بعد تجربة فيتنام مع الجيش الأميركي المحتل في الخمسينيات والستينيات، سطّرت غزة ومقاومتها إسهاماتها الخاصة في تاريخ الحروب عبر قتال فوق الأرض وتحتها، وأتاح لها ذلك الصمود عاما كاملا أمام جيش الاحتلال الإسرائيلي المعتدي، رغم عدم تناسب القوى.

وإلى جانب مقاومة الأنفاق التي أذهلت القيادة العسكرية الإسرائيلية، أتاح الناطق باسم القسام أبو عبيدة لجمهور المقاومة الوقوف على مصطلح "العقد القتالية".

وهي إشارة إلى خلايا مقاومة صغيرة يتراوح عدد أفرادها بين 3 و5 أفراد، ويمكن أن يرتفع العدد إلى أكثر من 10 عناصر، وهدفها تنفيذ مهمة قتالية واحدة، مثل استهداف آلية للاحتلال، أو تنفيذ عملية قنص، أو العمل العسكري المركّب.

وبعد مرور شهور الحرب العشرة الأولى، أعادت القسام العمليات الاستشهادية إلى الواجهة، فضربت في تل أبيب ثم يافا، موقعة قتلى وجرحى.

جحيم الأنفاق.. كيف قهرت كتائب القسام جيش الاحتلال؟ كيف نفهم صمود أنفاق غزة أمام طائرات الاحتلال؟ هكذا أدارت المقاومة الحرب النفسية مع الاحتلال في غزة العقد القتالية.. تكتيك القسام في مواجهة جيش الاحتلال خسائر جيش الاحتلال.. هكذا يخفيها ولهذه الأسباب النخبة القسامية.. القوة التي كسرت هيبة إسرائيل في غلاف غزة القسام في البحر.. من العمليات الاستشهادية إلى الضفادع البشرية الدفاع السلبي.. هكذا خطط الضيف للمواجهة بين القسام والاحتلال من أبابيل إلى شهاب.. هكذا صنّعت القسام سلاحها الجوي كيف توقع المقاومة الفلسطينية جيش الاحتلال في كمائن باستخدام أسلحة أميركية رسائل السنوار الثلاث.. تحد للاحتلال وإثبات لصمود المقاومة أيام بمواجهة الجحيم.. جباليا مهد الانتفاضة ومصيدة جنود الاحتلال العمليات الاستشهادية السلاح الإستراتيجي للمقاومة.. هل يعود للواجهة؟ سيكولوجية التديّن.. البنية التحتيّة للمقاومة في غزة عناصر المقاومة (يمين) وهروب جنود الاحتلال (وكالات) السهم الأحمر الحارق.. الصاروخ القسامي مذيب الدروع الإسرائيلية بعد بندقية "الغول" والبندقية الصينية.. كيف يرجح قناصة القسام كفة المقاومة؟ سلاح حماس السري.. كيف يخترق جنود القسام تشكيلات الدبابات الإسرائيلية ويدمرونها؟ بعد انتهاء الهدنة.. 5 تكتيكات عسكرية ستمارسها كتائب القسام ضد الاحتلال بعد 8 أشهر من الحرب.. كيف تستمر المقاومة في إلحاق الخسائر بجيش الاحتلال؟ هبوط الأشباح.. ما الذي يعنيه اختراق القسام للجدار العازل؟ كيف نجحت حماس في تضليل إسرائيل وتغيير قواعد الاشتباك؟ "سام-18".. كيف يغير صائد الطائرات القسامي شكل المعركة ضد إسرائيل؟ كمين الشجاعية.. كيف يستخدم جنود القسام العبوات الناسفة ضد الاحتلال؟ منظومة "رجوم" القسامية.. كيف دمرت قواعد إسرائيل وقتلت جنودها؟ مدفع الهاون.. "صائد جنود الاحتلال" الذي يحبه جنود القسام قوة الياسين الجديدة.. كيف قصمت ظهر المدرعات والدبابات الإسرائيلية؟ خاوة.. العالم كما يراه يحيى السنوار يحيى السنوار.. أسير محرر يقود حركة حماس خليل الحية.. قائد وفد حماس في مفاوضات الهدنة بغزة زاهر جبارين.. رئيس حركة حماس في الضفة الغربية

أبرز قيادات حماس الذين استهدفتهم إسرائيل باحث سياسي للجزيرة نت: اتفاق الهدنة ثمرة انتصار للمقاومة الفلسطينية سؤال وجواب.. الهدنة الإنسانية وتبادل الأسرى في غزة كيف ستنعكس الهدنة في غزة على جبهة لبنان؟ الهدنة التي عمّقت معضلة اليوم التالي لوقف إطلاق النار إنفوغراف.. يوميات الهدنة وتبادل الأسرى بين المقاومة وإسرائيل قراءة سياسية وعسكرية.. ما نتائج اتفاق الهدنة على قطاع غزة؟ سجلّ إسرائيل حافل بانتهاك الهدن والاتفاقات.. هل من ضمان قانوني؟ "حماس" في مواجهة تحدي الهدنة المؤقتة

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات جیش الاحتلال فی غزة

إقرأ أيضاً:

المقاومة الفلسطينية توقع العشرات من جنود الاحتلال بين قتيل ومصاب شرق جباليا

القدس المحتلة-سانا

أوقعت المقاومة الفلسطينية اليوم العشرات من جنود الاحتلال الإسرائيلي بين قتيل ومصاب، خلال كمين مركب معد مسبقاً شرق جباليا شمال قطاع غزة.

وقالت المقاومة في بيان اليوم: أوقع مقاتلونا سرية مشاة ميكانيكي مؤللة تابعة لجيش الاحتلال، مكونة من 12 مركبة عسكرية وشاحنة محملة بالجنود في كمين مركب شرق جباليا، وفور وصول القوة إلى المكان تم تفجير عبوة شواظ في الشاحنة المحملة بالجنود، وعبوة رعدية بسيارة عسكرية نوع “همر”، واستهداف أخرى بقذيفة “تاندوم”، كما تم استهداف دبابتي “ميركافا” بقذيفة “تاندوم” وعبوة “شواظ” بعد أن حضرتا مع القوة إلى المكان.

وأضافت المقاومة: إن المقاتلين تقدموا بعدها صوب منطقة الكمين، وقضوا على من تبقى من جنود من المسافة صفر بالأسلحة الخفيفة، كما استهدفوا عدداً من الجنود الذين فروا من المكان بعبوة مضادة للأفراد وأوقعوهم بين قتيل مصاب.

وأشارت المقاومة إلى أنها استهدفت بقذائف الهاون تحشيدات قوات العدو الإسرائيلي شرق جباليا.

وفي غرب جباليا، أكدت المقاومة أنها أوقعت أفراد قوة للعدو بين قتيل ومصاب بعد الاشتباك معها من المسافة صفر، كما دمرت بعبوة شديدة الانفجار دبابة له من نوع “ميركافا” في حي الزهراء، وبعبوة ناسفة دبابة ثانية من النوع نفسه في المنطقة القريبة.

ولفتت المقاومة إلى أن مقاتليها قنصوا جندياً للعدو الإسرائيلي في منطقة التوام شمال غرب مدينة غزة.

مقالات مشابهة

  • حسابات عبرية تتحدث عن مقتل جنود بجباليا وتصف ما جرى بـالحدث الصعب
  • المقاومة الفلسطينية توقع العشرات من جنود الاحتلال بين قتيل ومصاب شرق جباليا
  • 12 مركبة وحاملة جنود.. "القسام" توقع سرية إسرائيلية بكمين مركب في جباليا
  • عاجل.. تقارير أمريكية تكشف معلومات عن أنفاق حزب الله.. شبكة مترو متكاملة وتهدد إسرائيل
  • مسن فلسطيني يتحدى جنود وآليات الاحتلال بالعَلم
  • رسائل جديدة من جيش الاحتلال الإسرائيلي لتحذير السنوار.. لا توجد أنفاق عميقة
  • الجيش الإسرائيلي يدعى تدمير أنفاق وبنى تحتية قتالية جنوب لبنان
  • حماس تستعرض بتقرير كيفية انهيار الاستخبارات الإسرائيلية في "الطوفان""
  • حماس تستعرض بتقرير كيفية انهيار الاستخبارات الإسرائيلية في "الطوفات"