موقع 24:
2024-10-10@19:22:08 GMT

28 قتيلاً بقصف على مدرسة للنازحين في دير البلح

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

28 قتيلاً بقصف على مدرسة للنازحين في دير البلح

قتل 28 فلسطينياً على الأقل وأصيب 54، الخميس، في قصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين غرب مدينة دير البلح.

22 شهيدا بينهم أطفال ونساء في قصف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين في رفح

— Wafa News Agency (@WAFA_PS) October 10, 2024

وأفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" نقلاً عن مصادر طبية، بسقوط 28 قتيلاً بينهم أطفال ونساء، وأصابة 54 آخرين بينهم حالتهم خطيرة، نتيجة قصف إسرائيلي على مدرسة رفيدة التي تؤوي نازحين.

كما قتل فلسطيني وأصيب آخرون بجروح جرّاء قصف لطيران حربي إسرائيلي مجموعة من المواطنين في منطقة الصفطاوي شمال منطقة الجلاء شمال غرب مدينة غزة.

ويواصل الجيش الإسرائيلي الحرب على قطاع غزة، براً وبحراً وجواً، منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 ما أسفر عن مقتل 42.010، وإصابة 97.720 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مدينة غزة الجيش الإسرائيلي غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

مجزرة في دير البلح.. عشرات الشهداء والمصابين في قصف إسرائيلي على مدرسة تأوي نازحين

قطاع غزة"وكالات": أسفرت غارة إسرائيلية على قطاع غزة الخميس عن استشهاد 28 شخصا في مدرسة تؤوي عائلات نازحة، بحسب الهلال الأحمر الفلسطيني، في حين أعلن الجيش أنه استهدف مركز قيادة لحركة المقاومة حماس.

وبعد نقلها مركز ثقل عملياتها العسكرية نحو لبنان في منتصف سبتمبر بحملة قصف جوي مكثف أعقبها هجوم بري "محدود" ضد حزب الله، شددت إسرائيل مجددا في الأيام الأخيرة قصفها للقطاع الفلسطيني.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن ضربة إسرائيلية على مدرسة رفيدة في دير البلح في وسط قطاع غزة أسفرت عن استشهاد 28 شخصا على الأقل وإصابة 54 آخرين.

ويعد هذا القصف هو الأحدث في سلسلة طويلة من الهجمات الإسرائيلية على المدارس التي تم تحويلها إلى مراكز إيواء للنازحين من قطاع غزة حيث تدور حرب بين إسرائيل وحركة حماس منذ أكثر من عام.

ويتهم الجيش الإسرائيلي مقاتلي حماس بالنشاط عمدا في مدارس وبنى تحتية مدنية واستخدام السكان والنازحين دروعا بشرية، وهو ما تنفيه الحركة.

وقال الجيش إنه تم استهداف حوالي ثلاثين هدفا لحماس في أنحاء القطاع منذ امس.

وأكد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني عبر منصة إكس أن "400 ألف شخص على الأقل محاصرون" في منطقة جباليا (شمال).

وأضاف "أوامر الإخلاء الأخيرة من السلطات الإسرائيلية تجبر الناس على الفرار مرارا وتكرارا، وخاصة من مخيم جباليا. كثيرون يرفضون ذلك لأنهم يعرفون جيدا أنه لا يوجد مكان آمن في غزة".

وأعربت الولايات المتحدة عن "قلق بالغ" إزاء الوضع الإنساني في شمال غزة.

اندلعت الحرب إثر هجوم لحركة حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر.

وأدى الرد العسكري الإسرائيلي إلى تحويل مناطق بأكاملها من قطاع غزة الصغير والمحاصر إلى أنقاض، ودفع الغالبية العظمى من السكان البالغ عددهم 2.4مليون نسمة للنزوح أكثر من مرة، وتسبب في كارثة إنسانية.

واستشهد منذ بدء الهجوم الإسرائيلي في غزة ما لا يقل عن 42065 فلسطينيا، معظمهم من النساء والأطفال، وفق أحدث بيانات وزارة الصحة التي تديرها حماس وتعتبرها الأمم المتحدة موثوقة.

من جهتها، أعلنت كتئاب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطنية حماس اليوم الخميس إيقاع سرية مشاة إسرائيلية مكونة من 12 مركبة عسكرية وشاحنة محملة بالجنود في كمين مركب شرق جباليا بشمال غزة.

وقالت القسام، في بيان صحفي أورده المركز الفلسطيني للاعلام على منصة إكس، " أوقع مجاهدونا سرية مشاة ميكانيكي تابعة لجيش الاحتلال مكونة من 12 مركبة عسكرية وشاحنة محملة بالجنود في كمين منطقة معد مسبقا".

وأشارت إلى أنه "فور وصول القوة إلى المقتلة تم تفجير عبوة شواظ في الشاحنة المحملة بالجنود وتفجير عبوة رعدية في جيب همر واستهداف جيب آخر بقذيفة تاندوم".

وأضافت:"بعدها تقدم مجاهدونا صوب منطقة الكمين وأجهزوا على من تبقى من الجنود من المسافة صفر بالأسلحة الخفيفة، واستهدفوا عددا من الجنود الذين فروا من المكان تجاه أحد المنازل بعبوة مضادة للأفراد وأوقعوهم بين قتيل وجريح".

من جهة اخرى، اتهم محققون من الأمم المتحدة الخميس إسرائيل باستهداف المرافق الصحية في غزة عمدا وقتل وتعذيب عاملين في المجال الطبي، معتبرين أنها ارتكبت "جرائم ضد الإنسانية".

وقالت لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل في بيان "نفّذت إسرائيل سياسة منسقة لتدمير نظام الرعاية الصحية في غزة كجزء من هجوم أوسع على غزة".

وأضافت أن إسرائيل ارتكبت "جرائم حرب وجريمة ضد الإنسانية تتمثل في الإبادة من خلال الهجمات المستمرة والمتعمدة على العاملين الطبيين والمرافق الطبية".

نشرت اللجنة المكونة من ثلاثة أعضاء والتي أنشأها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مايو 2021 للتحقيق في انتهاكات القانون الدولي المحتملة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، تقريرها الثاني منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر قبل عام والذي أشعل فتيل الحرب المستمرة.

ويسلط التقرير الضوء أيضا على إساءة معاملة المعتقلين الفلسطينيين في إسرائيل والرهائن في غزة، متهما إسرائيل بـ"التعذيب" والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

وقالت رئيسة اللجنة نافي بيلاي، المفوضة السابقة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، في بيان "على إسرائيل أن توقف فورا تدميرها العشوائي وغير المسبوق للمرافق الصحية في غزة".

وأضافت أن ذلك يشكل "استهدافا مباشرا للحق في الصحة، ما يترتب عليه عواقب سلبية كبيرة وطويلة الأمد على السكان المدنيين".

كما خلص التقرير إلى أن القوات الإسرائيلية "تعمدت قتل واحتجاز وتعذيب العاملين في المجال الطبي واستهدفت المركبات الطبية" في غزة وقيّدت تصاريح مغادرة القطاع لتلقي العلاج الطبي.

وقالت اللجنة إن مثل هذه الأفعال تشكل جرائم حرب عديدة و"جريمة ضد الإنسانية تتمثل في الإبادة".

وتابعت أن إسرائيل سببت "معاناة لا تحصى" للمرضى الأطفال و"فرضت عمدا ظروفا معيشية يقصد بها إهلاك أجيال من الأطفال الفلسطنيين، وربما الشعب الفلسطيني كجماعة".

سلط التقرير الضوء على مقتل الطفلة هند رجب في يناير باعتبارها "إحدى أكثر الحالات فظاعة".

اتصلت هند بالهلال الأحمر الفلسطيني، متوسلة لإنقاذها، بعد تعرض سيارة عائلتها لإطلاق نار في مدينة غزة.

وتم في نهاية المطاف العثور على جثتها إلى جانب ستة من أقاربها واثنين من عمال الإنقاذ التابعين للهلال الأحمر الذين تم إرسالهم للبحث عنها.

وقالت اللجنة إنها توصلت إلى أن الفرقة 162 في الجيش الإسرائيلي مسؤولة عن قتلهم، ما يشكل جريمة حرب.

مقالات مشابهة

  • 28 شهيدًا بقصف على مدرسة للنازحين في دير البلح
  • مجزرة في دير البلح.. عشرات الشهداء والمصابين في قصف إسرائيلي على مدرسة تأوي نازحين
  • مقتل 26 شخصا بقصف إسرائيلي لمدرسة تؤوي النازحين غربي دير البلح
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء مدرسة رفيدة التي تؤوي نازحين في دير البلح
  • استشهاد 28 وإصابة 54 في قصف إسرائيلي على مدرسة نازحين بدير البلح|فيديو
  • 16 قتيلًا في قصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين في غزة
  • مجزرة جديدة.. 22 شهيدًا ومصابون بقصف مدرسة تأوي نازحين في دير البلح
  • ‏مصادر طبية: 16 قتيلا على الأقل في دير البلح جراء قصف جوي إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين في قطاع غزة
  • مجزرة جديدة.. 22 شهيدًا بقصف إسرائيلي مدرسة تأوي نازحين في دير البلح