عرض برنامج «كلام في السياسة»، الذي يقدمه الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، على قناة «إكسترا نيوز»، تقريرًا عن الرئيس الراحل محمد أنور السادات بعنوان «بطل الحرب والسلام.. للسادات وجوه كثيرة».

وقال التقرير إن السادات عاش بين طبقات المجتمع، وفي حياة النخبة الصحفية شارك، ومن صفوف العسكرية جاء، فاجتمعت له عناصر جعلت منه رجل دولة مشهودا له، وواحدا من أهم قادة مصر في تاريخها المعاصر.

في قرية ميت أبو الكوم بمحافظة المنوفية، وتحديدًا في ديسمبر عام 1918 أبصر محمد أنور السادات نور الحياة، وفيها التحق بسنوات دراسته الأولى، قبل دخوله المدرسة الحربية التي تخرج منها عام 1938.

في مسيرة حياته كان همه الأوحد تخليص بلاده من المستعمر الإنجليزي، وفي سبيل ذلك، أعتقل مرتين، وفُصل من الجيش، وحينها ذاق الكثير من مرارات الحياة.

في يناير من عام 1950 حصل السادات على عمله الصحفي

وفي يناير من عام 1950 حصل السادات على عمله الصحفي، قبل أن يعود إلى الجيش مرة أخرى، لتكون محطته الفارقة عضوية الهيئة التأسيسية لحركة الضباط الأحرار.

وشارك السادات في ثورة يوليو 1952 وألقى بيانها، وخلال فترة ما قبل تولي رئاسة الجمهورية شغل السادات مناصب عدة، كان من أهمها رئاسة تحرير جريدة الجمهورية ورئاسة مجلس الأمة، وعمله نائبا لرئيس الجمهورية.

توقع البعض أن حكمه لن يستمر إلا أشهر قليلة

وبوصول السادات إلى الحكم توقع البعض أن حكمه لن يستمر إلا أشهر قليلة، لكن بمرور الوقت أثبت أن أصحاب هذا الرأي لم يجيدوا قراءة ماضيه في الكفاح، وهو الماضي الذي أهله ووفر له قدرة على اتخاذ قرار الحرب، ومن بعد وضع اللبنات الأولى في بناء السلام، وبداية مرحلة التعمير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر إكسترا نيوز برنامج كلام في السياسية

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يوجه بزيادة العيادات الخارجية في مستشفى شبين الكوم

أجري اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، جولة ميدانية موسعة بمراكز ومدن شبين الكوم ومنوف وسرس الليان، صباح اليوم، لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات والوقوف على حجم الأعمال ونسب الإنجاز، واستهل جولته بتفقد مستشفى شبين الكوم التعليمي للاطمئنان على جودة الخدمات المقدمة للمرضى، رافقه  الدكتور محمد فوزي وكيل وزارة الصحة.

آلية سير العمل بمستشفى شبين الكوم التعليمي 

وتفقد المحافظ، أقسام الاستقبال والطوارئ وعناية الباطنة والعيادات الخارجية وأسنان الأطفال والتقويم والملاحظة، واستمع إلى شرح تفصيلي عن آلية سير العمل بالمستشفى وحجم المترددين خلال اليوم.

كما أجرى حوارا مع عدد من المرضى للاطمئنان على حالتهم الصحية، والتأكد من مدى تقديم الخدمات الصحية بالشكل اللائق، وخلال تفقده لاحظ محافظ المنوفية وجود تكدسا من قبل المواطنين على العيادات الخارجية، وعلى الفور وجه مدير المستشفي بزيادة عدد العيادات وتنظيم استقبال المرضى لتقديم خدمة صحية مميزة والتخفيف عن كاهلهم، وكذا أرشفة سجلات وملفات المرضي.

تفقد مدرستي شبين الكوم الحديثة الرسمية للغات والمصرية اليابانية الجديدة

وتفقد محافظ المنوفية الأعمال الإنشائية لمدرستي شبين الكوم الحديثة الرسمية للغات والمصرية اليابانية الجديدة بنطاق حي شرق شبين الكوم، واستمع لشرح تفصيلي عن الموقف التنفيذي ونسب الإنجاز، وأشارت مدير عام هيئة الأبنية التعليمية إلى الانتهاء من صب الخرسانة العادية للمدرسة المصرية اليابانية الجديدة والمقامة علي مساحة 4600 متر مربع بقيمة استثمارية تزيد عن 61 مليون جنيه بإجمالي 14 فصل دراسي بكافة المراحل التعليمية المختلفة، كما جاري تنفيذ الخرسانة المسلحة لمدرسة شبين الكوم الحديثة الرسمية للغات والمقامة على مساحة 2528 مترمربع بحجم استثمارات تزيد عن 28 مليون جنيه بإجمالي 28 فصل دراسي.

ووجه أبو ليمون بضرورة تسريع معدلات الأداء وإزالة أي معوقات من شأنها تعطيل المشروع، تمهيدا لدخولهم الخدمة العام الدراسي الجديد ، كما وجه القائمين على الأعمال المنفذة بضرورة رفع نواتج الحفر أول بأول، مؤكدا حرص الدولة على الاهتمام والنهوض بالمنظومة التعليمية كون قطاع التعليم أحد الركائز الأساسية للبناء والتنمية.

أعمال تغطية مصرف المصيلحة والمكتبة العامة 

وتضمنت الجولة، تفقد محافظ المنوفية أعمال تغطية مصرف «المصيلحة- الراهب- ميت خاقان» لخلق محور مروري جديد يخدم أهالي المنوفية ويساهم في تخفيف الاختناقات المرورية، واستمع المحافظ لشرح مفصل عن الموقف التنفيذي للمشروع ونسب الإنجاز، موجها بتسريع وتيرة العمل والالتزام بالمواصفات والمعايير الفنية تمهيدا لدخوله الخدمة وإحداث سيولة مرورية، لافتا إلى أن المحور سيعد نقلة حضارية وتنموية على أرض المحافظة، مشيدا بالدور الرائد للمشاركة المجتمعية مع الدولة بما يحقق خطط الدولة وأهداف التنمية المستدامة.

كما تابع مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع مكتبة مصر العامة بكفر المصيلحة بحي شرق على مساحة 795مترا مربعا، وأطلع على نموذج هندسي «ماكيت» للوجهة الخارجية للمبني، موجها بتوفير مقاعد للمواطنين وتكثيف الجهود لتسريع معدلات الإنجاز لدخولها الخدمة قريبا كصرح تنويري وثقافي جديد لأبناء المنوفية.









مقالات مشابهة

  • محمد الباز لـ«كلام في السياسة»: الرئيس السيسي رد الاعتبار للسادات
  • الليلة.. مجد القاسم ضيف الإعلامية ياسمين عز في «كلام الناس» (صورة)
  • قافلة طبية مجانية بقرية المصيلحة بشبين الكوم
  • كلام أميركي عن لبنان.. ماذا فيه؟
  • محافظ المنوفية يفتتح كورنيش شبين الكوم بعد التطوير.. صور
  • بمسيرة انقضاضية.. حزب الله اللبناني يستهدف قوة صهيونية في منطقة رأس الناقورة تجاه “المشيرفة”
  • محافظ المنوفية يوجه بزيادة العيادات الخارجية في مستشفى شبين الكوم
  • بعد كلام قاسم... قرار جديد من قيادة المقاومة
  • زاخاروفا تعلق على كلام هاريس بشأن موضوع الإجهاض