#سواليف

وصف خبيران عسكريان #الكمين الذي أعدته #كتائب عز الدين #القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، للقوة الإسرائيلية في #مخيم_جباليا بشمال قطاع #غزة بأنه ” #عمل_أسطوري” لأنه يتطلب تخطيطا وتنفيذا دقيقين جدا.

وأشار العميد إلياس حنا إلى أن هذا الكمين الذي تم بنوعيات مختلفة من #العبوات_المتفجرة محلية الصنع يتطلب معرفة جيدة بالمكان واستطلاعا وتخطيطا للكمين وترتيب لاستخدام العبوات المختلفة بشكل متناغم.

ولفت إلى أن #قوات_الاحتلال أصبحت مضطرة للوقوع في الأزمة نفسها بسبب عدم قدرتها على البقاء لفترة طويلة في مكان واحد حتى لا تتحول إلى هدف ثابت.

مقالات ذات صلة خبير عسكري: قوة حزب الله حاليا تكمن في قدرة مقاتليه على التخفي 2024/10/10

وأضاف “لكن هذا الاحتلال يسمح للمقاومة بإعادة ترتيب نفسها وهو ما يدفع قوات الاحتلال للعودة مجددا من أجل القضاء عليها لكنها تجد نفسها فريسة الأكمنة”.

وقال حنا إن استغلال النجاح من جانب #المقاومة في هذا الكمين يتمثل في ضربها للإسعاف وفرق الإنقاذ التي وصلت إلى المكان بعد الهجوم، لأن هذا يعني أن الخسائر في القوة كانت كبيرة.

ووصف الخبير العسكري سلوك المقاومة في هذا الكمين بأنه نجاح في استغلال ما لديها من قوة لضرب كل ما يملكه العدو من قوة باستدراجه إلى حيث تريد.

وفي تعليق على التحرك الإسرائيلي الأخير في الشمال، قال حنا إن مناورة الاحتلال تشير إلى سعيه لعزل جباليا البلد عن المخيم من أجل تطويق المخيم وتدميره.
كمين أسطوري

كما قال اللواء محمد الصمادي إن هذا العمل يعتبر أسطوريا من الناحية العسكرية بالنظر إلى أنه وقع في منطقة تم تدميرها بمئات الأطنان من المتفجرات خلال عام كامل من الحرب، مؤكدا أنه يعكس الخبرات التي راكمتها المقاومة خلال هذه المواجهة.

وأكد الصمادي أن الحرب أصبحت وجودية بالنسبة للمقاومة وللفلسطينيين في القطاع كما هي وجودية بالنسبة لإسرائيل، مشيرا إلى أن المقاومين لم يعد لديهم ما يخسرونه وهو أمر يدفعهم للإبداع.

ومن الناحية العسكرية، قال الصمادي إن تنفيذ هذا الكمين في ظل القصف العنيف والقوات الكبيرة الموجودة في المنطقة يعكس قدرة المقاومة على الإبداع في المقاومة.

ولفت الخبير العسكري إلى أن العمليات لا تزال تجري في جباليا، مما يعني تعرض جيش الاحتلال لمقتلة بالمكان رغم ما يرتكبه من جرائم ضد المدنيين لإظهار أنه يلحق خسائر بالمقاومة على عكس الواقع.
إعلان

وأشار إلى أن المقاومة وصلت إلى درجة من الكفاءة تمكنها من قراءة ما يمكن للعدو أن يقوم به على الأرض ووضع تقدير موقف لكل عملية.

وقالت القسام إنها أوقعت سرية مشاة ميكانيكية مؤللة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في كمين مركب شرق مخيم جباليا. وأوضحت أنها استهدفت سرية كانت تتألف من 12 مركبة وشاحنة محملة بالجنود.

وأضافت أن مقاتليها توجهوا نحو منطقة الكمين، وأجهزوا على من تبقى من الجنود من “المسافة صفر” بالأسلحة الخفيفة، واستهدفوا عددا من الجنود الذين فروا من المكان باتجاه أحد المنازل بعبوة مضادة للأفراد، وأوقعوهم بين قتيل وجريح.

وأكدت الكتائب استهداف دبابتين إسرائيليتين من نوع ميركافا بقذيفة تاندوم وعبوة شواظ في الكمين.

كما أعلنت كتائب القسام عن تمكن مقاتليها من الاشتباك مع قوة إسرائيلية خاصة من “المسافة صفر”، وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح، غرب معسكر جباليا شمالي قطاع غزة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الكمين كتائب القسام مخيم جباليا غزة العبوات المتفجرة قوات الاحتلال المقاومة هذا الکمین إلى أن

إقرأ أيضاً:

عاجل | القسام: استهدفنا دبابتين صهيونيتين من نوع ميركافا بقذيفة تاندوم وعبوة شواظ في كمين جباليا

التفاصيل بعد قليل..

مقالات مشابهة

  • كتائب القسام توقع سرية مشاه “إسرائيلية” في كمين شرقي جباليا
  • المقاومة الفلسطينية توقع قتلى وجرحى في صفوف جيش العدو في كمين شرق جباليا
  • “لم ينجُ أحد”.. القسام ينفذ كمينًا مركبًا في جباليا
  • القسام تكشف تفاصيل كمين مركب في جباليا.. والاحتلال يعترف بخسائر كبيرة
  • عاجل | القسام: استهدفنا دبابتين صهيونيتين من نوع ميركافا بقذيفة تاندوم وعبوة شواظ في كمين جباليا
  • دبابة ميركافا تسقط في كمين للقسام بمخيم جباليا (شاهد)
  • غزة: جيش العدو يأمر بإخلاء جباليا والتوجه جنوباً عبر “الكمين”
  • 70 بيانًا رسميًا يكشف تورط أمريكا فى إشعال الحرب على غزة.. بلينكن ضد بلينكن
  • خبيران عسكريان: إسرائيل فشلت في القضاء على حماس لكنها متمسكة بتهجير السكان