أظهر تحقيق تابع للأمم المتحدة، الخميس، أنه خلص إلى أن إسرائيل اتبعت سياسة منسقة تتمثل في تدمير نظام الرعاية الصحية في غزة خلال الحرب، وهي أفعال ترقى إلى جرائم حرب وجريمة إبادة ضد الإنسانية.

واتهم بيان صادر عن المفوضة السامية السابقة لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، قبل صدور تقرير كامل، إسرائيل بشن "هجمات متواصلة ومتعمدة على العاملين والمرافق بالقطاع الطبي" خلال الحرب، التي اندلعت بعد هجوم شنه مسلحو حركة حماس على جنوب إسرائيل، في السابع من أكتوبر 2023.

وأضافت بيلاي، التي سيُقدم تقريرها إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في 30 أكتوبر  "يحمل الأطفال بصفة خاصة على كاهلهم تبعات هذه الهجمات لأنهم يعانون بشكل مباشر أو غير مباشر من انهيار نظام الرعاية الصحية".

وتقول إسرائيل إن المسلحين في غزة ينفذون عملياتهم من مناطق مأهولة بالسكان من بينها منازل ومدارس ومستشفيات، مشيرة إلى أنها ستضربهم أينما يظهرون مع محاولة تجنب إيذاء المدنيين.

وتنفي حماس إخفاء مسلحيها وأسلحتها ومراكز قيادتها بين المدنيين.

واتهم بيان التحقيق التابع للأمم المتحدة القوات الإسرائيلية بقتل وتعذيب العاملين في المجال الطبي عمدا، واستهداف مركبات طبية وعرقلة تصاريح تسمح بخروج المرضى من قطاع غزة المحاصر.

وعلى سبيل المثال، أشار التحقيق إلى وفاة فتاة فلسطينية تُدعى هند رجب، في فبراير، مع أفراد أسرتها واثنين من المسعفين الذين جاءوا لإنقاذها وسط القصف الإسرائيلي.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن أكثر من عشرة آلاف مريض يحتاجون إلى إجلاء طبي عاجل مُنعوا من الخروج من غزة منذ إغلاق معبر رفح الذي يقع على الحدود مع مصر في مايو.

وتقول وزارة الصحة الفلسطينية إن نحو ألف طبيب لاقوا حتفهم في غزة العام الماضي فيما وصفته منظمة الصحة العالمية بأنها "خسارة لا يمكن تعويضها وضربة قوية لنظام الرعاية الصحية".

وجاء أيضا في البيان أنه جرى التحقيق في طريقة معاملة السجناء الفلسطينيين لدى إسرائيل والرهائن الذين احتجزهم مسلحو حماس منذ السابع من أكتوبر 2023. واتهم التحقيق الجانبين بالضلوع في أعمال تعذيب وعنف جنسي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

تقرير أممي يتهم العدو الصهيوني بارتكاب جرائم ضد الإنسانية

الثورة نت/
اتهم محققون أمميون، اليوم الخميس، جيش العدو الصهيوني باستهداف المرافق الصحية وتنفيذ “سياسة منسقة لتدمير نظام الرعاية الصحية في غزة كجزء من هجوم أوسع”.
وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، اعتبر محققون من الأمم المتحدة أن قوات العدو الصهيوني ارتكبت “جرائم حرب وجريمة ضد الإنسانية”.

وفي وقت سابق اتهمت قوة الأمم المتحدة المؤقتة (اليونيفيل) في لبنان جيش العدو الصهيوني بإطلاق النار على مواقع وتجهيزات تابعة لها في جنوب لبنان، ومن ضمنها برج مراقبة في مقرها في الناقورة، ما أدّى إلى إصابة اثنين من جنودها بجروح.
ومنذ السابع من أكتوبر 2023 يشن جيش العدو الصهيوني بدعم أمريكي مطلق حرب إبادة على غزة، أسفرت عن آلاف الشهداء والجرحى إلى دمار هائل في البنية التحتية بالقطاع المحاصر.

مقالات مشابهة

  • تحقيق أممي يتهم إسرائيل بجريمة “إبادة” في غزة
  • تحقيق أممي: تدمير النظام الصحي بغزة يرقى لإبادة جماعية
  • جريمة ضد الإنسانية.. تحقيق أممي يتهم إسرائيل بتدمير مستشفيات غزة
  • تقرير للأمم المتحدة يتهم إسرائيل بـاستهداف المرافق الطبية في غزة وتعذيب واغتصاب الفلسطينيين في سجونها
  • تحقيق للأمم المتحدة: إسرائيل اتبعت سياسة لتدمير نظام الصحة في غزة
  • تقرير أممي يتهم العدو الصهيوني بارتكاب جرائم ضد الإنسانية
  • تقرير أممي يوثق ارتكاب الاحتلال إبادة في غزة عبر تدمير النظام الصحي
  • تحقيق أممي يتهم إسرائيل بالسعي لـ "تدمير" النظام الصحي في قطاع غزة
  • تحقيق أممي يتهم الاحتلال بالسعي إلى تدمير النظام الصحي في قطاع غزة