كشفت أحدث البيانات الصادرة عن المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي (يوروستات) عن ارتفاع ملحوظ في أسعار المساكن في عموم دول الاتحاد، مع تسجيل زيادة إجمالية بنسبة 2.9% خلال الربع الثاني من عام 2023.

اعلان

وتصدرت دول أوروبا الشرقية قائمةالأسعار المرتفعة، حيث سجلت بولندا أعلى نسبة زيادة بلغت 17.7%، تلتها المجر بنسبة 15.

1%، ثم ليتوانيا بنسبة 10.4%، وكرواتيا 10%، والمجر 9.8%.

في المقابل، شهدت بعض الدول انخفاضاً في أسعار العقارات مقارنة بالعام السابق، منها لوكسمبورغ التي سجلت تراجعاً بنسبة 8.3%، وفنلندا 4.8%، وفرنسا 4.6%، وألمانيا 2.6%.

وبالتوازي مع ارتفاع أسعار العقارات، شهدت أسعار الإيجار أيضاً زيادة بنسبة 3% مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي على مستوى الاتحاد الأوروبي. غير أن هناك تبايناً في الاتجاهات بين سُوقَيْ البيع والإيجار، فبينما شهدت تكلفة الإيجار نمواً بطيئاً ومستقراً على مدى العقد والنصف الماضيين، ارتفعت تكلفة الشراء بأكثر من 50% منذ عام 2014.

نمو أسعار المنازل مقارنة بنمو الإيجارات في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبيEurostatالنموذج البولندي

تُعد بولندا من أسرع الدول نمواً في الاتحاد الأوروبي منذ انضمامها إليه عام 2004، وفي هذا السياق، يوضح مارتشين كريغليفسكي، المتخصص في العقارات بمكتب محاماة في وارسو، أن أسعار المنازل في بولندا قد تضاعفت منذ عام 2013، مشيراً إلى تضاعف الأجور في القطاع التجاري خلال الفترة نفسها.

Relatedلمعالجة الأزمة السكنية.. سكان برلين يؤيدون اتخاذ تدابير لمصادرة 240 ألف شقة انتخابات ألمانيا: أزمة السكن في برلين حاضرة في أذهان الناخبينكاميرا "يورونيوز" تسجّل صوراً مؤلمة لأزمة السكن في روسيا

وأرجع كريغليفسكي هذا الارتفاع إلى عدة عوامل، منها الطلب المرتفع على الشقق والمنازل الفردية، والذي يتراوح بين مليون ومليوني وحدة سكنية، إضافة إلى تدفّق كبير للأجانب، حيث يتجاوز عدد العاملين منهم بشكل قانوني 1.1 مليون شخص.

 كما ساهم ارتفاع تكاليف البناء بنسبة 90% بين عامي 2016 و2023 في زيادة الأسعار، نتيجة ارتفاع تكاليف العمالة وأسعار الطاقة، وتوافر مواد البناء، واضطراب سلسلة التوريد بعد جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا.

منتج شريط الفيديو • Mert Can Yilmaz

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية انتهى عصر السكن بالمجان في الفاتيكان.. البابا فرنسيس يلزم الكرادلة بدفع إيجار سكناتهم بسبب السكن وسوء الوضع المعيشي لاجئون أوكرانييون يفكرون بترك إسبانيا والعودة إلى بلادهم ما هو الراتب الجيّد في أوروبا: معادلة تختلف من بلد إلى آخر ومن مدينة إلى أخرى بولندا إسكان يوروستات سوق عقارية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. إسرائيل ترتكب "مجزرتين" في غزة وواشنطن تقترح فرض عقوبات على طهران كبديل للرد المباشر يعرض الآن Next ضربات روسية تطال البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا وزيلينسكي يلتقي ستارمر وأمين عام الناتو في لندن يعرض الآن Next "وول ستريت جورنال": هجوم أمريكي دبلوماسي لإضعاف حزب الله سياسيا.. السعودية تدعم وقطر تحذر يعرض الآن Next إعصار ميلتون يجتاح فلوريدا: 2.6 مليون شخص بدون كهرباء وخسائر فادحة يعرض الآن Next اعتقال ثمانية أشخاص في قبرص بتهمة جمع أموال لجماعة إرهابية اعلانالاكثر قراءة ماكرون في زيارة تاريخية للجنود الأوكرانيين في فرنسا بايدن في السر غير العلن.. كتاب جديد يكشف كيف كال شتائم نابية بحق نتنياهو الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين من بينهم المرجع الشيعي علي السيستاني.. من هم الزعماء الذين وضعوا على قائمة الاستهدافات الإسرائيلية؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزةلبنانالحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكيالاتحاد الأوروبيقطاع غزةاعتداء إسرائيلعنف رجال الشرطةطوارئعاصفةتوقيف Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة لبنان الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة لبنان الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي بولندا إسكان يوروستات سوق عقارية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة لبنان الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي قطاع غزة اعتداء إسرائيل طوارئ عاصفة توقيف السياسة الأوروبية الاتحاد الأوروبی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تشهد ارتفاعًا طفيفًا

شهدت أسعار الذهب في التعاملات الآسيوية اليوم، ارتفاعًا طفيفًا وسط ضغوط مستمرة من الدولار، وترقب بيانات التضخم الأمريكية للحصول على المزيد من الإشارات بشأن أسعار الفائدة.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.2% ليصل إلى 2613.15 دولارًا للأوقية، في حين زادت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.2% لتسجل 2630.20 دولارًا للأوقية.

اقرأ أيضاًالعالممنذ بدء العدوان الإسرائيلي الهمجي على القطاع.. سقوط 139036 شهيدًا ومصابًا بـ”غزة”

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى, ارتفعت العقود الآجلة للبلاتين 1% لتبلغ 969.75 دولارًا للأوقية، في حين ارتفعت العقود الآجلة للفضة بـ0.2% إلى 30.742 دولارًا للأوقية.

وأظهر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي عُقد أمس بشأن أوضاع شهر سبتمبر، أن صناع السياسات دعموا خفض البنك بمقدار 50 نقطة أساس لكنهم ظلوا غير ملتزمين بوتيرة تخفيضات أسعار الفائدة في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب تشهد ارتفاعًا طفيفًا
  • بحلول 2030: جواز السفر على هاتفك وعمليات تفتيش أكثر سلاسة في الاتحاد الأوروبي
  • “بوليتيكو”: الاتحاد الأوروبي يضغط لتخصيص 35 مليار دولار من دخل الأصول الروسية المجمدة
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب التضليل والتدخل في الانتخابات
  • الإحصاء: ارتفاع أسعار النقل والمواصلات بنسبة 30.2%
  • المجر تعرقل قرض الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا حتى الانتخابات الأمريكية
  • ماذا ينتظر كرة القدم بعد صدور حكم من أعلى جهة قضائية في الاتحاد الأوروبي؟
  • «تموين القاهرة» تكشف توزيع محطات الوقود بالعاصمة: المنطقة الشرقية تتصدر القائمة
  • ارتفاع الأسهم الأمريكية مع تحقيق داو جونز رقماً قياسياً جديداً بعد تقرير إيجابي عن سوق العمل