ذكر بيان مشترك للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الصومالي حسن شيخ محمود أن الرئيسين اتفقا، الخميس، على تعزيز التعاون من أجل "تمكين الجيش الفيدرالي الصومالي الوطني من التصدي للإرهاب بكافة صوره، وحماية حدوده البرية والبحرية".

وأكد البيان على دعم وحدة واستقلال وسلامة وسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية على كامل أراضيها، ورفض الإجراءات الأحادية التي تهدد وحدة وسيادة الدولة".

وشدد البيان على تطوير وتعميق التعاون والتنسيق بين مصر والصومال من أجل تعزيز إمكانات مؤسسات الدولة الصومالية لمواجهة مختلف التحديات الداخلية والخارجية، وتمكين الجيش الفيدرالي الصومالي الوطني من التصدي للإرهاب بجميع صوره، وحماية حدوده البرية والبحرية وصيانة وحدة أراضيه.

ورحب البيان بقرار مجلس الأمن برفع حظر تصدير السلاح إلى جمهورية الصومال الفيدرالية، مشيدا بجهود الجيش الفيدرالي الوطني الصومالي، تحت قيادة الرئيس حسن شیخ محمود، نحو تعزيز قدراته وامتلاكه لسبل تطوير إمكاناته بهدف بسط سيطرة الدولة على كامل أراضيها وصيانة مواردها ومقدراتها. 

 

وتنامت العلاقات بين مصر والصومال هذا العام على خلفية موقفهما المشترك المتمثل في عدم الثقة في إثيوبيا، مما دفع القاهرة إلى إرسال عدة طائرات محملة بالأسلحة إلى مقديشو عاصمة الصومال بعد أن وقع البلدان اتفاقية أمنية مشتركة في أغسطس.

وأثارت إثيوبيا غضب مقديشو بتوقيع اتفاق مبدئي مع منطقة أرض الصومال الانفصالية لاستئجار منفذ ساحلي مقابل اعتراف محتمل باستقلالها عن الصومال.

ونددت مصر بالاتفاق مع أرض الصومال. كما أن القاهرة على خلاف مع أديس أبابا منذ سنوات بسبب بناء إثيوبيا لسد ضخم على نهر النيل لتوليد الطاقة الكهرومائية.

ومنذ يناير الماضي، عزّزت مقديشو علاقاتها مع القاهرة، منافسة إثيوبيا التي تعارض خصوصا سد النهضة الكهرومائي الضخم الذي بنته أديس أبابا على نهر النيل.

وسبتمبر الماضي، قال مسؤولون عسكريون واثنان من عمال الموانئ إن سفينة حربية مصرية سلمت شحنة كبيرة ثانية من الأسلحة إلى الصومال تضمنت مدافع مضادة للطائرات وأسلحة مدفعية في خطوة من المرجح أن تفاقم التوتر بين البلدين من جانب وإثيوبيا من جانب آخر.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يصل «أسمرة».. ونظيره الإريتري على رأس مستقبليه

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، إلى العاصمة الإريترية أسمرة، منذ قليل، حيث كان الرئيس الإريتري "أسياس أفورقي"، على رأس مستقبليه.

وتتناول الزيارة بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الإفريقي والبحر الأحمر، على النحو الذي يدعم عملية التنمية ويحقق مصالح شعوب المنطقة.

اقرأ أيضاًضياء رشوان: حكمة الرئيس السيسي حافظت على أمن واستقرار مصر وسط عالم مضطرب

الرئيس السيسي يهنئ نظيره التونسي لإعادة انتخابه رئيسًا للجمهورية التونسية

مقالات مشابهة

  • رئيس إرتريا يؤكد دعم الجيش الصومالي
  • بيان مشترك للقمة الثلاثية في أسمرة “مصر والصومال وإريتريا”
  • مصر والصومال وإريتريا.. بيان مشترك للقمة الثلاثية في أسمرة
  • الرئاسة المصرية: الرئيس السيسي أكد لنظيره الصومالي دعم بلاده لوحدة واستقلال الصومال على كامل أراضيه ورفض الإجراءات الأحادية
  • الرئيس السيسي ونظيره الصومالي يؤكدان دعم وحدة واستقلال جمهورية الصومال على كامل أراضيها
  • نص كلمة الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع قادة إريتريا والصومال
  • بيان مشترك للرئيس السيسي ونظيره الصومالي: تكثيف التشاور بشأن القضايا الإقليمية
  • الرئيس السيسي يلتقي نظيره الصومالي حسن شيخ محمود بالعاصمة الإرتيرية
  • الرئيس السيسي يصل «أسمرة».. ونظيره الإريتري على رأس مستقبليه