أكد مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية «أوتشا»، في تقرير صادر، اليوم الأحد، أن النقص الحاد في التمويل لخطة الاستجابة الإنسانية في أفغانستان، أدى إلى انخفاض هائل في عدد الأشخاص المستهدفين بالمساعدات الغذائية شهريًا من 13 مليونًا في بداية العام إلى 9 ملايين بين مارس وأبريل، و5 ملايين شخص في مايو، وفقًا لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية.

وأضاف التقرير أنه اضطر نحو 262 مرفقًا صحيًا ثابتًا ومتنقلًا إلى التوقف عن تقديم الخدمات الصحية، مما أثر على الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأولية لمليوني شخص، فيما يواجه نحو 2800 فصل في المجتمع المحلي الإغلاق في أغسطس مما يؤثر على أكثر من 141 ألف طفل أكثر من نصفهم من الفتيات.

ووفق «أوتشا» تواجه خطة الاستجابة الإنسانية لأفغانستان لعام 2023 حاليًا فجوات تمويلية كبيرة، تصل إلى 1.3 مليار دولار، مما يترك الأسر الأفغانية الضعيفة تواجه ظروفًا قاسية ومستويات عالية من الجوع.

وحذر «أوتشا» من ارتفاع الاحتياجات الإنسانية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، بسبب السنة الثالثة على التوالي من الظروف الشبيهة بالجفاف، وتفاقم الفقر بعد أربعين عامًا من الصراع. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أفغانستان القاهرة الأخبارية الأمم المتحدة المساعدات الغذائية

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر من تعرض 5 آلاف امرأة في غزة لمخاطر صحية مميتة

رصدت قناة القاهرة الإخبارية معاناة سكان قطاع غزة وخاصة المرأة في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع الذي يقترب من عام، وذلك خلال تقرير تليفزيوني بعنوان «حرب على صحة المرأة في غزة.. الأمم المتحدة تحذر من تعرض أكثر من 5000 امرأة لمخاطر صحية مميتة».

 مخاطر صحية مميتة 

وأفاد التقرير: «مخاطر صحية مميتة تواجهها النساء في غزة كشفت تأثيراتها الصادمة تقرير الأمم المتحدة مؤكدا لن 177 ألف امرأة منهن يواجهن مخاطر صحية مهددة لحياتهن فيما تقف 15 ألف سيدة أخرى حامل على حافة المجاعة».

 حرب على صحة المرأة في غزة

وأضاف: «بعنوان «حرب على صحة المرأة في غزة» دق التقرير الأممي ناقوس الخطر مطالبا بإنقاذ 162 ألف امرأة أخرى مصابة بأمراض غير معدية أو مُعرضة لخطر الإصابة بها من بينها مرض السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم».

وتابع التقرير: «التقرير الجديد الذي يقدم تحليلا شاملا لأزمة القطاع الصحي وآثرها على الصحة الجسدية والنفسية للنساء والفتيات كشف عن مخاطر صحية متزايدة تتعرض لها كافة النساء في القطاع لاسيما فيما يتعلق بالأمراض غير المعدية بين كبار السن والمصابات بالسرطان والأمراض المعدية والأمهات الحوامل والمرضعات التي يواجهن تردي الخدمات الطبية وعدم الحصول على الأغذية والغذاء الكافي».

مقالات مشابهة

  • جبل إيفرست يزداد ارتفاعا.. ماذا يحدث لأعلى قمة جبلية في العالم؟
  • رئيس الحكومة اللبنانية يؤكد ضرورة العمل على تأمين الاحتياجات الأساسية للنازحين
  • الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من عواقب الاجتياح البري في لبنان
  • لبنان.. نداء عاجل لجمع 426 مليون دولار للمساعدات الإنسانية
  • السليمانية.. الكوادر الصحية تطالب بالتعيينات وذوي الاحتياجات الخاصة يريدون صرف رواتبهم بسرعة
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • بعد ان تأكدت ملامحه.. الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من غزو لبنان
  • سيجلب الدمار للبلدين..الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من غزو لبنان
  • الأمم المتحدة تحذر من تعرض 5 آلاف امرأة في غزة لمخاطر صحية مميتة
  • الأمم المتحدة: دمرت 84% من المرافق الصحية في غزة