أشاد النائب الدكتور على مهران عضو لجنه الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، إلى العاصمة الإريترية أسمرة، التي جاءت تلبيةً لدعوة من الرئيس الإريتري أسياس أفورقي.

وأكد عضو لجنه الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، أن هذه الزيارة تعكس حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع الدول الشقيقة في القارة الأفريقية.

دعم الاستقرار والأمن في المنطقة

أشار «مهران» إلى أهمية الدور الذي تلعبه مصر في دعم الاستقرار والأمن في منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر.

وأوضح أن زيارة الرئيس السيسي تأتي في توقيت مهم للغاية، حيث تركز على بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين مصر وإريتريا في مختلف المجالات، بما في ذلك المجالات الاقتصادية والتنموية والأمنية.

زيارة الرئيس السيسي إلى العاصمة الإريترية أسمرة

لفت عضو لجنه الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، إلى أن هذه الزيارة ستسهم في تعزيز التعاون المشترك، بما يخدم مصالح البلدين ويدعم عملية التنمية في المنطقة.

وشدد النائب علي مهران، على أن تعزيز التعاون مع إريتريا يُعَدّ جزءًا من استراتيجية مصرية أوسع تهدف إلى دعم التنمية المستدامة في القارة الأفريقية.

وأضاف النائب الدكتور على مهران، أن مناقشة الأوضاع الإقليمية خلال الزيارة تعكس إدراك مصر لأهمية استقرار منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر، وما لذلك من تأثير مباشر على أمن المنطقة وسلامتها.

وأكد مهران أن مصر تسعى دائمًا لتعزيز التعاون والتنسيق مع الدول الأفريقية الشقيقة، من أجل مواجهة التحديات المشتركة وتحقيق الأمن والاستقرار، مما ينعكس إيجابًا على مصالح شعوب المنطقة.

وأشار إلى أن هذه الزيارة تعكس عمق العلاقات التاريخية بين مصر وإريتريا، والرغبة المشتركة في فتح آفاق جديدة للتعاون بما يعزز من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وتابع «مهران» أن هذه الزيارة تأتي في إطار الجهود المصرية لتعزيز التواصل مع الدول الأفريقية، وتعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم مصالح الشعوب ويعزز مسيرة التنمية.

واختتم عضو مجلس الشيوخ، بالتأكيد على أن زيارة الرئيس السيسي إلى إريتريا تعكس الدور الريادي لمصر في القارة الأفريقية، وسعيها الدائم لدعم جهود التنمية والاستقرار.

وأعرب عن ثقته في أن نتائج هذه الزيارة ستسهم في تعزيز التعاون بين مصر وإريتريا وتدعم الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس السيسي السيسي البحر الأحمر القرن الأفريقي زیارة الرئیس السیسی القرن الأفریقی تعزیز التعاون

إقرأ أيضاً:

لتعزيز العلاقات الثنائية| تفاصيل حول زيارة الرئيس السيسي للعاصمة الإريترية

يتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، إلى العاصمة الإريترية أسمرة، في زيارةٍ تأتي تلبيةً لدعوة من أخيه الرئيس الإريتري «أسياسي أفورقي»، حيث ستتناول الزيارة بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الأفريقي والبحر الأحمر، على النحو الذي يدعم عملية التنمية ويحقق مصالح شعوب المنطقة.

تعميق حضورها فى القرن الأفريقى

في هذا الصدد قال احمد التايب الكاتب الصحفي والمحلل السياسي إن زيارة الرئيس السيسى إلى إريتريا تأتى فى وقت دقيق للغاية، فى ظل إقليم مضطرب وبات على برميل بارود جراء الحرب الإسرائيلية على غزة وعلى لبنان وتداعياتها على المنطقة، وبالتالى أهمية هذه الزيارة لها أبعاد أمنية وسياسية على مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى أن مصر تسعى بقوة إلى تعميق حضورها فى القرن الأفريقى.

واضاف خلال تصريحات لــ"صدى البلد " أن هذه الزيارة تستهدف تنسيق المواقف بين القاهرة وأسمرة من أجل تحقيق الأمن والاستقرار فى منطقة القرن الأفريقى فى ظل التوترات الدائرة وتأثر حركة الملاحة فى البحر الأحمر جراء هذه التوترات، وتداعياتها على قناة السويس. 

ويشار إلى أنه في اغسطس 2024 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الخارجية الإريتري عثمان صالح ،وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تسلم رسالة خطية من أخيه الرئيس "أسياس أفورقي"، تضمنت الإعراب عن تقديره للرئيس وللعلاقات بين البلدين الشقيقين، والإعراب عن التطلع لتعزيز التشاور والتنسيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، وهو ما ثمنه الرئيس.

وأكد حرص مصر على دفع جهود تعميق العلاقات المتميزة والتعاون الثنائي بين الدولتين، بما يعود بالنفع على الشعبين الشقيقين ويحقق مصالحهما المشتركة، خاصة في ضوء تزايد التحديات الإقليمية التي تستوجب تكثيف التباحث بشأن سبل التصدي لها.

ماذا عن العلاقات بين البلدين ؟

ترتبط مصر بعلاقات تاريخية مع إريتريا، وكان لمصر الدور الأكبر في دعم وتأييد الثورة الإريترية حتى تحقيق الاستقلال الوطني الإريتري في عام 1993، بحسب موقع هيئة الاستعلامات بمصر.

وظلت مصر طيلة فترة الكفاح المسلح على علاقات قوية مع فصائل الثورة الإريترية.

وبعد استقلال إريتريا، شاركت مصر في التهنئة بإعلان الاستقلال وإرساء أسس قوية لتطوير العلاقة المستقبلية وتنمية التعاون بين البلدين في المجالات كافة.

وكان لمصر اهتمام ملحوظ بالقضية الإريترية بدءًا من الأربعينيات في القرن الماضي وتبلور ذلك في اتخاذ القاهرة مقرًا لتأسيس جبهة التحرير الإريترية في يوليو 1960.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وإريتريا ليسجل 119.05 مليون دولار خلال 2018، مقابل 104.8 مليون خلال 2017، وفق تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الإفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجاري.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء في مصر، إن قيمة الصادرات المصرية إلى إريتريا بلغت 1.14 مليون دولار في عام 2023، وبلغت خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 693.7 ألف دولار.

وكان للأزهر الشريف على مر التاريخ دورٌ بارزٌ في نشر وترسيخ الثقافية الإسلامية والعربية في إريتريا.

وتمثل هذا الدور في فتح أبواب الأزهر لطلاب العلم من إريتريا، وتوفير المنح الدراسية لهم، كما حرصت مصر على تأهيل كوادر للمعهد الإسلامي في إريتريا من خلال إرسال علماء الأزهر للتدريس لجيل من المتعلمين والمثقفين الإريتريين.

مقالات مشابهة

  • إشادة برلمانية بالقمة الثلاثية وزيارة الرئيس السيسي لإريتريا .. نواب: تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي
  • تفاصيل زيارة الرئيس السيسي لإريتريا (صور)
  • السيسي من أسمرة : مصر لن تدخر جهدا في خدمة أهداف ومصالح منطقة القرن الأفريقي
  • علاء عابد: زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تؤكد حرص مصر على دعم استقرار القارة الأفريقية
  • نائب: زيارة الرئيس لإريتريا تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي
  • حزب "المصريين": زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تعميق للدبلوماسية المصرية في منطقة القرن الأفريقي
  • لتعزيز العلاقات الثنائية| تفاصيل حول زيارة الرئيس السيسي للعاصمة الإريترية
  • تعميق حضور مصر بالقرن الأفريقي| السيسي اليوم في إريتريا.. ماذا ستتناول الزيارة؟
  • زيارة الرئيس السيسي إلى إريتريا: تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة الأوضاع الإقليمية