المسلة:
2024-10-10@19:20:22 GMT

الحكومة تكشف عن الية انسحاب قوات التحالف من العراق

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

الحكومة تكشف عن الية انسحاب قوات التحالف من العراق

10 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: كشف مستشار الامن القومي قاسم الاعرجي، اليوم الخميس، عن الية انسحاب قوات التحالف الدولية من العراق.

وقال الاعرجي خلال ندوة حوارية عقدت في بغداد حول تواجد قوات التحالف الدولي في العراق، ان “العراق اتخذ القرار وبدأت منذ ٢٠٢٤/٩/٣٠ عملية انسحاب قوات التحالف الدولي من بغداد وبقية المواقع الاخرى في قاعدة عين الاسد وستتجه القوات الى ارييل، ومن هناك حتى نهاية ٢٠٢٥ سيكون انسحاب كلي لقوات التحالف”.

وأضاف: “من ثم تنقل طبيعة العلاقات بين العراق والتحالف الدولي الى علاقات ثنائية بشكل منفرد”.

واشار الاعرجي ان “عمليات الانسحاب لن تتأثر بتداعيات التصعيد الحاصل في المنطقة”.

ومن جهة أخرى اكد مستشار الامن القومي خلال ندوة لمناقشة تحديات الامن القومي العراقي في ظل تحديات المنطقة ان “كل الجهود الدبلوماسية العراقية تصب في إطار تجنيب السماء العراقية اي عمليات متوقعة لاستهداف الجارة ايران من قبل الكيان الاسرائيلي، مع التأكيد على رفض تحويل العراق الى ساحة حرب او منطلق لتوجيه الضربات الى دول الجوار”.

وشدد على ان “الموقف الحكومي العراقي يسعى الى خلق التوازنات الكفيلة بتجنيب العراق تداعيات هذه الحرب مع التمسك بمبادئ ضرورة تحقيق المصلحة العربية والتهدئة وايقاف العدوان على غزة ولبنان”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: قوات التحالف

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي طلب من التحالف الحاكم «التحرك بسرعة قبل الحرب»

المناطق_متابعات

أكد مسؤول حكومي بارز أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أبلغ قادة «الإطار التنسيقي» بتفاصيل شاملة عن «المخاطر المتوقعة على العراق» جراء التصعيد بين إسرائيل وإيران، في حين أكد أن طهران تمارس «التحايل» حينما يطلب منها إبعاد الفصائل عن الحرب الدائرة وفقا لـ«الشرق الأوسط».

وزاد القلق بين أوساط سياسية وحكومية من تعرض العراق إلى ضربة بعد مقتل جنديين إسرائيليين جراء هجوم بالطيران المسير على قاعدة الجولان، فجر الجمعة.

أخبار قد تهمك رئيس الوزراء العراقي: حالة الاستقرار الحالية تؤكد أهمية التقدم في ملف إنهاء وجود التحالف الدولي 19 مارس 2024 - 11:46 صباحًا رئيس الوزراء العراقي: لن نتردد في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية سيادة العراق 19 يناير 2024 - 4:46 مساءً

وتحدث المسؤول، شريطة عدم الكشف عن هويته، عن مجموعة إجراءات يقوم بها السوداني لتفادي الحرب، من ضمنها «زيادة زخم الوساطات السياسية» لإقناع الفصائل بعدم توريط العراق في الحرب، وأنه «أبلغ قيادات الإطار التنسيقي بكل شيء عن المخاطر، ودعاهم إلى التحرك السريع».

ويقر المسؤول بإمكانية «وقوع الضربة»، رغم أن «المعلومات المتوفرة لدى السلطات العراقية تشير إلى أن هجوم الفصائل العراقية نفذ من خارج الأراضي العراقية بأسلحة وصلت من العراق»، على حد قوله.

جهود حكومية لمنع التصعيد

وذكر المسؤول أن «السوداني وخلافاً لبعض رؤساء الوزراء السابقين لم يسمح بخروج الأموال العراقية لتغذية محاور الصراع، من خلال تنسيقه العالي مع الجانب الأميركي والخزانة الأميركية لمراقبة خروج الأموال العراقية بطريقة مشددة وغالباً ما يطالب الإيرانيين بالدخول عبر البوابات الرسمية للحصول على مستحقاتهم المالية بذمة العراق».

وأضاف المسؤول أن «شركات تدقيق عالمية باتت تعمل اليوم إلى جانب البنك المركزي لمراقبة عمليات خروج وتهريب الأموال، وما يحدث اليوم أن جميع بوابات الأموال التي كانت مفتوحة باتت موصدة تماماً».

وكشف المسؤول عن أن «الولايات المتحدة الأمريكية أبلغت العراق منذ اندلاع الحرب في غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023 أنها مارست ضغطاً على إسرائيل لمنع شنها ضربات على العراق، في مقابل أن يلتزم العراق بعدم الانخراط في الحرب».

وزاد المسؤول بالقول إن «واشنطن لا تعارض مواقف الحكومة العراقية التي تسير ضمن الخط الأخضر المتمثل بإصدار البيانات المناهضة لإسرائيل والداعمة للشعبين اللبناني والفلسطيني وكذلك إرسال المساعدات»، لكنها «لن تقبل قيام العراق بتقديم أي دعم مادي أو عسكري لجماعات الفصائل أو غيرها».

وعن إمكانية طلب السلطات العراقية من الجانب الإيراني كبح جماح الفصائل المرتبطة بها، أكد المسؤول أن «طهران تمارس نوعاً من التحايل في هذا الاتجاه، إذ إن ردها غالباً ما يلمح إلى أن الفصائل لديها قرارها الخاص والتفاهم معها شأن الحكومة».

مقالات مشابهة

  • اجتماع إسرائيلي لتعديل خطط غزو لبنان
  • البرلمان الايراني يطرح فكرة انسحاب طهران من معاهدة حظر الانتشار النووي
  • الهضيبي: التحالف الوطني تجسيد للتعاون المثمر بين الحكومة والمجتمع المدني
  • رئيس الوزراء العراقي طلب من التحالف الحاكم «التحرك بسرعة قبل الحرب»
  • انخفاض أسعار الدولار في بغداد
  • المحكمة الاتحادية ترد دعوى البرلمان بشأن إخراج قوات التحالف الدولي من العراق لعدم الاختصاص
  • المحكمة الاتحادية ترد دعوى البرلمان بشأن إخراج قوات التحالف
  • تحليل لبيان الحكومة العراقية بشأن الأشقاء العرب: شعرت بالحرج بعد التهديدات
  • تحليل لبيان الحكومة العراقية بشأن الأشقاء العرب: شعرت بالحرج بعد التهديدات - عاجل