يحتفل اليوم الكينج محمد منير بعيد ميلاده الـ 70، فقد تربع على عرش الموسيقى وصنع لنفسه شكلا ولونا مختلفا، جعله مميزا، وله قاعدة جماهيرية في الوطن العربي بأكمله.

منير ابن النوبة كان دائما حريصا على التحدث عن بلاده في أغلب حواراته، وقال في حوار تليفزيوني قديم له عنها:"النوبة هي كل شيء، هي الطفولة، هي عبق وسحر أسوان، هي فن مميز، وعمارة مميزة لونها أبيض وبيت بسيط، هي بنت سمرة، هي النيل أعظم شيء في مصر".

ولد منير في مثل هذا اليوم عام 1954، في قرية منشية النوبة بأسوان، واسمه كاملًا هو  محمد منير أبا زيد جبريل.


محمد منير والغناء

لم يترك منير شيئا إلا وغني له، فغني للعاشقين وللمجروحين من هوي الحب، غني للحرية وحلم بدنيا كلها إنسانية، غني لعيون النوبة السمرا وامتدح في جمال معشوقته مصر.

"الليلة يا سمرا" هي الأغنية التى أدخلت محمد منير إلى قائمة الـBBC لأفضل 50 أغنية أفريقية فى القرن العشرين، كما حصل عليها العديد من الجوائز العالمية، منها جائزة السلام من قناه CNN عن ألبومه "الأأرض والسلام" والجائزة الماسية من "باما أووردز" ، بجانب الجائزة البلاتينية لأفضل مطرب مصرى وعربى ولمشاركته مع الفنان الألمانى "عادل الطويل" وحصل على جائزة شركة يونيفرسال العالمية، بعد أن وزعت الأسطوانة التى تضم أغنية "تحت الـياسمينا" 700 ألف نسخة محققة أعلى نسبة توزيع فى ألمانيا.

محمد منير والسينما

وعلى صعيد الأفلام شارك في 16 فيلماً سينمائياً، منها “حدوتة مصرية” و"المصير" كما شارك بصوته في 17 مسلسلاً درامياً وأصدر لهم ألبومين غنائيين، هما “مقدرش” في 1988، و"حبيبتى" في 1998، وكان مسلسل “المغني” الذي قدمه في شهر رمضان 2016 آخر مسلسلاته ليبلغ رصيده منها 3 فقط.

محمد منير والمسرح

شارك منير في مسرحيتين هما "الشحاتين" مع سعيد صالح، و"الملك هو الملك" مع صلاح السعدني، وهي المسرحية التي أطلق لها ألبوماً بنفس الاسم ولقب بـ الملك  بعد مشاركته في المسرحية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محمد منیر

إقرأ أيضاً:

“إغاثي الملك سلمان” يقدم مساعدات غذائية وطبية في اليمن وقيرغيزستان والصومال

وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس 300 سلة غذائية في مديرية المعافر بمحافظة تعز، استفاد منها 2100 فرد، بواقع 300 أسرة من الفئات الأكثر احتياجًا المتضررة من السيول والأمطار، وذلك ضمن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للسكان المتضررين في اليمن لعام 2024م.
كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول 500 سلة غذائية للأسر الأكثر احتياجًا في مديرية الشيخ عثمان بمحافظة عدن، استفاد منها 3.500 فرد، بواقع 500 أسرة، وذلك ضمن مشروع توزيع المساعدات الغذائية في اليمن.
كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول 120 سلة غذائية للأسرة الأكثر احتياجا في مديرية خنفر بمحافظة أبين، استفاد منها 840 فردًا، ضمن مشروع توزيع المساعدات الغذائية في اليمن للعام 2024م.
ويأتي ذلك في إطار سلسلة المشاريع الإغاثية والإنسانية التي تقدمها المملكة عبر ذراعها الإنسانية (مركز الملك سلمان للإغاثة)؛ لتخفيف معاناة الشعب اليمني الشقيق جراء الأزمة الإنسانية التي يمر بها، وتحقيقًا للأمن الغذائي.
كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول 490 سلة غذائية في منطقة كوشكور بمقاطعة نارين في جمهورية قيرغيزستان، استفاد منها 2.450 فردًا، وذلك ضمن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في قيرغيزستان للعام 2024م.
ويأتي ذلك في إطار الجهود الإغاثية والإنسانية التي تنفذها المملكة عبر ذراعها الإنسانية (مركز الملك سلمان للإغاثة)؛ لمساعدة الدول والشعوب المحتاجة والمتضررة في شتى بقاع العالم.
يذكر أن المشروع يهدف إلى توزيع 8.100 سلة غذائية، تشتمل على المواد الغذائية الأساسية، ويستفيد منها أكثر من 35.000 ألف فرد.
وفي السياق، واصل مركز الغسيل الكلوي في مستشفى بنادر بمدينة مقديشو في جمهورية الصومال الفيدرالية تقديم خدماته الطبية للمستفيدين، وذلك بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
واستقبل المركز خلال شهر سبتمبر 2024م 350 مريضًا، من بينهم 166 مريضًا حصلوا على 1.055 جلسة غسيل كلوي مجدولة، و11 جلسة إسعافية، بينما تلقى 177 مريضًا خدمات المعاينة والفحوصات الطبية في عيادة أمراض الكلى. وبلغت نسبة الذكور 62 %، ونسبة الإناث 38 %، بينما شكلت نسبة النازحين 2 %، والمقيمين 98 %.
ويأتي ذلك ضمن الجهود الإغاثية التي تقدمها المملكة عبر ذراعها الإنسانية (مركز الملك سلمان للإغاثة)؛ لرفع إمكانات القطاع الصحي، والمحاولة من تخفيف معاناة الشعب الصومالي.

مقالات مشابهة

  • في عيد ميلاد محمد منير.. 3 أعمال سينمائية جمعت الكينج مع يوسف شاهين
  • كيف رد محمد منير على سؤال «هل عمرو دياب ألفا الجيل؟»
  • "القومي للمسرح" يحتفي بعيد ميلاد الكينج محمد منير
  • برنامج «صباح الخير يا مصر» يحتفي بذكرى ميلاد محمد منير.. أعمال متفردة لا شبيه لها
  • أشهر عازب في الوسط الفني.. محمد منير يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ 70
  • في ذكرى ميلاد محمد منير.. حكاية أغنية غناها بقلبه فخطفت أنفاس الجمهور
  • عيد ميلاد الكينج.. تطورات الحالة الصحية لمحمد منير
  • موسم جديد من البرنامج الشهير شارك تانك على CBC
  • “إغاثي الملك سلمان” يقدم مساعدات غذائية وطبية في اليمن وقيرغيزستان والصومال