ثمن النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، ونائب رئيس البرلمان العربي زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى دولة إريتريا، والتي جاءت تلبيةً لدعوة من نظيره الإريتري، الرئيس أسياس أفورقي.

زيارة الرئيس السيسي إلى دولة إريتريا

وقال «عابد» في بيان له إن هذه الزيارة تعكس حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع الدول الأفريقية، وخاصة إريتريا، بما يسهم في تحقيق الاستقرار والتنمية في منطقة القرن الأفريقي.

وأوضح أن هذه الزيارة تأتي في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها القيادة السياسية لتعزيز التعاون مع الدول الشقيقة في القارة الأفريقية، والعمل على فتح آفاق جديدة للتعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك الاقتصادية والتنموية والأمنية.

وأشار إلى أن تعزيز العلاقات بين مصر وإريتريا سيسهم في تحقيق مصالح البلدين، كما يعزز من جهود التنمية المستدامة التي تسعى إليها مصر في إطار رؤية 2030.

وأضاف أن الرئيس السيسي يحمل في زيارته رسالة واضحة تتمثل في دور مصر الريادي في ترسيخ الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

تعزيز التعاون الإقليمي

وأكد أن مصر تعمل بشكل مستمر على تعزيز التعاون الإقليمي لمواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية التي تواجه القارة، مشيرًا إلى أن استقرار منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر له أهمية استراتيجية بالنسبة لمصر، نظرًا لتأثيره المباشر على أمن البحر الأحمر وحركة الملاحة العالمية.

وتابع رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب أن مصر لطالما كانت داعمةً لدول القارة الأفريقية في مسيرة تحقيق التنمية والاستقرار، موضحًا أن هذه الزيارة تعزز من مكانة مصر كشريك استراتيجي للدول الأفريقية في مختلف المجالات.

العلاقات الثنائية بين مصر وإريتريا

وأعرب عن ثقته في أن هذه الزيارة ستسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإريتريا، بما يعزز التعاون المشترك لتحقيق التنمية المستدامة ويدعم جهود تحقيق الاستقرار في المنطقة.

واختتم النائب تصريحاته بالتأكيد أن زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تُبرز مدى التزام مصر بتعميق التعاون مع الدول الأفريقية، مؤكدًا أن مثل هذه الزيارات تُعد خطوة هامة نحو تحقيق مستقبل أفضل لشعوب القارة ودعم جهود التنمية والأمن في منطقة القرن الأفريقي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلاقات بين مصر وإريتريا التنمية المستدامة الرئيس السيسي السيسي منطقة القرن الأفریقی الرئیس السیسی زیارة الرئیس هذه الزیارة

إقرأ أيضاً:

لتعزيز العلاقات الثنائية| تفاصيل حول زيارة الرئيس السيسي للعاصمة الإريترية

يتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، إلى العاصمة الإريترية أسمرة، في زيارةٍ تأتي تلبيةً لدعوة من أخيه الرئيس الإريتري «أسياسي أفورقي»، حيث ستتناول الزيارة بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الأفريقي والبحر الأحمر، على النحو الذي يدعم عملية التنمية ويحقق مصالح شعوب المنطقة.

تعميق حضورها فى القرن الأفريقى

في هذا الصدد قال احمد التايب الكاتب الصحفي والمحلل السياسي إن زيارة الرئيس السيسى إلى إريتريا تأتى فى وقت دقيق للغاية، فى ظل إقليم مضطرب وبات على برميل بارود جراء الحرب الإسرائيلية على غزة وعلى لبنان وتداعياتها على المنطقة، وبالتالى أهمية هذه الزيارة لها أبعاد أمنية وسياسية على مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى أن مصر تسعى بقوة إلى تعميق حضورها فى القرن الأفريقى.

واضاف خلال تصريحات لــ"صدى البلد " أن هذه الزيارة تستهدف تنسيق المواقف بين القاهرة وأسمرة من أجل تحقيق الأمن والاستقرار فى منطقة القرن الأفريقى فى ظل التوترات الدائرة وتأثر حركة الملاحة فى البحر الأحمر جراء هذه التوترات، وتداعياتها على قناة السويس. 

ويشار إلى أنه في اغسطس 2024 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الخارجية الإريتري عثمان صالح ،وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تسلم رسالة خطية من أخيه الرئيس "أسياس أفورقي"، تضمنت الإعراب عن تقديره للرئيس وللعلاقات بين البلدين الشقيقين، والإعراب عن التطلع لتعزيز التشاور والتنسيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، وهو ما ثمنه الرئيس.

وأكد حرص مصر على دفع جهود تعميق العلاقات المتميزة والتعاون الثنائي بين الدولتين، بما يعود بالنفع على الشعبين الشقيقين ويحقق مصالحهما المشتركة، خاصة في ضوء تزايد التحديات الإقليمية التي تستوجب تكثيف التباحث بشأن سبل التصدي لها.

ماذا عن العلاقات بين البلدين ؟

ترتبط مصر بعلاقات تاريخية مع إريتريا، وكان لمصر الدور الأكبر في دعم وتأييد الثورة الإريترية حتى تحقيق الاستقلال الوطني الإريتري في عام 1993، بحسب موقع هيئة الاستعلامات بمصر.

وظلت مصر طيلة فترة الكفاح المسلح على علاقات قوية مع فصائل الثورة الإريترية.

وبعد استقلال إريتريا، شاركت مصر في التهنئة بإعلان الاستقلال وإرساء أسس قوية لتطوير العلاقة المستقبلية وتنمية التعاون بين البلدين في المجالات كافة.

وكان لمصر اهتمام ملحوظ بالقضية الإريترية بدءًا من الأربعينيات في القرن الماضي وتبلور ذلك في اتخاذ القاهرة مقرًا لتأسيس جبهة التحرير الإريترية في يوليو 1960.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وإريتريا ليسجل 119.05 مليون دولار خلال 2018، مقابل 104.8 مليون خلال 2017، وفق تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الإفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجاري.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء في مصر، إن قيمة الصادرات المصرية إلى إريتريا بلغت 1.14 مليون دولار في عام 2023، وبلغت خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 693.7 ألف دولار.

وكان للأزهر الشريف على مر التاريخ دورٌ بارزٌ في نشر وترسيخ الثقافية الإسلامية والعربية في إريتريا.

وتمثل هذا الدور في فتح أبواب الأزهر لطلاب العلم من إريتريا، وتوفير المنح الدراسية لهم، كما حرصت مصر على تأهيل كوادر للمعهد الإسلامي في إريتريا من خلال إرسال علماء الأزهر للتدريس لجيل من المتعلمين والمثقفين الإريتريين.

مقالات مشابهة

  • إشادة برلمانية بالقمة الثلاثية وزيارة الرئيس السيسي لإريتريا .. نواب: تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي
  • تفاصيل زيارة الرئيس السيسي لإريتريا (صور)
  • السيسي من أسمرة : مصر لن تدخر جهدا في خدمة أهداف ومصالح منطقة القرن الأفريقي
  • برلماني: زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي
  • نائب: زيارة الرئيس لإريتريا تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي
  • حزب "المصريين": زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تعميق للدبلوماسية المصرية في منطقة القرن الأفريقي
  • لتعزيز العلاقات الثنائية| تفاصيل حول زيارة الرئيس السيسي للعاصمة الإريترية
  • تعميق حضور مصر بالقرن الأفريقي| السيسي اليوم في إريتريا.. ماذا ستتناول الزيارة؟
  • زيارة الرئيس السيسي إلى إريتريا: تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة الأوضاع الإقليمية