تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور أسامة السعيد، رئيس تحرير جريدة الأخبار، إن الرئيس الراحل محمد أنور السادات كان واقعيًا في حرب أكتوبر 1973 وفي عام 1977، فتتجلى قمة الواقعية في إدارة الأمور والنظر إليها، ففي عام 1973 أدرك تمامًا أن الحرب لا بد أن تأتي ولا بد أن تتحرر الأرض، لأن شرعية وبقاء هذا النظام تتعلق بفكرة تحرير الأرض، وأكد السادات من اللحظة الأولى أنه يتجه لهذا الهدف.


وأضاف السعيد، خلال حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن هذا الهدف الذي أكد السادات أنه سينفذه يتحقق بإعادة بناء القوات المسلحة وتصعيد جيل جديد من القيادات، وتجديد شباب القوات المسلحة المجندين من المؤهلات العليا وأصحاب الكفاءات الجديدة وتسليح القوات بمعدات مختلفة.
وواصل: «كل هذه التجهيزات لإعادة بناء الجيش تجري تحت نظر العدو والولايات المتحدة، واختيار المشير أحمد إسماعيل كان مفاجئ بسبب إبعاده من فترة طويلة، وأعاده الرئيس أنور السادات واعتمد عليه وتسبب ذلك في نجاح كبير، وفيما يتعلق بالتوجيه الاستراتيجي للحرب، لم يكن مجرد توجيه عنتري، بل كان مكتوب تحرير الأرض تدريجيًا ووفقًا لقدرات القوات المسلحة».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الراحل محمد أنور السادات الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري

إقرأ أيضاً:

رغم فارق الإمكانيات.. السيسي: إرادة تحرير الأرض كانت في قلب كل مصري في حرب أكتوبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه لابد أن نتوقف على مرور 51 عامًا من العمل الجاد والنجاح المبهر الذي حققته القوات المسلحة خلال هذه الحرب.

وأضاف "السيسي، في كلمته خلال تفتيش حرب الفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثاني الميداني، اليوم الثلاثاء: "سأكون موضوعي في كلامي وأقول أن هذه الفترة كانت فترة صراع وكراهية شديدة في المنطقة، وكان الجيش المصري وقتها في محنة كبيرة وكان فارق الإمكانيات في معركة 1973 كبير جدًا ولكن إرادة القتال لتحرير الأرض كانت في ذهن وفي قلب الجيش المصري وكل مصري.

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم الثلاثاء، تفتيش حرب الفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثاني الميداني بحضور الفريق أول عبدالمجيد صقر، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من الضيوف.

يأتي ذلك في إطار متابعة الاستعدادات والتجهيزات القتالية للقوات المسلحة المصرية.

مقالات مشابهة

  • أسامة السعيد: السادات كان عبقريا في الخداع الاستراتيجي.. أقنع العدو أنه لن يحارب
  • أسامة السعيد: السادات تعامل بواقعية في شن الحرب وعقد اتفاقية السلام
  • أسامة السعيد: السادات نفذ الخداع الإستراتيجي قبل حرب أكتوبر بعيدًا عن الشعارات
  • أسامة السعيد: السادات كان يقنع العدو بعدم خوضنا الحرب.. وفي الوقت ذاته يستعد
  • أسامة السعيد: السادات كان عبقريًا في الخداع الاستراتيجي.. وأقنع العدو أنه لن يحارب
  • أسامة السعيد: السادات أنقذ الجيش من مؤامرة لإضاعة ما تحقق من انتصار أكتوبر
  • أسامة السعيد: السادات كان واقعيا في عامي 1973 و1977
  • أسامة السعيد: الرئيس الراحل أنور السادات كان يقف على حافة الخطر دائما
  • رغم فارق الإمكانيات.. السيسي: إرادة تحرير الأرض كانت في قلب كل مصري في حرب أكتوبر