حذر وزير الدفاع التركي يشار غولر، الخميس، من تصاعد خطر جر المنطقة الجنوبية من تركيا إلى اضطرابات وصفها بـ"الكبيرة" وذلك في ظل التوترات المتصاعدة في المنطقة واتساع الحرب الإسرائيلية لتطال لبنان.

وقال غولر في تصريحات على هامش فعالية عسكرية بالقرب من العاصمة أنقرة، إن "جهود إسرائيل لنشر إرهاب الدولة والاضطهاد في لبنان بعد فلسطين وقطاع غزة، زادت من خطر جر المنطقة الجنوبية (لتركيا) إلى اضطرابات كبيرة"، حسب وكالة الأناضول.



وأضاف أنه "في ظل هذه الأجواء الحرجة، يمكننا ضمان الردع بشكل أفضل من خلال الاستعداد لجميع السيناريوهات المحتملة وانتهاج سياسات استباقية".

وشدد الوزير التركي، على أن "الصراعات الخارجية لا سيما في المنطقة القريبة، وتهديد الإرهاب والصراعات الجيوسياسية تحتم على الجيش التركي زيادة جاهزيته القتالية".


وهذا ليس أول تصريح تركي حول الخطر المحدق في تركيا في ظل بدء إسرائيلي عدوانا واسعا على لبنان، بالتزامن مع تواصل حربها الدموية على قطاع غزة، حيث حذر الرئيس رجب طيب أردوغان من التهديدات الإسرائيلي، معتبرا أن بلاده ستكون الوجهة القادمة للاحتلال عقب فلسطين ولبنان.

والأسبوع الماضي ، قال أردوغان إن "الإدارة الإسرائيلية التي تتحرك من منطلق هذيان الأرض الموعودة، تضع الأراضي التركية نصب عينيها بعد فلسطين ولبنان"، وفقا لوكالة الأناضول.

وأضاف أن "العدوان الإسرائيلي يشمل تركيا أيضا لذلك سنقف ضد إرهاب الدولة هذا بكل الوسائل المتاحة من أجل وطننا وشعبنا واستقلالنا" مشددا على أن "الاحتلال والإرهاب والقصف العدواني بجوارنا ولسنا أمام دولة تلتزم بالقوانين بل قطيع من القتلة يتغذون على الدم والاحتلال".

وردا على ذلك، قال رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، "أريد أن أوضح أن إسرائيل لم يكن لديها قط أي خطط عسكرية ضد تركيا".


وأضاف "على العكس من ذلك، لدينا احترام كبير لشعب تركيا، وهم يحترمون شعب إسرائيل كثيرا"، على حد قوله.

ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية عنيفة وغير مسبوقة على مواقع متفرقة من لبنان، ما أسفر عن سقوط الآلاف بين شهيد وجريح، فضلا عن نزوح ما يزيد على الـ1.2 مليون، وفقا للبيانات الرسمية.

في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية قبل نحو أسبوعين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية تركيا لبنان فلسطين أردوغان الاحتلال لبنان تركيا فلسطين أردوغان الاحتلال سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تقصف الضاحية الجنوبية بعد إنذار السكان بالإخلاء

أفاد موفد "سكاي نيوز عربية" إلى بيروت، بوقوع غارة إسرائيلية على حارة حريك في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية، فجر الخميس.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أصدر في وقت متأخر من مساء الأربعاء تحذيرا عاجلا لسكان الضاحية الجنوبية وتحديدا سكان حارة حريك، بضرورة إخلاء منازلهم.

وذكر موفدنا في وقت سابق، أن صاروخا سقط على الضاحية الجنوبية لبيروت.

كذلك شنّت إسرائيل غارة على سهل بوداي، وأخرى على بلدة سحمر في البقاع شرقي لبنان.

ونعت المديرية العامة للدفاع المدني الأربعاء خمسة من عناصرها قتلوا جرّاء غارة اسرائيلية استهدفت مركزهم في جنوب لبنان.

وقال الدفاع المدني في بيان "استشهد خمسة من الموظفين من عديد مركز صور الإقليمي إثر غارة إسرائيلية استهدفت مركز الدفاع المدني في بلدة دردغيا".

وكشفت وزارة الصحة اللبنانية، يوم الأربعاء، حصيلة القتلى والجرحى منذ بدء إسرائيل عمليتها العسكرية في لبنان.

وأفادت وزارة الصحة في بيان بأن "حصيلة القتلى منذ بدء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان ارتفعت إلى 2119 وأكثر من 10019 جريح".

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تستدعي السفير الإسرائيلي بسبب هجوم على اليونيفيل في لبنان
  • وزير الخارجية اللبناني يبحث مع المنسقة الأممية بلاسخارت التصعيد الإسرائيلي المتواصل في بلاده
  • فلسطين.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم المنطقة الشرقية في نابلس
  • وزير خارجية بريطانيا يحذر من تحول لبنان إلى غزة أخرى
  • إسرائيل تقصف الضاحية الجنوبية بعد إنذار السكان بالإخلاء
  • إصابة مستشار وزير المالية الإسرائيلي وعمليات حزب الله ضد القوات الإسرائيلية
  • وزير البيئة اللبناني يطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف الحرب
  • عراقجي يحذر إسرائيل ويتوعدها برد أقوى إن هاجمت بلاده
  • عراقجي يحذر إسرائيل.. سنرد على أي هجوم بقسوة