لندن "رويترز": يثير منح جوائز نوبل هذا الأسبوع في الكيمياء والفيزياء لعدد صغير من رواد الذكاء الاصطناعي المرتبطين بشركة جوجل جدلا حول هيمنة الشركة على الأبحاث ووجوب الاعتراف بالاختراقات في علوم الكمبيوتر.

وتقود جوجل أبحاث الذكاء الاصطناعي، لكنها وجدت نفسها مضطرة لمواجهة منافسة قوية من أوبن أيه.آي المدعومة من مايكروسوفت وتدقيق تنظيمي متزايد من وزارة العدل الأمريكية.

وحصد ديميس هاسابيس، المؤسس المشارك لوحدة ديب مايند للذكاء الاصطناعي في جوجل، وزميله جون جامبر جائزة نوبل في الكيمياء أمس الأربعاء، إلى جانب عالم الكيمياء الحيوية الأمريكي ديفيد بيكر، لعملهما في فك شفرة هياكل البروتينات المجهرية.

وفاز الباحث السابق في جوجل جيفري هينتون بجائزة نوبل في الفيزياء الثلاثاء، إلى جانب العالم الأمريكي جون هوبفيلد، لاكتشافات سابقة في التعليم الآلي مهدت الطريق لطفرة الذكاء الاصطناعي.

وقالت البروفيسورة ويندي هول، عالمة الكمبيوتر ومستشارة الذكاء الاصطناعي للأمم المتحدة، لرويترز إنه في حين يستحق عمل الحائزين على الجوائز التقدير، فإن عدم حصولهم على جائزة نوبل في الرياضيات أو علوم الكمبيوتر شوه النتيجة.

وعبر هينتون نفسه عن بعض الندم بشأن عمله، إذ استقال من جوجل العام الماضي حتى يتمكن من التحدث بحرية عن مخاطر الذكاء الاصطناعي، محذرا من أن أجهزة الكمبيوتر قد تصبح أكثر ذكاء من البشر في وقت أقرب بكثير مما كان متوقعا في السابق.

وبالنسبة للبعض، فإن هوية الفائزين بجائزة نوبل هذا الأسبوع تؤكد مدى صعوبة المنافسة بالنسبة للأوساط الأكاديمية التقليدية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

أمريكيان وبريطاني الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت أكاديمية نوبل السويدية عن منح جائزة نوبل للكيمياء لعام 2024 إلى 3 علماء هم الأمريكيان ديفيد بيكر وجون جامبر والبريطاني ديميس هاسابيس "لتصميم البروتين الحاسوبي" و"توقع بنية البروتين".
جائزة نوبل في الكيمياء للعلماء الذين يقدمون اكتشافات أو اختراعات أدت إلى تقدم كبير في المعرفة أو التكنولوجيا في مجال الكيمياء، ويجب أن تكون الاكتشافات ذات تأثير واضح على المجتمع العلمي أو الصناعة.

وتبلغ قيمة الجائزة 11 مليون كرونة سويدية اي ما يعادل 997959 دولارا 

مقالات مشابهة

  • تحذير من عراب الذكاء الاصطناعي بعد فوزه بجائزة نوبل في الفيزياء
  • أمريكيان وبريطاني الفائزون بجائزة نوبل في الكيمياء
  • الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء اليوم
  • أبو عبيدة يشعل تفاعل رجلي دين.. وحديثه عن ابن تيمية يثير جدلا
  • كم تبلغ جائزة نوبل؟.. حصل عليها جيفري هينتون لتطويره الذكاء الاصطناعي
  • جيفري هينتون.. عراب الذكاء الاصطناعي يحصل على جائزة نوبل
  • رائدا الذكاء الاصطناعي هينتون وهوبفيلد يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء
  • نوبل فيزياء 2024.. كيف حاكى الذكاء الاصطناعي دماغ البشر؟
  • لديهم جينات سيئة.. ترامب يثير جدلا بشأن المهاجرين غير الشرعيين.. والبيت الأبيض يعلق