يعاني أكثر من 17 في المائة من السكان في المغرب من مشاكل الصحة النفسية، وفق ما ذكرت وزارة الصحة، الخميس، استنادا إلى أحدث الدراسات حول العبء العالمي للأمراض.

قدمت الوزارة هذه الأرقام بمناسبة تخليدها اليوم العالمي للصحة النفسية.

وتشكل الأمراض النفسية، وفق بلاغ صادر عن هذه الوزارة، السبب الأول للعجز (22.

3 في المائة من العبء الإجمالي للعجز)، والسبب الثاني للمراضة الوطنية (10.52 في المائة من العبء الإجمالي للأمراض) مباشرة بعد أمراض القلب والشرايين (25.68 في المائة)، وقبل السرطانات (8.02 في المائة).

وأعلنت الوزارة عن استعدادها لإطلاق الخطة الاستراتيجية المتعددة القطاعات للصحة النفسية 2030، والتي تم إعدادها بالتعاون مع مختلف الأطراف والفاعلين المعنيين، بمن في ذلك الأشخاص الذين مروا بتجارب اضطرابات الصحة النفسية.

ووفقا للمصدر ذاته، يشمل عرض الصحة النفسية بالمغرب أساسا 11 مستشفى للأمراض النفسية، و34 قسما للطب النفسي مدمجة على مستوى المستشفيات العمومية، مما يوفر بذلك 2260 سريرا. كما يضم العرض الصحي أربع مؤسسات لإعادة التأهيل النفسي والاجتماعي، وفرق متخصصة تضم 362 طبيبا نفسيا و1301 ممرضا في الصحة النفسية، مسجلا أن هذا العرض مكن خلال سنة 2023 من التكفل بـ250 ألف و 624 مريضا، وتقديم خدمات الصحة النفسية من خلال مقاربة طبية نفسية واجتماعية.

ويحتفل المغرب، على غرار دول العالم، باليوم العالمي للصحة النفسية، الذي يصادف 10 أكتوبر من كل سنة، من خلال تنظيم حملة وطنية تحسيسية تمتد من 10 إلى 17 أكتوبر.

تخليد هذا اليوم العالمي يشكل بحسب وزارة الصحة، « فرصة للتوعية والاستثمار بشكل أكبر في مجال الصحة النفسية على مستوى الأفراد وكذا في محيطهم المعيشي، بما في ذلك مكان العمل ».

وأوضح المصدر ذاته أنه سيتم تنفيذ هذه الحملة، التي تهدف إلى توعية المواطنات والمواطنين ومهنيي الصحة بأهمية الصحة النفسية، عبر شقين: شق حضوري يتضمن تنظيم جلسات إعلامية وورشات عمل وندوات بعدة مدن لتشجيع الحوار المباشر مع العموم، وشق رقمي يتضمن بث وتوزيع المحتوى التعليمي على شبكات التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية التابعة للوزارة، وذلك بغية إخبار وتحسيس الساكنة حول مشاكل الصحة النفسية وخيارات الدعم.

وأبرزت الوزارة أن الصحة النفسية « لا تزال مجالا يحتاج إلى مزيد من الاهتمام والاستثمار »، مشيرة إلى أن تعزيزها « يعتبر مسؤولية مشتركة بين الأفراد والمجتمعات والمجتمع ككل » .

كلمات دلالية المغرب صحة نفس

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب صحة نفس الصحة النفسیة فی المائة من

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية تحي اليوم العالمي للصحة النفسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحي منظمة الصحة العالمية اليوم العالمي للصحة النفسية في مثل هذا اليوم 10 أكتوبر من كل عام، وتقول المنظمة أنها ستبذل منظمة الصحة العالمية (المنظمة) مع شركائها جهودا متضافرة لإبراز الصلة الجوهرية بين الصحة النفسية والعمل، ويمكن أن تتيح بيئات العمل الآمنة والصحية عامل وقاية للصحة النفسية، وفي المقابل، يمكن أن تشكل الظروف غير الصحية التي تشمل الوصم والتمييز والتعرض لمخاطر من قبيل التحرش وظروف العمل المتردية الأخرى مخاطر جمة تؤثر على الصحة النفسية ونوعية الحياة بشكل عام ومن ثم على المشاركة أو الإنتاجية في العمل.
 

ولما كان 60٪ من سكان العالم يمارسون عملا، فإن من الضروري اتخاذ إجراءات عاجلة تهيئ بيئة عمل تكفل الوقاية من مخاطر اعتلالات الصحة النفسية وحماية ودعم الصحة النفسية في العمل، ومن الضروري أن تتعاون الحكومات وأرباب العمل والمنظمات التي تمثل العاملين وأرباب العمل وغيرهم من أصحاب المصلحة المسؤولين عن صحة العاملين وسلامتهم على تحسين الصحة النفسية في مكان العمل.

وينبغي أن يشارك العاملون وممثلوهم والأشخاص الذين عاشوا تجربة الإصابة باعتلالات الصحة النفسية مشاركة هادفة في الإجراءات المتعلقة بالصحة النفسية في مكان العمل ومن خلال تسخير الجهود واستثمار الموارد في نهج وتدخلات مسندة بالأدلة في مكان العمل، يمكننا ضمان حصول الجميع على فرصة للازدهار في العمل والحياة فلنتخذ إجراءات اليوم من أجل مستقبل أوفر صحة.

مقالات مشابهة

  • "تيك توك " تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية من خلال التعاون مع Headspace
  • تيك توك تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية
  • تيك توك تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية من خلال التعاون مع Headspace
  • منظمة الصحة العالمية تحي اليوم العالمي للصحة النفسية
  • تقرير رسمي: أكثر من 17% من المغاربة يعانون من مرض نفسي
  • هذا ما أوصى به الحوار الوطني في اليوم العالمي للصحة النفسية
  • العالمي للفتوى يحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية 2024
  • 10 تشرين الأول -يوم الصحة النفسية العالمي
  • اليوم العالمي للصحة النفسية.. ودليل راحة القَتَلَة