قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن بلاده جاهزة لكل السيناريوهات الخاصة برد إسرائيل على هجومها الأخير، مؤكدا أن طهران لا تريد الحرب لكنها جاهزة لها تماما.

وأضاف -في لقاء مع الجزيرة- أن كل السيناريوهات للرد المتبادل جاهزة، وأن بإمكان الإسرائيليين اختبار هذا الأمر، مؤكدا أن إيران ستحدد الرد بناء على أي هجوم ستتعرض له.

وقال إن إيران ليست مستعجلة، لكنها لن تماطل ولن تتنازل عن حقها في الرد بشكل مدروس، مشددا على أن بلاده تريد استقرار المنطقة التي تحاول إسرائيل جرها للحرب.

وأوضح أن بلاده ليست خائفة من الحرب، حتى لو لم تكن تريدها، وقال إن كل دول المنطقة لا تريد الحرب التي تعرف مدى كارثيتها.

نتنياهو يريد إشعال المنطقة

وقال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هو الوحيد الذي يريد إشعال المنطقة لكي يظل في السلطة، مضيفا أن بلاده تلفت نظر دول المنطقة إلى عدم الانجرار لرغبة نتنياهو، لكنها في الوقت نفسه ستتعامل مع كل المستجدات.

وأكد أن المقاومة في لينان قادرة على الرد على إسرائيل كما هي الحال منذ عام في قطاع غزة الذي لم يتمكن نتنياهو من القضاء فيه على حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ولم يستعد أسراه، ووصلت الأمور لطريق مسدودة، و"هو الأمر نفسه الذي سيواجهه نتنياهو في لبنان".

وقال إن حزب الله فقد بعض قادته، لكنه قادر على الحرب "وهو ما يبدو واضحا في قدرته على صد الهجوم الإسرائيلي البري".

وأكد أن إيران ستقدم أي دعم تحتاجه المقاومة سواء كان دبلوماسيا أو غير دبلوماسي طالما كان ضروريا، مشددا على أن فكرة تخلي طهران عن المقاومة غير صحيحة تماما.

وقال إنه زار بيروت وهي تتعرض للقصف الإسرائيلي، لكي يؤكد للمسؤولين أن إيران لن تتخلى عن المقاومة أبدا. ووصف مباحثاته في لبنان بالجدية، نافيا ما تردد حولها بأنها كانت متوترة.

ندعم وقف إطلاق النار الشامل

وعن وقف إطلاق النار الذي تريده إيران، قال عراقجي إنه لا بد أن يكون شاملا في غزة ولبنان، وإن الحكومة اللبنانية ومحور المقاومة هما من سيقرران شكل وطريقة وقف إطلاق النار المناسب لهما، مؤكدا أن طهران ستدعم قرارهما.

وفي ما يتعلق بمقترح وقف إطلاق النار في لبنان بشكل منفصل عن غزة، قال عراقجي إنه قرار للحكومة اللبنانية والمقاومة في غزة، معربا عن اعتقاده أن وقف الحرب في لبنان يمثل أولوية.

وعن مباحثاته مع المسؤولين السعوديين، قال إنها ركزت على لبنان وغزة واحتمالات تصعيد الحرب في المنطقة، لأن هناك قلقا مشتركا بين طهران والرياض.

وقال إنه ناقش مع السعوديين ضرورة وقف جرائم الاحتلال في غزة ولبنان، وإنه بحث طريقة تطبيق وقف هذه الجرائم، واصفا النقاشات بأنها كانت جيدة.

وأكد عراقجي أن طهران تجري مشاورات مع الدول الكبيرة، أو التي يمكنها القيام بدور في المنطقة، والتي تحاول منع اتساع الحرب، ومن بينها السعودية وقطر. وقال إن الحرب لها مساراتها الخاصة التي يقررها الميدان، مشيرا إلى أنه بصفته وزير خارجية "يعمل على وقف الجرائم بحق المدنيين بطريقة دبلوماسية".

وقال إن تبادل الرسائل بين الولايات المتحدة وإيران لا يزال قائما بشكل غير مباشر من خلال سويسرا ودول أخرى، لافتا إلى عدم وجود داع لوقف هذا التواصل من أجل تبادل وجهات النظر.

وأكد أن هذا التواصل هدفه وقف المجازر التي ترتكب في لبنان وجرائم الحرب التي ترتكب في غزة، والتي يجب على العالم أن يتخذ موقفا منها، مؤكدا أن هذا الموقف لن يتخذ إلا بالطرق الدبلوماسية.

10/10/2024المزيد من نفس البرنامجلقاء خاص- وزير خارجية العراق يتحدث عن مستقبل العلاقات مع واشنطنplay-arrowمدة الفيديو 13 minutes 09 seconds 13:09لقاء خاص – وزير خارجية إسبانيا: 7 أكتوبر جعلنا ندرك أهمية حل قضية فلسطينplay-arrowمدة الفيديو 16 minutes 31 seconds 16:31لقاء خاص – وزير خارجية بريطانيا يؤكد إيمان بلاده بـ"حل الدولتين"play-arrowمدة الفيديو 11 minutes 30 seconds 11:30لقاء خاص- عبد اللهيان يأمل في وقف دائم لإطلاق النار بغزةplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 52 seconds 24:52لقاء خاص ـ على إسرائيل أن تلتزم بالقانون الدوليplay-arrowمدة الفيديو 09 minutes 15 seconds 09:15لقاء خاص- هاكان فيدان يؤكد أن التحرك الفردي لن يوقف إسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 29 minutes 55 seconds 29:55لقاء خاص- ميقاتي يؤكد ضرورة وقف عاجل لإطلاق النار في غزةplay-arrowمدة الفيديو 17 minutes 22 seconds 17:22من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات وقف إطلاق النار arrowمدة الفیدیو وزیر خارجیة مؤکدا أن فی لبنان وقال إن فی غزة

إقرأ أيضاً:

التطورات العسكرية في لبنان عبر الخريطة التفاعلية

9/10/2024مقاطع حول هذه القصةفيديوغراف.. انتهاكات الاحتلال بالقدس في عام الحربplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 12 seconds 01:12قصف إسرائيلي على مخيم جباليا شمالي قطاع غزةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 18 seconds 05:18الجزيرة ترصد أحوال المستشفيات في البقاع بعد استهداف قوات الاحتلالplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 08 seconds 03:08الوضع الميداني بشمال غزة عبر الخريطة التفاعليةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 53 seconds 04:53صرخات لا تسعها نشرات الأخبار.. قصص الصمود في غزةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 16 seconds 05:16تطورات الوضع في لبنان عسكريا وإنسانياplay-arrowمدة الفيديو 10 minutes 10 seconds 10:10تأكدوا أنه عربي.. شاب مقدسي يتعرض للاعتداء من جيش الاحتلال وشرطتهplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 44 seconds 05:44من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية بريطانيا: لا نريد أن نرى لبنان يتحوّل إلى غزة أخرى
  • الإعلام البديل يقلب موازين السردية الإسرائيلية في حرب غزة
  • القُبيبة.. قرية غنية بالآثار سلخها الاحتلال عن القدس
  • التطورات العسكرية في لبنان عبر الخريطة التفاعلية
  • ركود اقتصادي للاحتلال قد يستمر طويلا.. كيف علق إسرائيليون وعرب؟
  • فيديوغراف.. انتهاكات الاحتلال بالقدس في عام الحرب
  • إشادة بكمين القسام ضد قوة إسرائيلية بجباليا.. ونشطاء: ما خفي أعظم
  • وزير خارجية إيران يزور السعودية وبعض دول المنطقة
  • «الخارجية»: ضرورة العمل على تهدئة الأوضاع في لبنان ووقف إطلاق النار