لجريدة عمان:
2024-10-10@19:17:19 GMT

وفاة الشاعر اللبناني شوقي أبي شقرا عن 89 عاما

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

وفاة الشاعر اللبناني شوقي أبي شقرا عن 89 عاما

بيروت "أ.ف.ب": توفي الخميس عن 89 عاما الشاعر اللبناني شوقي أبي شقرا الذي كان من رواد الشعر السريّالي في لبنان ومن أوائل من كتب قصيدة النثر العربية.

وكتب صديقه الشاعر غقل العويط في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي الخميس: "وقع الشاعر الكبير شوقي أبي شقرا من البرج، الشعر في حزن عميم".

وتعرّض ابو شقرا لجلطة دموية في الأسابيع الأخيرة دخل على اثرها في غيبوبة، ومع أنه أفاق منها، فارق الحياة اليوم الخميس في أحد المستشفيات من جرّاء مضاعفات.

وتنوعت كتابة أبي شقرا المولود في بيروت عام 1935 بين النثر والشعر والترجمات والنقد الأدبي. ويعتبر من رواد الشعر السريالي.

في بداياته كتب قصائد عمودية بالفرنسية، وسرعان ما انتقل الى كتابة القصائد التفعيلة، قبل أن ينتقل إلى قصيدة النثر في ديوانه الثالث "ماء إلى حصان العائلة".

يعدّ أبي شقرا أحد أبرز أركان مجلة "شعر"، وكان سكرتير تحرير المطبوعة التي جمعت أدونيس ومحمد الماغوط ويوسف الخال وأنسي الحاج.

وتطبع اجواء الريف قصائده إذ يستوحي مشاهده الشعرية من النبتات والأزهار والحيوانات الأليفة. وحاز ديوانه "حيرتي جالسة تفاحة على الطاولة" جائزة مجلة "شعر" في العام 1962.

و ترجم أبي شقرا نصوصاً لشعراء مثل ريمبو ولوتريامون، وأبولينير وريفيردي.

وأسس أبي شقرا أول صفحة ثقافية يومية في الصحافة اللبنانية، وتسلّم منذ 1964 وطوال 35 عاماً إدارة الصفحة الثقافية في صحيفة "النهار". وكتب مقالات نقدية في المسرح والادب والفن التشكيلي.

وبقي ابي شقرا حتى آخر ايامه منهمكا بالكتابة والنقد.

وصدر له أخيرا "سائق الأمس ينزل من العربة".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وجبات يومية للنادي السوداني في بيروت .. قطاعات من المجتمع اللبناني تتفاعل مع أزمة النازحين السودانيين في الجنوب

أظهرت قطاعات شبابية واقتصادية وسياسية في المجتمع اللبناني، إلى جانب منظمات المجتمع المدني المحلية، تفاعلاً كبيراً مع أزمة النازحين السودانيين في بيروت.

في اتصال هاتفي بين جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج وسفارة السودان ببيروت، كشفت الأستاذة سارة إدريس، القائم بأعمال السفارة ورئيسة غرفة العمليات المشتركة بين السفارة والجالية، عن وصول مساعدات من عدة جهات. من بين هذه الجهات، حزب التيار الوطني الحر الذي يقدّم وجبات غذائية، وجمعية “أجيالنا” الخيرية اللبنانية التي قدمت كميات كبيرة من المواد الغذائية لتوزيعها على الأسر السودانية المستضيفة للنازحين. كما قدم شباب منطقة الحمرا مواد تموينية واحتياجات صحية للأطفال.

وأضافت القائم بالأعمال أن أحد المتبرعين اللبنانيين يقدم وجبات يومية للنادي السوداني في بيروت، الذي يستضيف ما بين 25 إلى 27 أسرة سودانية.

وأثنى جهاز المغتربين وسفارة السودان ببيروت على ذلك التفاعل الكبير من قبل فعاليات المجتمع اللبناني مع أزمة النازحين السودانيين ببيروت.هذا وكانت هذه الأزمة قد نشبت عقب إستهداف الجيش الإسرائيلي الأسبوع قبل الماضي لمعاقل قيادة حزب الله في جنوب لبنان حيث تقيم مجموعات كبيرة من السودانيين هناك.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وجبات يومية للنادي السوداني في بيروت .. قطاعات من المجتمع اللبناني تتفاعل مع أزمة النازحين السودانيين في الجنوب
  • رائد قصيدة النثر ومجلة شعر.. وفاة الشاعر اللبناني شوقي أبي شقرا عن 89 عاما
  • وفاة الشاعر اللبناني الكبير شوقي أبي شقرا
  • وفاة الشاعر اللبناني شوقي أبي شقرا عن عمر ناهز الـ89 عامًا
  • الشاعر الكبير شوقي أبي شقرا في ذمة الله
  • وزير الاتصالات اللبناني: 10% من محطات الكهرباء في جنوب بيروت خارج الخدمة
  • اليوم.. "ليلة فى حب الشاعر شوقى حجاب "على المسرح الصغير بالأوبرا
  • طوفان الشعر.. كيف وثق الشعراء 7 أكتوبر وتفاعلوا معه؟
  • تزامنا مع عيد تأسيسها.. الأوبرا تحتفي بالشاعر شوقي حجاب على المسرح الصغير