ضجت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، بتصريحات سابقة لوزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش، دعا فيها إلى إنشاء دولة يهودية تشمل جميع الأراضي الفلسطينية والأراضي العربية المجاورة، بما في ذلك العاصمة السورية دمشق.

اعلان

وكان سموتريش قد قال في مقابلة مع قناة "arte" الفرنسية، إنه يأمل في توسيع حدود إسرائيل إلى عمق الأراضي العربية، وفقًا للكتاب المقدس اليهودي، مضيفاً: أن "قدر القدس أن يمتد إلى دمشق".

وقد تزامن تداول تصريحات سمورتيش مع انتشار مقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي لما أطلق عليه اسم "إسرائيل الكبرى"، شملت أراضي من السعودية والكويت ومصر والعراق وسوريا ولبنان، وكذلك تركيا.

تصريح سموتريش الذي عبّر فيه عن رغبته بإقامة دولة يهودية تشمل عدداً من الدول، ليس التصريح الأول الذي يعكس الرؤية التوسعية الاستيطانية، فقد سبق له استخدم خريطة لإسرائيل تضم الأردن والأراضي الفلسطينية، معتبراً أنه لا وجود للشعب الفلسطيني.

ووردت تصريحاته خلال مشاركته بأمسية، أقيمت بالعاصمة الفرنسية باريس، تكريما للناشط الراديكالي والرئيس السابق لحزب الليكود في فرنسا، جاك كوبفر.

وقد نفى سموتريتش وجود شعب فلسطيني قائلاً: "لا يوجد شيء اسمه الشعب الفلسطيني، انه اختراع وهمي لم يتجاوز عمره 100 سنة. وإن القواعد لها خمس خصائص تحدد الأمة: التاريخ والثقافة واللغة والعملة والقيادة التاريخية".

وأضاف: "من كان أول ملك فلسطيني؟ ما هي لغة الفلسطينيين؟ هل كانت هناك عملة فلسطينية من قبل؟ هل هناك تاريخ أو ثقافة فلسطينية؟ لا يوجد".

وتستند هذه الخريطة، التي تعتقد أن إسرائيل تضمّ فلسطين والأردن، إلى شعار "الأرغون" التابع لـ "لمنظمة العسكرية الوطنية في أرض إسرائيل"، وهي جماعة مسلحة تطالب بأن تكون دولة فلسطين التاريخية والأردن ضمن خريطة دولة يهودية، يطلق عليها اسم "إتسل".

وكان سمورتيش قد دعا سابقاً عبر منصة إكس إلى "محو" بلدة حوارة الفلسطينية في شمال الضفة الغربية المحتلة، قبل أن يتراجع عن ذلك بعد تعرض منشوره لإدانة دولية واسعة.

Relatedسموتريتش: موت مليوني فلسطيني في غزة جوعا قد يكون "عادلا وأخلاقيا" لاستعادة الرهائنإسرائيل ترتكب "مجزرتين" في غزة وواشنطن تقترح فرض عقوبات على طهران كبديل للرد المباشربايدن ونتنياهو: أول مكالمة هاتفية منذ أسابيع تركز على التوغل الإسرائيلي في لبنان وخطط الرد على إيران

وفي ذلك الوقت، كانت البلدة مسرحاً لهجوم بإطلاق النار نفذه فلسطيني وأدى إلى مقتل إسرائيليين اثنين. وإثر ذلك، هاجم عشرات المستوطنين بلدة حوارة وأحرقوا عددا من المنازل وعشرات المركبات.

وتأتي إعادة تداول تصريحات سموتريتش مع مرور عام على بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، والتي قتلت الآلاف من الفلسطينيين، مع استمرار ارتكاب المجازر بحقهم من خلال قصف المدنيين دون الأخذ بعين الاعتبار لقواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حرب غزة: أرقام قياسية للدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل منذ أكتوبر 2023 أكسيوس: بايدن ونتنياهو في مكالمة "حاسمة" تناقش خطط إسرائيل للرد على إيران "تحريضٌ على ارتكاب جرائم حرب".. بوريل يطالب بفرض عقوبات على سموتريتش وبن غفير إسرائيل غزة دمشق القدس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. إسرائيل ترتكب "مجزرتين" في غزة وواشنطن تقترح فرض عقوبات على طهران كبديل للرد المباشر يعرض الآن Next ضربات روسية تطال البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا وزيلينسكي يلتقي ستارمر وأمين عام الناتو في لندن يعرض الآن Next "وول ستريت جورنال": هجوم أمريكي دبلوماسي لإضعاف حزب الله سياسيا.. السعودية تدعم وقطر تحذر يعرض الآن Next إعصار ميلتون يجتاح فلوريدا: 2.6 مليون شخص بدون كهرباء وخسائر فادحة يعرض الآن Next اعتقال ثمانية أشخاص في قبرص بتهمة جمع أموال لجماعة إرهابية اعلانالاكثر قراءة ماكرون في زيارة تاريخية للجنود الأوكرانيين في فرنسا بايدن في السر غير العلن.. كتاب جديد يكشف كيف كال شتائم نابية بحق نتنياهو الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين من بينهم المرجع الشيعي علي السيستاني.. من هم الزعماء الذين وضعوا على قائمة الاستهدافات الإسرائيلية؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا لبنانفولوديمير زيلينسكيالاتحاد الأوروبيقطاع غزةغزةفلوريدااعتداء إسرائيلعنف رجال الشرطةطوارئعاصفة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا لبنان فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا لبنان فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي قطاع غزة إسرائيل غزة دمشق القدس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا لبنان فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي قطاع غزة غزة فلوريدا اعتداء إسرائيل طوارئ عاصفة السياسة الأوروبية یعرض الآن Next دولة یهودیة

إقرأ أيضاً:

إعلام فلسطيني: قصف مدفعي عنيف غرب رفح جنوبي قطاع غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نقلت فضائية “القاهرة الإخبارية” عن وسائل إعلام فلسطيني، بوجود قصف مدفعي عنيف غرب رفح جنوبي قطاع غزة، اليوم الأربعاء.

وأفادت القاهرة الإخبارية، أن الاحتلال اقتحم بلدة العيزرية بالقدس ومدينة طولكرم وبلدة الخضر جنوب بيت لحم.

فيما أوضحت وسائل إعلام فلسطيني سقوط 3 شهداء ومصابين في قصف الاحتلال منزلا بمخيم البريج وسط غزة.

مقالات مشابهة

  • العراق يعرض على السعودية الفرصَ الاستثمارية في المجال الزراعي
  • الجيش اللبناني: أوقفنا سوريَّين جنّدتهما إسرائيل
  • وثائقي يكشف خطط سموتريتش للاستيطان.. تشمل هذه الدول العربية
  • وسائل إعلام فلسطينية : 10 شهداء وعدد من الجرحى غرب مخيم جباليا شمال قطاع غزة جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار بكثافة تجاه أي فلسطيني يحاول الخروج من المخيم
  • إعلام فلسطيني: قصف مدفعي عنيف غرب رفح جنوبي قطاع غزة
  • وزير الخارجية الإيراني يبدأ جولة تشمل السعودية ودولا بالمنطقة
  • وزير الخارجية الإيراني يهدد إسرائيل ويبدأ جولة تشمل السعودية ودولا بالمنطقة
  • وزير خارجية إيران يبدأ جولة إقليمية تشمل السعودية
  • منظمات حقوقية تنتقد عمليات رقابة المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي خلال الحرب الإسرائيلية على غزة