علق رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، الخميس، على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول مساعي "إسرائيل" لاستهداف تركيا بعد غزة ولبنان، مشيرا إلى أن "تل أبيب" لا تعد أي خطط عسكرية ضد أنقرة.

وقال هرتسوغ في كلمة له على هامش مؤتمر المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى في القدس المحتلة، إن "هناك بعض التعليقات التي أدلى بها رئيس تركيا بشأن خطط إسرائيل المزعومة ضد بلاده".



وأضاف "أريد أن أوضح أن إسرائيل لم يكن لديها قط أي خطط عسكرية ضد تركيا". وتابع "على العكس من ذلك، لدينا احترام كبير لشعب تركيا، وهم يحترمون شعب إسرائيل كثيرا"، على حد قوله.

وتشهد تركيا تظاهرات مناصرة لغزة ومناهضة للاحتلال الإسرائيلي في العديد من الولايات منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر 2023.


واعتبر هرتسوغ، أن دولة الاحتلال "لديها علاقات طويلة الأمد بين الشعوب، والشعوب ستنتصر على كل الأصوات المعادية للصداقة والتعايش"، حسب زعمه.

ويأتي حديث رئيس دولة الاحتلال بعد تصريحات أدلى بها أردوغان في مناسبات عديدة حول تهديد إسرائيل لبلاده، وذلك على وقع تصاعد التوترات في المنطقة واتساع العدوان الإسرائيلي ليطال لبنان.

والأسبوع الماضي ، قال أردوغان إن "الإدارة الإسرائيلية التي تتحرك من منطلق هذيان الأرض الموعودة، تضع الأراضي التركية نصب عينيها بعد فلسطين ولبنان"، وفقا لوكالة الأناضول.

وأضاف أن "العدوان الإسرائيلي يشمل تركيا أيضا لذلك سنقف ضد إرهاب الدولة هذا بكل الوسائل المتاحة من أجل وطننا وشعبنا واستقلالنا" مشددا على أن "الاحتلال والإرهاب والقصف العدواني بجوارنا ولسنا أمام دولة تلتزم بالقوانين بل قطيع من القتلة يتغذون على الدم والاحتلال".


والأربعاء، قال أردوغان في كلمة أمام الكتلة البرلمانية لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم بالعاصمة التركية أنقرة، إن "إسرائيل واجهت الاختيار قبل عام بين أن تكون دولة أو منظمة إرهابية، لكنها تصرفت كمنظمة إرهابية بارتكابها أبشع إبادة جماعية".

وأشار إلى أنه "لا شك في ذلك، إسرائيل منظمة إرهابية صهيونية"، حسب وكالة الأناضول.

ولليوم الـ370 على التوالي،  يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ42 ألف شهيد، وأكثر من 96 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال أردوغان تركيا لبنان لبنان تركيا أردوغان الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة دولة الاحتلال

إقرأ أيضاً:

تركيا تنفذ عملية إجلاء عسكرية لمواطنيها من لبنان وسط تصاعد التوترات

في ظل استمرار القصف الإسرائيلي على لبنان وتفاقم التوترات في المنطقة، نفذت تركيا عملية إجلاء عسكرية لمواطنيها من بيروت. وأعلنت وزارة الخارجية التركية بالتنسيق مع وزارة الدفاع، عن بدء عملية إجلاء واسعة، حيث غادرت السفن الحربية التركية TCG Bayraktar وTCG Sancaktar ميناء بيروت بعد تأمين إجلاء مئات المدنيين، معظمهم من المواطنين الأتراك.

تصاعد التوترات ودور تركيا
مع توسيع إسرائيل لعملياتها العسكرية في منطقة الشرق الأوسط لتشمل لبنان، سارعت العديد من الدول، بما في ذلك تركيا، إلى اتخاذ تدابير لإجلاء مواطنيها حفاظاً على سلامتهم. في هذا السياق، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في بيان نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي: “بتوجيه من رئيسنا السيد رجب طيب أردوغان، غادرت سفننا التي أجلت مواطنينا بأمان من لبنان وقدمت المساعدات الإنسانية للشعب اللبناني الشقيق، ميناء بيروت متجهة إلى مرسين.”

وأضاف فيدان: “تركيا تواصل الوقوف إلى جانب شعوب المنطقة المتضررة من الحرب التي أشعلتها إسرائيل، وستستمر في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان حماية حياة وأمن مواطنينا في الخارج.”

مرافقة عسكرية لتأمين السفن

في إطار عملية الإجلاء، تم توفير حماية عسكرية للسفن التركية من خلال مرافقة فرقاطتين وسفينتي دورية لضمان وصولها الآمن إلى تركيا. ووفقاً للمصادر، تُعد هذه العملية أول إجلاء عسكري بحري من لبنان، حيث تم تجهيز السفن بفرق طبية لإجراء الفحوصات الصحية للمواطنين الذين تم إجلاؤهم.

مقالات مشابهة

  • خبير: الاحتلال يضغط على اللبنانيين بالتهجير.. وحزب الله يمتلك قدرات عسكرية قوية
  • خبير: إسرائيل تضغط على اللبنانيين بالتهجير.. وحزب الله يمتلك قدرات عسكرية قوية
  • تركيا تنفذ عملية إجلاء عسكرية لمواطنيها من لبنان وسط تصاعد التوترات
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن تدمير 500 بنية تحتية عسكرية لحزب الله في جنوب لبنان
  • أردوغان يصف الاحتلال بـالمنظمة الإرهابية ويحذر من اتساع رقعة الصراع
  • ودائع وتعاملات مع أردوغان.. تقرير: هذه أسباب هرب الكبير إلى تركيا
  • نوردك مونيتور: الكبير هرب إلى تركيا ليس لأسباب أمنية بل لعوامل أخرى
  • مشرعون أتراك يدرسون حديث أردوغان عن نية الكيان مهاجمة تركيا
  • أردوغان: إسرائيل ستدفع الثمن