أكدت النائبة الدكتورة نيفين حمدي، عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، عضو الهيئة البرلمانية العليا لحزب حماة الوطن، أهمية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية اليوم، إلى العاصمة الإريترية أسمرة، تلبيةً لدعوة من نظيره الإريتري "أسياس أفورقي"، لافته الي عمق العلاقات التاريخية والإستراتيجية والسياسية التي تجمع البلدين.


وكشفت عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب في بيان لها اليوم، تفاصيل القمة الثلاثية والتي جمعت "مصر والصومال وإريتريا" في أسمرة في تطور جديد لمسار التعاون بين الدول الثلاث، موضحة، أن القمة  الثلاثية تركز على المصالح المتبادلة والمشتركة للدول الثلاث، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الأفريقي والبحر الأحمر، على النحو الذي يدعم عملية التنمية ويحقق مصالح شعوب المنطقة.


وأضافت عضو الهيئة البرلمانية العليا لحزب حماة الوطن، أن القمة الثلاثية كشفت عن الرؤية المصرية تجاه قضايا وتحديات المنطقة، وحرص قيادتها السياسية الرشيدة الكامل على دعم عوامل الاستقرار والأمن والسلام في المنطقة، الأمر الذى أكده الرئيس السيسي في كلمته والتي تتطلب تعزيز آليات التعاون والتنسيق الإقليمي من منظور شامل يحقق مصالح الجميع، مشيرة إلى أن لقاءات الزعماء الأفارقة الثلاثة  تؤكد على ثقتهم في قوة مصر ودورها المحوري في حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة وتقديم كافة أوجه الدعم والتعاون للأشقاء في المحن والأزمات علي كافة المستويات.

   

وتابعت نائبة حماة الوطن، أن القيادة السياسية المصرية، ممثلة في الرئيس السيسي، تواصل التنسيق مع دول القرن الإفريقي لخفض التوتر الناجم عن الأطماع الإثيوبية في أراضي الصومال، في إطار جهودها لتحقيق الأمن والسلامة بالقارة السمراء، خاصة وأن لمصر كان لها الدور الأكبر في دعم وتأييد الثورة الإريترية حتى تحقيق الاستقلال الوطني الإريتري في عام 1993، ومنذ استقلال إريتريا، زار الرئيس الإريترى أسياس أفورقى، مصر، نحو 16 مرة كان آخرها لقائه في مصر بالرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر من عام 2016، حيث ناقش الجانبان سبل تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين في الجوانب السياسية والاقتصادية فضلًا عن تطورات الأوضاع في منطقة القرن الإفريقي وسبل مكافحة الإرهاب والتطرف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس النواب الرئيس عبد الفتاح السيسي القارة السمراء رئيس الجمهورية حماه الوطن الهيئة البرلمانية

إقرأ أيضاً:

برلماني: زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي

أشاد النائب الدكتور على مهران عضو لجنه الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، إلى العاصمة الإريترية أسمرة، التي جاءت تلبيةً لدعوة من الرئيس الإريتري أسياس أفورقي.

وأكد عضو لجنه الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، أن هذه الزيارة تعكس حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع الدول الشقيقة في القارة الأفريقية.

دعم الاستقرار والأمن في المنطقة

أشار «مهران» إلى أهمية الدور الذي تلعبه مصر في دعم الاستقرار والأمن في منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر.

وأوضح أن زيارة الرئيس السيسي تأتي في توقيت مهم للغاية، حيث تركز على بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين مصر وإريتريا في مختلف المجالات، بما في ذلك المجالات الاقتصادية والتنموية والأمنية.

زيارة الرئيس السيسي إلى العاصمة الإريترية أسمرة

لفت عضو لجنه الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، إلى أن هذه الزيارة ستسهم في تعزيز التعاون المشترك، بما يخدم مصالح البلدين ويدعم عملية التنمية في المنطقة.

وشدد النائب علي مهران، على أن تعزيز التعاون مع إريتريا يُعَدّ جزءًا من استراتيجية مصرية أوسع تهدف إلى دعم التنمية المستدامة في القارة الأفريقية.

وأضاف النائب الدكتور على مهران، أن مناقشة الأوضاع الإقليمية خلال الزيارة تعكس إدراك مصر لأهمية استقرار منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر، وما لذلك من تأثير مباشر على أمن المنطقة وسلامتها.

وأكد مهران أن مصر تسعى دائمًا لتعزيز التعاون والتنسيق مع الدول الأفريقية الشقيقة، من أجل مواجهة التحديات المشتركة وتحقيق الأمن والاستقرار، مما ينعكس إيجابًا على مصالح شعوب المنطقة.

وأشار إلى أن هذه الزيارة تعكس عمق العلاقات التاريخية بين مصر وإريتريا، والرغبة المشتركة في فتح آفاق جديدة للتعاون بما يعزز من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وتابع «مهران» أن هذه الزيارة تأتي في إطار الجهود المصرية لتعزيز التواصل مع الدول الأفريقية، وتعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم مصالح الشعوب ويعزز مسيرة التنمية.

واختتم عضو مجلس الشيوخ، بالتأكيد على أن زيارة الرئيس السيسي إلى إريتريا تعكس الدور الريادي لمصر في القارة الأفريقية، وسعيها الدائم لدعم جهود التنمية والاستقرار.

وأعرب عن ثقته في أن نتائج هذه الزيارة ستسهم في تعزيز التعاون بين مصر وإريتريا وتدعم الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • إشادة برلمانية بالقمة الثلاثية وزيارة الرئيس السيسي لإريتريا .. نواب: تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي
  • مصادر تكشف لـ «حقائق وأسرار» تفاصيل قمة إريتريا الثلاثية بحضور الرئيس السيسي
  • برلماني: القمة الثلاثية في أسمرة ترسخ ركائز الاستقرار والأمن في منطقة القرن الإفريقي
  • الرئيس السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة إريتريا
  • برلماني: زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي
  • الرئيس السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد زيارته لدولة إريتريا
  • جيهان مديح: زيارة الرئيس السيسي إلى إريتريا تاريخية وتعكس عمق العلاقات بين البلدين
  • برلمانية: كلمة الرئيس السيسي بتفيش الحرب حملت رسائل طمأنة للشعب المصري
  • حماة الوطن: كلمة الرئيس السيسي بالجيش الثاني تعكس قوة وصلابة مصر في مواجهة التحديات