا تركه للبلد كله، مشيرًا إلى أن ملخص هذا الدرس أنّ النصر لا يأتي صدفة، وأن الهزيمة لا يمكن أن تكون «قدرا».

وواصل: «عندما بدأنا التحضير للحلقة وجدنا أنه لا يوجد تقديم أفضل لعبقرية الرئيس السادات من الرسائل التي حملتها كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في تفتيش الفرقة السادسة مدرعات يوم الثلاثاء الماضي».

واقتبس الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، من كلمات الرئيس السيسي في رسالة للرئيس السادات: «ما وهبت حياتك من أجله، لن يضيع هدراً أو هباءً، بل وضع الأساس الراسخ الذي نبنى عليه، ليبقى الوطن شامخاً والشعب آمنا، يحيا مرفوع الرأس على أرضه، لا ينقص منها شبر، ولن ينقص بإذن الله، وهذا وعدنا وعهدنا لشعبنا العظيم».

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: الإعلام الأمريكي انقلب على السادات بسبب استضافة مصر لشاه إيران
  • محمد أبو شامة: السادات اعتكف في أسوان بعد عودته من الزيارة الأخيرة لأمريكا
  • محمد أبو شامة: الرئيس السادات صاحب أفضل خيال سياسي في تاريخ مصر
  • محمد الباز: هيكل كان له مساران «استراتيجي وتكتيكي» في حديثه عن الرؤساء
  • محلل سياسي: إقرار الدستور الدائم من أهم إنجازات السادات
  • أحمد الطاهري: الرئيس السادات من أشجع الشجعان في تاريخ القادة بالعالم
  • "استراتيجي وتكتيكي".. محمد الباز: هيكل كان له مسارين في حديثه عن الرؤساء
  • أحمد الطاهري: الرئيس السادات من أشجع القادة في تاريخ العالم
  • الطاهري: الرئيس السادات من أشجع الشجعان في تاريخ مصر والمنطقة والعالم