البوابة نيوز:
2024-10-10@19:18:08 GMT

روسيا: قمة "بريكس" في قازان تجمع 32 دولة

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، أن ممثلين من 32 دولة سيشاركون في القمة المقبلة لـ بريكس" التي ستعقد في مدينة قازان هذا الشهر.

وسيترأس قادة الدول وفود 24 دولة، بالإضافة إلى حضور تسعة من زعماء الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" خلال الحدث.

وأشار أوشاكوف، خلال حديثه الذي نقله "تلفزيون بريكس"، إلى أن هذا التجمع الذي سيُعقد في عاصمة جمهورية تتارستان، قد يصبح واحدًا من أكبر الفعاليات الدبلوماسية التي نظمتها روسيا حتى الآن.

فيما يخص موقف روسيا من إمكانية توسيع المجموعة، أكد أوشاكوف أن موسكو تفضل منح الدول الراغبة في الانضمام صفة "الدول الشريكة"، مشيرًا إلى أن المشاركة في هذا التجمع تمثل أولوية كبيرة في السياسة الخارجية الروسية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أوضح في تصريحات سابقة أن 34 دولة أبدت اهتمامها بالانضمام إلى هذا التحالف الاقتصادي، وأفاد بأن القمة ستتناول محورين رئيسيين: الأول يركز على الاجتماعات بين الأعضاء بهدف تعزيز التعاون من أجل تنمية عادلة وأمن عالمي، بينما الثاني سيتناول دور دول الجنوب العالمي في بناء مستقبل مشترك من خلال اجتماعات "بريكس بلس".

ومن المتوقع أن تعقد القمة في الفترة ما بين 22 و24 أكتوبر الجاري، وستشهد مشاركة ممثلين من مناطق عدة تشمل آسيا، وأفريقيا، والشرق الأوسط، وأمريكا اللاتينية، في إطار الاجتماعات الموسعة لمبادرة "بريكس بلس".

وتضم المجموعة في عضويتها البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، بالإضافة إلى الدول التي انضمت حديثًا مثل مصر، والسعودية، والإمارات، وإثيوبيا، وإيران.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بريكس روسيا

إقرأ أيضاً:

كوبا تقدم طلباً رسمياً لتصبح دولة شريكة لمجموعة بريكس

هافانا-سانا

قال مدير عام العلاقات الثنائية في وزارة الخارجية الكوبية كارلوس بيريرا: إن حكومة بلاده قدمت طلباً رسمياً إلى روسيا لقبولها بصفة دولة شريكة لمجموعة “بريكس”.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بيريرا قوله في منشور على صفحته في موقع “X”: “قدمت كوبا رسمياً طلباً للانضمام إلى بريكس كدولة شريكة من خلال رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يترأس المجموعة في الوقت الراهن”.

ووصف بيريرا مجموعة بريكس بأنها لاعب رئيسي في السياسة العالمية، وأنها تعزز آمال دول الجنوب العالمي على الساحة الدولية.

وكان السفير الروسي لدى كوبا فيكتور كورونيلي أعلن في وقت سابق أن هافانا أرسلت طلباً رسمياً للحصول على صفة الشراكة مع مجموعة بريكس، مؤكداً أن الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل تلقى دعوة للمشاركة في اجتماع موسع في صيغة التواصل “بريكس بلس” على هامش قمة المجموعة المنعقد في قازان.

مقالات مشابهة

  • روسيا تدلي ببيان بشأن الحضور إلى قمة بريكس
  • مساعد الرئيس الروسي يعلق على إطلاق مجموعة "بريكس" منصة مالية موحدة
  • بنك التنمية الجديد يعتزم تمويل المشروعات في دول «بريكس» بالعملات المحلية
  • روسيا: قادة 24 دولة والأمين العام للأمم المتحدة في قمة بريكس
  • موسكو تستضيف قمة "بريكس" في أكبر حدث سياسي
  • محمد بن سلمان لن يحضر قمة بريكس في روسيا
  • الكرملين: قادة 24 دولة والأمين العام للأمم المتحدة سيحضرون قمة بريكس
  • أكبر تجمع للذكاء الاصطناعي يدرس التأثير البيئي للتكنولوجيا المستهلكة للطاقة
  • كوبا تقدم طلباً رسمياً لتصبح دولة شريكة لمجموعة بريكس