فارق رجل الأعمال الهندي راتان تاتا، رئيس مجلس إدارة مجموعة تاتا السابق الحياة داخل أحد مستشفيات مدينة موبمباي في الهند، مساء أمس الأربعاء عن عمر يناهز 86 عامًا، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

جنازة مهيبة أقيمت لرجل الأعمال الهندي راتان تاتا، حضرها وزير الداخلية الهندي أميت شاه ومسؤولون من مجموعة تاتا والحكومة المحلية وأقاربه، حيث كرمته شرطة مومباي بإطلاق طلقات نارية احتفالية.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، تم نقل جثمانه إلى المركز الوطني للفنون المسرحية في مومباي، حيث اصطف آلاف الأشخاص بمن فيهم رجال الصناعة ومسؤولو الدولة، وبعض كبار المشاهير في الهند لتوديع جثمانه.

رئيس الوزراء الهندي ينعي رحيل راتان تاتا

رئيس الوزراء ناريندرا مودي، وصف راتان تاتا، بأنه زعيم وصاحب رؤية وإنسان عطوف، مضيفًا عبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي X: «لقد قدم قيادة مستقرة لأحد أقدم وأعرق بيوت الأعمال في الهند، وفي الوقت نفسه، تجاوزت مساهمته غرف الاجتماعات إلى حد كبير».

ناتاراجان شاندرا سيكاران، رئيس مجلس إدارة مجموعة تاتا الحالي، ودع راتان تاتا قائلا «إنه صديقه ومعلمه ومرشده، وبفضل التزامه الراسخ بالتميز والنزاهة والابتكار، وسعت مجموعة تاتا تحت قيادته من نطاقها العالمي مع الحفاظ دائمًا على مبادئها الأخلاقية».

كانت السلطات في ولاية ماهاراشترا، وعاصمتها مومباي، أعلنت الحداد اليوم الخميس، تكريما لرجل الأعمال راتان تاتا، مع رفع الأعلام الوطنية في المباني الحكومية  تقديرا لمساهمته في البلاد.

معلومات عن راتان تاتا

انضم راتان تاتا، إلى مجموعة تاتا في عام 1961، خلف عمه «جيه آر دي تاتا»، وتقلد منصب الرئيس بعد تقاعد الأخير عام 1991، وجاء ذلك في أعقاب تحرير الاقتصاد الهندي عام 1990، ما جلب إصلاحات اقتصادية هائلة واستثمارات عالمية في البلاد.

وقدم راتان تاتا العديد من الإنجازات، إذ باتت مجموعة «تاتا» تضم ما يقرب من 100 شركة، بما في ذلك شركة تاتا موتورز، أكبر شركة لصناعة السيارات في البلاد، وتاتا ستيل، أكبر شركة خاصة للصلب، وتاتا باور، وشركة تكنولوجيا المعلومات تاتا كونسلتانسي سيرفيسز، وعند تقاعده وصلت الإيرادات إلى 100 مليار دولار عند تقاعده.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رجل أعمال رجل أعمال هندي الهند

إقرأ أيضاً:

اختتام مشاركة المملكة في قمة مجموعة الشركات الناشئة (STARTUP 20) في البرازيل

اختتمت المملكة بنجاح مشاركتها في قمة (STARTUP 20) المنعقدة في مدينة ساو باولو البرازيلية، برئاسة صاحبُ السموِّ الملكي الأمير فهد بن منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مؤسس جمعية رؤية الريادة ،رئيس مجموعة الشركات الناشئة السعودية STARTUP20 لمجموعة العشرين .
وشكلت هذه القمة منصة لتسليط الضوء على تجربة المملكة في ريادة الأعمال والتعرف على المنظومة الداعمة للشركات الناشئة، وجذب الاستثمارات.
وشهدت المشاركة السعودية سلسلة من الأنشطة البارزة، من ضمنها توقيع ثلاث اتفاقيات للتعاون الإستراتيجي، بالإضافة إلى تنظيم جلسات حوارية مع رواد الأعمال والمستثمرين، كما تضمن البرنامج معرضًا سعوديًا مصاحبًا للقمة تضمن 30 جهة مشاركة من مختلف القطاعات، ونجح في تعزيز التعاون والتبادل التجاري بين المملكة والبرازيل .
وأكد صاحبُ السموِّ الملكي الأمير فهد بن منصور بن ناصر رئيس الوفد في كلمة ألقاها خلال افتتاح المعرض، الدور المحوري للابتكار في تحقيق أهداف رؤية 2030 ، معرباً عن شكره لـ “نيوم”، الجهة الحاضنة للمشاركة السعودية على دعمها المستمر.
وقد أتيحت الفرصة للزوار لاستكشاف أبرز الشركات الناشئة في المملكة، كما تجاوز عدد زوار الجناح السعودي في المعرض المصاحب للقمة الألف زائر، مما يعكس الاهتمام الكبير بالتجربة السعودية.
كما تم ربط عدد من الشركات الناشئة السعودية بالمستثمرين المحتملين، مما أسهم في تحقيق نتائج ملموسة.
وتؤكد هذه المشاركة التزام المملكة بتحفيز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة وبناء اقتصاد مستدام، وتعكس دورها الريادي في تشكيل مستقبل ريادة الأعمال على الصعيد العالمي.

مقالات مشابهة

  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ عمليتين عسكريتين في ”المحيط الهندي” والبحر الأحمر
  • بالطائرات والصواريخ البالستية والمجنحة.. القوات المسلحة تعلن استهداف سفن أمريكية في البحر الأحمر والمحيط الهندي (تفاصيل العملية + فيديو)
  • وفاة الشاعر اللبناني شوقي أبي شقرا عن 89 عاما
  • رائد قصيدة النثر ومجلة شعر.. وفاة الشاعر اللبناني شوقي أبي شقرا عن 89 عاما
  • “دبي للاستديوهات” تشارك بمعرض البث الإعلامي الهندي في مومباي
  • وفاة لاعب سابق في الدوري الإنجليزي عن عمر 31 عاما
  • ‎شركة إمداد الخبرات تعلن 27 وظيفة شاغرة
  • أوبن إيه آي تعلن تحولها إلى شركة ربحية ما معنى ذلك؟
  • اختتام مشاركة المملكة في قمة مجموعة الشركات الناشئة (STARTUP 20) في البرازيل