البوابة نيوز:
2024-08-03@18:15:21 GMT

تعرف على متحور كورونا الجديد وموقف مصر (فيديو)

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

أكدت وزارة الصحة في بيان رسمي،  اتخاذ جميع  الإجراءات الوقائية والاحترازية ضد كورونا باعتباره أحد الأمراض التنفسية الحادة 

وكشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة عن الموقف الوبائي في مصر منذ أبريل وحتى الآن، مؤكدا أن إصابات كوفيد-19 ووصلت لأقل المعدلات مقارنة بالماضي ولا توجد حالات وفاة بكوفيد 19 منذ منتصف مارس 2023 .

وأوضح المسؤول الحكومي أن جميع المتحورات المنتشرة حالياً تنتمي لـ أوميكرون، ولا تتسبب في حالات مرضية شديدة، مؤكدا على متابعة الموقف الوبائى للفيروسات التنفسية بما فيها كوفيد، والرصد القوي للأمراض التنفسية الحادة للمترددين على المستشفيات، إلى جانب فحص التسلسل الجيني للعينات المؤكدة معملياً لمرضى كوفيد 19. 

وأشار متحدث الصحة أن كوفيد 19 أصبح متوطناً عالميا ويُتعامل معه كباقي الأمراض التنفسية، لافتًا إلى أن أوميكرون هو المتحور السائد عالميا وسريع الانتشار، ولا تزال تظهر متحورات فرعية جديدة من أوميكرون ولا دلائل على زيادة خطورتها. 

ولفت «عبد الغفار» إلى أن منظمة الصحة العالمية تراقب 3 متحورات مُثيرة وأن 
XBB.1.16 الأعلى انتشارًا عالميا بنسبة 25,2% من بين جميع المتحورات، أما متحور XBB.1.5 أبلغ عنه من 121 دولة بنسبة انتشار 12,7% ، 

أما متحور XBB 1.9.2 خليط متحور أوميكرون وصنف كمثير للاهتمام ويحتوي على سمات وراثية مشابهة لمتحور  XBB.1.5 وأبلغ عنه من 51 دولة بنسبة 17,4% 
 

وأوضح متحدث الصحة أن الصحة العالمية تقييم المخاطر لمتحور EG.5 حاليا منخفضًا، مؤكدا على أن الصحة تجري المتابع الدقيق لمتحور Eg.5 ونسبة انتشاره عالميا  17,4% وأن متحور أوميكرون لا يزال الأوسع انتشارا. 
 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: فيروس كورونا الجديد متحور كورونا كوفيد 19 امراض الصدر کوفید 19

إقرأ أيضاً:

الصحة تكشف تفاصيل إطلاق "100 يوم صحة" من العلمين الجديدة (فيديو)

كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان تفاصيل اطلاق رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى مبادرة «100 يوم صحة» من العلمين الجديدة.

تدشين مبادرة 100 يوم صحة لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين بالغربية مدبولي يشهد إطلاق مبادرة 100 يوم صحة للعام الثاني على التوالي

وقال عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “اليوم” المذاع عبر قناة “دي ام سي” أن هناك توجيهات مستدامة من الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحسين حياة المواطن المصري من خلال تقديم أعلى الخدمات الصحية.

تكثيف وتحسين الخدمات الصحية 

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة أن رئيس الوزراء اطلق مبادرة 100 يوم صحة من العلمين بهدف تكثيف وتحسين الخدمات الصحية سواء على المستوى الوقائي أو على المستوى العلاجي وكذلك الصحة النفسية والتوعية خلال 100 يوم.

 

وقال الدكتور حسام عبد الغفار ان الصحة العالمية تعرف "الصحة" بأنها حالة من الكمال البدني والنفسي والاجتماعي وهذا ما تعمل عليه مبادرة 100 يوم صحة لافتا الى ان القوافل الطبية ستجوب جميع محافظات الجمهورية .

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،، من مدينة العلمين الجديدة، فعاليات إطلاق مبادرة "100 يوم صحة"، للعام الثاني على التوالي، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، و أشرف سالمان، رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والدكتور محمد الطيب، نائب وزير الصحة والسكان للحوكمة والرقابة والمتابعة والتطوير المؤسسي، والدكتور عمرو قنديل، نائب وزير الصحة والسكان للوقاية والرعاية الصحية الأولية، وعمرو الفقي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة.

 

وتفقد رئيس الوزراء اصطفافاً للسيارات المُشاركة في مبادرة "100 يوم صحة"، تضمنت عربات إسعاف، ونماذج للعيادات المتنقلة المُتخصصة في تقديم عددٍ من الخدمات الطبية المتنوعة، ثم أعطى إشارة البدء ايذاناً بانطلاق الحملة؛ وتحرك السيارات.  


 

وفي مؤتمر صحفي مُصاحب لفعاليات إطلاق المبادرة، ألقى الدكتور مصطفى مدبولي كلمة أعلن خلالها اطلاق النسخة الثانية من مبادرة "100 يوم صحة"، معرباً عن سعادته بالتواجد في هذه المناسبة المهمة لإطلاق هذه المبادرة التي تحظى بدعمٍ كامل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والذي وجه بإطلاق هذه المبادرة ذات الأهمية البالغة، والتي تستهدف الدولة من خلالها الوصول إلى المواطن المصري في مكانه، بأي جزء من ربوع مصر، لتقدم له كافة الخدمات الصحية المتطورة، التي قد يفتقدها بحكم بُعده جغرافياً.

مقالات مشابهة

  •  دراسة: اكتشاف ارتباط بين كورونا وفقدان السمع لدى الشباب
  • اكتشاف ارتباط بين “كوفيد-19” وفقدان السمع لدى الشباب
  • تعرف على حالات طرد المستأجر وفقا لقانون الإيجار الجديد
  • دارسة تكشف عن لقاح يمكنه السيطرة على انتشار كوفيد-19
  • النقل: تنفيذ القطار السريع في زمن قياسي لم يسبق له مثيل عالميا(فيديو)
  • الصحة تكشف تفاصيل إطلاق "100 يوم صحة" من العلمين الجديدة (فيديو)
  • سلمان الفرج يستعد للموسم القادم .. فيديو
  • مع بداية العام المائي الجديد.. تعرف على أبرز مشروعات وزارة الري
  • بيتي من «كورونا» إلى «الماء»!
  • دراسة تكشف عن حل للحد من انتشار "كوفيد-19"