تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مصادرة الأرض التي تقع عليها منشآت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في منطقة الشيخ جراح بالقدس الشرقية.

لقرار يهدف إلى تحويل هذه المنطقة إلى مشروع استيطاني يتضمن إقامة حوالي 1،440 وحدة سكنية جديدة، مما يندرج ضمن سياسة تعزيز الاستيطان في القدس.

تصعيد ضد الأونروا

ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام الفلسطينية، فإن هذه الخطوة تُعَد جزءًا من حملة موسعة تستهدف وكالة الأونروا، تشمل جهودًا لتبني تشريعات جديدة تسعى إلى تقويض شرعيتها وتجريم أنشطتها في الأراضي المحتلة.

وقد وافقت لجنة تابعة للكنيست على مشروع قانون من شأنه قطع العلاقات مع الوكالة الدولية، مما يمهد الطريق لتصويت نهائي مرتقب في البرلمان الأسبوع المقبل.

مشروع قانون يهدد نشاط الأونروا

القانون المقترح يهدف إلى إلغاء الاتفاقية التي تعود إلى عام 1967، والتي كانت تتيح لوكالة الأونروا العمل في القدس الشرقية.

هذا التعديل القانوني قد يؤدي إلى توقف نشاط الوكالة بشكل كامل، بجانب فرض قيود جديدة على أي تواصل بين السلطات الإسرائيلية وموظفي الأونروا، وإلغاء الامتيازات التي كانت تُمنح للوكالة سواء على الصعيد الدبلوماسي أو الاقتصادي.

ضغوط متزايدة لإخلاء مقر الوكالة

وطالبت السلطات الإسرائيلية من وكالة الأونروا إخلاء مقرها في الشيخ جراح، مدعية أن استخدام الأرض تم دون تصريح رسمي.

كما تم فرض غرامات مالية على الوكالة وتوجيهها بدفع مبالغ ضخمة كرسوم إيجار عن السنوات التي استخدمت فيها العقار.

احتجاجات وتحريض ضد الأونروا

في الأشهر الأخيرة، شهد مقر الوكالة في الشيخ جراح موجة من الاحتجاجات التي نظمها مستوطنون متطرفون، يطالبون بإغلاق الوكالة ووقف خدماتها.

كما تصاعدت حملة التحريض ضد الوكالة من قبل عدد من الشخصيات السياسية الإسرائيلية، التي تسعى إلى إنهاء قضية اللاجئين وإغلاق ملف حق العودة، ما يزيد من الضغوط على الأونروا في محاولة لدفعها نحو التوقف عن تقديم خدماتها الأساسية للاجئين الفلسطينيين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي الأونروا القدس الشرقية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يدين انتهاكات «الاحتلال الإسرائيلي» في القدس

أكد بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، إدانته للانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس الشرقية، والتي تستهدف النيل من الوضع القانوني والتاريخي القائم، وفرض واقع جديد ينال من عروبة المدينة.

كما أكد «عبدالعاطي»، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، نقلته قناة «إكسترا نيوز»، دعم مصر الكامل للوسائط الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس، مشير إلى أنه جدد دعوة مصر للقوة القائمة بالاحتلال إلى الالتزام بترتيبات الوضع القانوني والتاريخي القائم للمسجد الأقصى المبارك.

وثمّن «عبدالعاطي» الدور البناء الذي تقوم به المملكة الأردنية الهاشمية وهيئة الوقف الأردنية في حماية الهوية العربية لمدنية القدس، مشددًا على ضرورة الدعم الكامل لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، والأهمية البالغة لعدم تسييس ولاية الوكالة في رعاية ودعم اللاجئين الفلسطينيين.

كما أدان بشكل مطلق الممارسات الإسرائيلية كافة، بما فيها الكنيست الإسرائيلي التي تنال من دور وكالة الأونروا، محذرا من الانزلاق لهذا المنحى أمام المساعي الإسرائيلية لتفكيك دور الوكالة في محاولة يائسة للانقضاض على حق العودة الذي تكفله المواثيق الدولية للشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • سلطات الاحتلال تصادر مقر “الأونروا” في القدس الشرقية وتحوله إلى بؤرة استيطانية
  • العدو الصهيوني يصادر مقر الأونروا في القدس ويخصصها لبناء وحدات مستوطنات
  • الاحتلال يقرر مصادرة أراض للأونروا في القدس
  • الاحتلال يصادر مقر الأونروا بالقدس ويحول أرضه لمستعمرة تضم 1440 وحدة
  • إسرائيل تصادر مقر الأونروا في القدس وتحول أرضه إلى بؤرة استعمارية
  • رابط فحص كابونة الوكالة لشهر أكتوبر 2024
  • إسرائيل تصادر البحر حتى صيدا لتسهيل التوغل البري
  • وزير الخارجية: حذرنا من المساعي الإسرائيلية لتفكيك وكالة الأونروا
  • وزير الخارجية يدين انتهاكات «الاحتلال الإسرائيلي» في القدس