شدد تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، على أن منع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوزير حربه يوآف غالانت من زيارة الولايات المتحدة كشف مجددا عن التوترات بين "تل أبيب" وواشنطن وبين نتنياهو وغالانت، مشيرا إلى أن هذه التوترات تزيد في تعقيد الرد الإسرائيلي على إيران.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن غالانت التقى أو تحدث مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أكثر من 80 مرة على مدار العام الماضي، لكن مشاوراتهما الأخيرة كانت مقررة في لحظة حساسة بشكل خاص، حيث استعدت المنطقة لرد إسرائيل على هجوم طهران الصاروخي في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر.



وأضافت أنه الانقسامات تتقارب الآن داخل الحكومة الإسرائيلية وعبر الأطلسي، حيث يبدو أن نتنياهو غاضب بسبب افتقاره إلى الاتصال المباشر مع الرئيس جو بايدن وتنافس وزاري يطغى على مداولات الأمن الإسرائيلية.


ونقل التقرير عن تشاك فريليتش، نائب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق والباحث الكبير في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، قوله إنه "من الواضح أن نتنياهو يحاول فرض سيطرته وإضعاف غالانت إلى الحد الذي قد يؤدي إلى إضعاف العلاقة مع الولايات المتحدة".

ينحدر غالانت من حزب "الليكود" الذي ينتمي إليه نتنياهو، لكن الاثنين وجدا نفسيهما على خلاف متكرر مع توسع حرب إسرائيل من غزة إلى اليمن إلى لبنان والآن، ربما، إلى إيران، وفقا للصحيفة.

انقسم الاثنان علنا بشأن العديد من القرارات الاستراتيجية الرئيسية، بما في ذلك توقيت وقف إطلاق النار واتفاق الأسرى مع حماس بالإضافة إلى الدور المحتمل للسلطة الفلسطينية في الحكم المستقبلي لغزة.

لكن غالانت، حسب التقرير، يُنظر إليه أيضا على أنه منافس مستقبلي لقيادة الحزب، والذي قال المراقبون السياسيون إنه من المرجح أن يكون قد لعب دورا في تأجيل رحلته إلى واشنطن في اللحظة الأخيرة.

ولم يكن نتنياهو - الذي تربطه علاقة متوترة بشكل متزايد مع بايدن، وحتى يوم الأربعاء، لم يتحدث معه منذ ما يقرب من شهرين - مسرورا برحلة غالانت المنفردة، معتقدا أن البيت الأبيض كان يحاول تجاوزه ومناقشة الرد على إيران مباشرة مع وزير دفاعه، وفقا لمسؤولين إسرائيليين مطلعين على الوضع تحدثوا للصحيفة دون الكشف عن هويتهم.

والأربعاء، كتب إيتامار آيشنر، المراسل العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن "التقييم السائد هو أن نتنياهو يخشى أن يمنح بايدن غالانت مكانة، كما أنه يريد أن يُظهر لقاعدته السياسية داخل الليكود أنه يمنع غالانت من التنسيق مع الأميركيين".

وتستعد "إسرائيل" للرد على طهران بسبب وابل الصواريخ الباليستية الأسبوع الماضي الذي بلغ نحو 200 صاروخ، ما أسفر عن مقتل فلسطيني في الضفة الغربية وضرب قاعدتين عسكريتين على الأقل.
وبحسب التقرير، فإن "صقور إسرائيل، يدفعون  نحو رد هائل، بما في ذلك ضربات محتملة على مواقع الأبحاث النووية الإيرانية أو منشآت إنتاج النفط. ويضغط المعتدلون وإدارة بايدن من أجل انتقام أكثر تحفظا، على أمل تجنب حرب إقليمية شاملة".


وقال مسؤول إسرائيلي للصحيفة، إن "الأمر غير المتوقع بمنع رحلة الثلاثاء جاء مباشرة من نتنياهو، ولن يتم رفعه حتى يتم تلبية شرطيه: أن يتحدث نتنياهو وبايدن عبر الهاتف، وأن يصوت مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي على الموافقة على ضربة عسكرية على إيران".

وأضاف المسؤول ذاته، أن رئيس الوزراء كان يتوقع مكالمة فردية مع بايدن منذ أيام، وتحدث الزعيمان أخيرا يوم الأربعاء، وفقا لبيان من مكتب رئيس الوزراء.

وقال شخص مطلع على جدول أعمال بايدن، حسب التقرير، إن "المكالمة كانت مدرجة في جدول بايدن لعدة أيام". وقال مسؤولون في البنتاغون إن "اجتماع غالانت مع أوستن لا يزال من الممكن أن يحدث هذا الأسبوع".

وقال يوسي ميلمان، كاتب عمود استخباراتي قديم في صحيفة "هآرتس" العبرية: "يقول نتنياهو، إذا لم أستطع التحدث مع بايدن، فلن أسمح لوزير دفاعي بالقيام بذلك. أنا متأكد من أن غالانت سيذهب في النهاية إلى واشنطن ... لكن العلاقات مروعة".

والثلاثاء، نفى فريق بايد أن يكون الرئيس يتجنب إجراء محادثة مع نتنياهو. لكن انزعاجه من الأخير ليس سرا، بعد أشهر تجاهلت فيها إسرائيل إلى حد كبير الجهود الأمريكية للتوسط في وقف إطلاق النار في غزة ونفذت ضربات أو عمليات كبرى في لبنان وسوريا وطهران دون تحذير المسؤولين الأمريكيين.
وقال بايدن للصحفيين يوم الجمعة: "لم تساعد أي إدارة إسرائيل أكثر مما فعلت.. لا أحد. لا أحد. وأعتقد أن بيبي يجب أن يتذكر ذلك".

وبحسب التقرير، فإن واشنطن حثت إسرائيل على عدم استهداف منشآت النفط أو النووية الإيرانية. وكان من المتوقع أن يكون ذلك جزءا من المناقشات يوم الأربعاء مع غالانت، الذي شكل علاقة عمل وثيقة مع أوستن. يتحدثان كثيرا لدرجة أن هذه العلاقات أصبحت نكتة شائعة في الدوائر الأمنية الإسرائيلية وهي أن غالانت يتفق بشكل أفضل مع أوستن مما يفعل مع نتنياهو.

رفض مكتبا غالانت ونتنياهو التعليق، وفقا للصحيفة.

تعود العداوة بين الاثنين إلى شهر آذار/ مارس على الأقل. فقد حاول نتنياهو إقالة غالانت عندما أثار مخاوف بشأن حملة الحكومة لإصلاح النظام القضائي الإسرائيلي، مستشهدا بالاضطرابات التي تسببها في الجيش. واضطر رئيس الوزراء إلى التراجع في مواجهة احتجاجات الشوارع الضخمة، وخدم الاثنان معا، بشكل غير مريح، منذ ذلك الحين.

لم يعلن غالانت علنا عن آرائه حول نطاق الضربة المحتملة لإيران، لكنه بنى سمعة باعتباره أحد الأعضاء القلائل في مجلس الوزراء الأمني المستعدين لتحدي رئيس الوزراء علنا.

قال ميلمان، الذي كتب كتابا عن البرنامج النووي الإيراني، إن "غالانت هو أحد الأصوات المعتدلة القليلة. يمكنك أن تفترض أنه مكترث جدا للطلبات الأمريكية".

في نيسان/ أبريل، بعد هجوم صاروخي وبالمسيّرات سابق من قبل إيران تم اعتراضه إلى حد كبير، استجابت إسرائيل لنصيحة الولايات المتحدة "باختيار الخيار الرابح" - تنفيذ ضربة رمزية إلى حد كبير ألحقت أضرارا محدودة بوحدة دفاع جوي إيرانية.

في الأشهر الأخيرة، وجهت إسرائيل ضربات ثقيلة لحزب الله. في منتصف أيلول/ سبتمبر، فجرت إسرائيل الأجهزة الإلكترونية للحزب؛ وبعد أقل من أسبوعين، اغتالت زعيم حزب الله حسن نصر الله. وفي الأسبوع الماضي، غزت القوات الإسرائيلية جنوب لبنان لأول مرة منذ عام 2006.

ووصف سفير إيران لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرفاني، أحدث هجوم صاروخي للبلاد بأنه محاولة "لاستعادة التوازن والردع". ولكن من الممكن أن يجر طهران بسهولة إلى نوع من المواجهة المباشرة التي يقول المحللون إنها سعت منذ فترة طويلة إلى تجنبها.

وفي حين تفكر إسرائيل في كيفية الرد، فإن هناك خيارات مختلفة على الطاولة، وكل منها محفوف بالتعقيدات.

وقد يؤدي ضرب حقول النفط الإيرانية إلى ارتفاع أسعار الطاقة العالمية عشية الانتخابات الأمريكية وإشعال شرارة هجمات انتقامية من قبل مجموعات أخرى مدعومة من إيران على منشآت نفطية يديرها حلفاء أمريكيون في الخليج، وفقا للتقرير.


وبحسب الصحيفة، فإن من غير الواضح إلى أي مدى تستطيع إسرائيل أن تفعل بمفردها لإلحاق الضرر بالبرنامج النووي الإيراني، حيث تم نقل معظم البنية التحتية عشرات الأمتار تحت الأرض بعد عام 2021، عندما استهدفت إسرائيل على ما يبدو مجمع نطنز النووي بالقرب من أصفهان، وفقا لبني سبتي، الباحث في برنامج إيران في معهد دراسات الأمن القومي في "تل أبيب".

وقال سبتي للصحيفة الأمريكية، إن "الانفجارات الكبيرة تبدو جيدة على شاشة التلفزيون، لكن ليس من الواضح أنها سترسل الرسالة الضرورية".

لكنها تظل خيارا شائعا لدى المتشددين الإسرائيليين، بما في ذلك رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت، الذي قال على منصة "إكس"، "إن لم يكن الآن، فمتى؟ الآن هو الوقت المناسب لضرب المنشآت النووية الإيرانية والنظام".

وقال فريليتش، المسؤول الأمني القومي الإسرائيلي السابق، إن الرغبة في القضاء على التهديد النووي الإيراني منتشرة على نطاق واسع في الدوائر الأمنية الإسرائيلية. لكنه وخبراء عسكريون آخرون اتفقوا على أن البلاد ستحتاج إلى الولايات المتحدة - وسيكون من مصلحة إسرائيل الانتظار حتى تصبح واشنطن أكثر انفتاحا على المساعدة.

وأضاف فريليتش "أعتقد أن إسرائيل يجب أن تبقي على الأمور تحت السيطرة حتى بعد الانتخابات الأميركية. ثم هناك احتمال ضرب المواقع النووية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية الاحتلال نتنياهو غالانت إيران إيران نتنياهو الاحتلال غالانت صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يرفض سفر غالانت إلى واشنطن قبل اتصال بايدن

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير الدفاع يوآف غالانت اليوم الثلاثاء بعدم موافقته على زيارته لواشنطن قبيل مغادرته بساعات، وفق ما ذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية.

وتعليقا على القرار، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن إرجاء زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي إلى واشنطن "لن تؤثر على مشاورات البلدين الثنائية".

وقالت القناة 12 الإسرائيلية الخاصة إن "نتنياهو تحدث مساء اليوم مع غالانت وأوضح له أنه لا يوافق على زيارته لواشنطن في هذه المرحلة".

وأضافت أنه "في محادثة بينهما، قال نتنياهو إن على غالانت أولا انتظار محادثته (نتنياهو) مع الرئيس الأميركي جو بايدن، وتصديق المجلس الوزاري السياسي الأمني (الكابينت) على العملية الإسرائيلية ضد إيران".

 

قرار رسمي

ونقلت القناة عن مكتب نتنياهو قوله "لا داعي لزيارة وزير الدفاع طالما لم يتم اتخاذ قرار إسرائيلي رسمي وواضح بشأن العمليات الأمنية المقبلة، والتي ينبغي التنسيق فيها مع الأميركيين".

وذكر موقع أكسيوس عن مصدر مطلع أن هناك جهودا لجدولة اتصال بين بايدن ونتنياهو، ومن المتوقع أن يتم الاتصال بينهما "خلال الأيام المقبلة".

بدورها، قالت هيئة البث الإسرائيلية (الرسمية) إن "نتنياهو لم يوافق على زيارة غالانت واشنطن لتنسيق العملية الإسرائيلية ضد إيران.. ويطالب قبل الزيارة بإجراء محادثة بينه وبين بايدن".

وكان من المقرر أن يسافر غالانت الليلة إلى واشنطن لإجراء زيارة ليوم واحد يلتقي خلالها وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، بعد تلقيه دعوة رسمية من البنتاغون.

كما كان مقررا أن يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، لإجراء "محادثات تنسيق" تتعلق بإيران.

ويأتي تأجيل الزيارة بعد أن نقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مسؤولين أميركيين أن هناك خشية من أن تنفذ إسرائيل ردها على إيران خلال زيارة غالانت لواشنطن.

ردود

وتعليقا على تأجيل الزيارة، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن الجانب الأميركي "مصدوم" من القرار.

كما نقلت صحيفة هآرتس عن مسؤول أميركي أن واشنطن تفاجأت بـ"تسييس" الحدث من قبل المسؤولين الإسرائيليين، خاصة وأن الزيارة كانت تهدف لإتاحة الفرصة لإجراء محادثات حول مواضيع مهنية بين وزيري دفاع البلدين.

كما انتقد رئيس حزب "معسكر الدولة" والوزير المستقيل من مجلس الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، إلغاء الزيارة.

وقال -عبر منصة إكس- إن "إلغاء رحلة وزير الدفاع إلى الولايات المتحدة يضر بأمن البلاد في وقت حرج لأمننا، لاعتبارات شخصية وسياسية".

وأضاف "إن رئيس وزراء يقع أمن إسرائيل في مقدمة اهتماماته كان سيرسل وزير الدفاع وينسق الرسائل معه ويجعل طائرته متاحة له ليكون جاهزا بالكامل ويعود سريعا إلى إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • مصادر: ترجيحات بأن المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي المصغر سيفوض نتنياهو وغالانت باتخاذ القرارات المتعلقة بالرد على إيران
  • 40 دقيقة - تفاصيل مكالمة أجراها نتنياهو مع بايدن الليلة الماضية
  • بايدن وهاريس يهاتفان نتنياهو وغالانت يتوعد إيران برد فتاك ومفاجئ
  • بايدن وهاريس يناقشان مع نتنياهو الرد الإسرائيلي المحتمل على إيران
  • WSJ: واشنطن محبطة من إحجام إسرائيل عن مشاركة خطط الانتقام من إيران
  • ما الذي تخفيه إسرائيل عن أمريكا في ردها على إيران؟
  • أكسيوس: بايدن يجري محادثة حاسمة مع نتنياهو بشأن الهجوم الإسرائيلي على إيران
  • أكسيوس: بايدن يناقش الهجوم الإسرائيلي على إيران مع نتنياهو الأربعاء
  • نتنياهو يرفض سفر غالانت إلى واشنطن قبل اتصال بايدن