مصراوي:
2024-10-10@18:21:32 GMT

استشاري حالات حرجة: القلب ينكسر فى هذه الحالات

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

استشاري حالات حرجة: القلب ينكسر فى هذه الحالات

كتب- حسن مرسي:

حذر الدكتور باسم عادل، استشاري طب القلب والأوعية الدموية والحالات الحرجة، من خطورة الضغوط النفسية على صحة القلب، مؤكداً أن الحزن الشديد والصدمات النفسية يمكن أن تؤدي إلى ما يعرف بـ "متلازمة القلب المنكسر".

وأوضح استشاري طب القلب خلال حواره ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الخميس، أن هذه المتلازمة تحدث نتيجة استجابة الجسم الشديدة للضغوط النفسية، حيث تفرز هرمونات التوتر بكميات كبيرة مما يؤدي إلى تقلصات شديدة في الشرايين التاجية، والتي تغذي عضلة القلب، وقد تسبب هذه التقلصات الشديدة أعراضاً مشابهة لأعراض النوبة القلبية، مثل ألم في الصدر وضيق في التنفس.

وأشار الدكتور إلى أن هذه الحالة قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل قصور القلب أو حتى الوفاة، إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها في الوقت المناسب.

ودعا الدكتور الجميع إلى الاهتمام بصحتهم النفسية إلى جانب صحتهم الجسدية، مشدداً على أهمية اللجوء إلى المتخصصين في حالة الشعور بضغوط نفسية شديدة أو حزن مستمر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور باسم عادل قصور القلب النوبة القلبية متلازمة القلب المنكسر الصدمات النفسية

إقرأ أيضاً:

إحصائية: 8 وفيات وأكثر من ستة آلاف إصابة بحمى الضنك في مناطق الحكومة منذ مطلع 2024

أفادت إحصائية بأكثر من ستة آلاف وفاة وإصابة بحمى الضنك في المحافظات الواقعة ضمن نفوذ الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، منذ مطلع العام الجاري 2024.

 

وذكر النظام الإلكتروني المتكامل للإنذار المبكر للأمراض (EIDEWS)، في إحصائية حديثة له أن إجمالي عدد حالات الإصابة بحمى الضنك وصلت إلى 6,101 حالة في محافظات تعز، شبوة، أبين، مأرب، عدن، حضرموت، الحديدة، لحج، المهرة، الضالع، البيضاء، خلال الفترة بين 1 يناير/كانون الثاني و15 سبتمبر/أيلول 2024.

 

وطبقا للاحصائية فقد تصدرت تعز قائمة المحافظات في حالات الإصابة بحمى الضنك؛ بعدد 2,004 حالات، تليها شبوة بـ1,252 حالة، ثم أبين (955)، ومأرب (578)، وعدن (396)، وحضرموت الساحل (359)، والحديدة (182)، ولحج (166)، والمهرة (118)، وحضرموت الوادي والصحراء (55)، فيما سجلت محافظتي الضالع والبيضاء أقل عدد من الحالات، وبعدد 29 و7 حالات (على التوالي).

 

وخلال نفس الفترة، وفق البيان تم الإبلاغ عن 8 وفيات مرتبطة بالمرض، نصفها (4 وفيات) في محافظة عدن وحدها، فيما تم تسجيل الأربع الحالات الأخرى في المكلا وسيئون والحديدة والمهرة؛ وبواقع حالة واحدة في كل منهما.

 

 


مقالات مشابهة

  • استشاري نفسي: أنصح الذين يعانون من الاضطرابات النفسية عدم متابعة المشاهد الملتهبة في غزة ولبنان
  • استشاري حالات حرجة يكشف سبب الموت المفاجئ للرياضيين.. فيديو
  • وداعًا رفيقة الكفاح.. الدكتور حسام موافي يودع زوجته للمثوى الأخير
  • احذر.. منتجات نستخدمها بكثرة قد تؤدي إلى إصابتنا بأمراض القلب
  • بينهم حالات خطيرة.. إصابة 6 أشخاص في حادث طعن بوسط إسرائيل
  • نصائح الدكتور جمال شعبان للوقاية من أمراض القلب
  • في هذه الحالات استدعي سيارة الإسعاف فورا
  • تسجيل أكثر من ستة آلاف حالة وفاة وإصابة بحمى الضنك بمناطق سيطرة الحكومة اليمنية
  • إحصائية: 8 وفيات وأكثر من ستة آلاف إصابة بحمى الضنك في مناطق الحكومة منذ مطلع 2024