صدى البلد:
2024-10-10@17:12:35 GMT

أحمد ياسر يكتب: قصة فشل دولي تجاه الشرق الأوسط

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

لقد كانت قصة العام الماضي قصة فشل دولي حاد في أزمة غزة، فقد نفذت إسرائيل إبادة جماعية دون أن تعوقها أي انتقادات دولية من شأنها أن تجبر رئيس وزرائها العدواني أو ائتلافه الحكومي المتطرف على التفكير مرتين.

وقد أدى هذا الفشل في المساءلة إلى تنشيط الأفعال الإسرائيلية في لبنان، حيث تقوم بتنفيذ نفس أسلوب غزة في الشمال اللبناني، وفي أعقاب الصمت المخزي الذي أبداه حلفاء الاحتلال الرئيسيون، لم يتردد بنيامين نتنياهو كثيراً في فتح الجبهة الشمالية، وكان اغتيال حسن نصر الله مجرد أحدث حلقة في سلسلة كاملة من التحركات المصممة لتأجيج نيران الصراع.

إذا كان لدى أي شخص أي شك في الازدراء الوقح الذي يكنه نتنياهو لحلفائه، فإن سخريته الروتينية من إدارة بايدن هي الدليل الأول، مرة أخرى في الأسابيع الماضية، زعم البيت الأبيض أن إسرائيل مستعدة للموافقة على وقف إطلاق النار لمدة 21 يومًا كما دعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وغيرها، بمجرد نزول نتنياهو من طائرته في نيويورك، دمر كل الآمال في أي اتفاق من هذا القبيل.

لقد فعل هذا بشكل روتيني بشأن غزة!!!

لقد فشلت الولايات المتحدة في محاسبة حليفها المشاكس والفوضوي، ولكن لماذا كانت الدول الأوروبية خجولة للغاية؟

لقد تركز رد فعل معظم الدول الأوروبية على التصعيد بشأن لبنان على أولوياتين:

أولا: إجلاء مواطنيها والتعبير عن القلق، وأخيرًا، دعوا إلى حد كبير إلى خفض التصعيد، وفي أفضل الأحوال وقف إطلاق النار، حتى إجلاء المواطنين كان جهدًا مشكوكًا فيه، لا يزال العديد منهم يعانون تحت القصف في لبنان.

أما فيما يتصل بتعبيرات القلق، فهذا هو نفس المرض الذي أصاب السياسة المتبعة تجاه محو غزة، وهو غير ذي صلة على الإطلاق، وهو مصمم لملء الفراغ السياسي الهائل.

وهناك عدد قليل من الدول التي برزت في تجنب هذا الاتجاه، حيث تحدثت إسبانيا وأيرلندا والنرويج.

ومن الملاحظ أيضا أن أحدث بيان للاتحاد الأوروبي بشأن لبنان لم يذكر غزة،  إن إسرائيل تفوز بالحجة، كما فعلت مع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، بشأن فصل غزة عن لبنان، وهذا أمر ساذج!!!

الحقيقة أن القيادة الإسرائيلية لا تريد وقف إطلاق النار على أي من الجبهتين، فهي تعتقد أنها قادرة على تحقيق نصر عسكري على كلتا الجبهتين، في حين تعمل في الوقت نفسه على قمع الضفة الغربية وحتى ضمها.

إن السمة الأخرى هنا هي أن الأوروبيين يشيرون إلى قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن لبنان، وخاصة القرار 1701، وفي الوقت نفسه، فقد الفلسطينيون منذ فترة طويلة الأمل في الإشارة إلى أي قرارات تتناول احتلالهم، ناهيك عن تنفيذها.

إن أحد التفسيرات لهذا الضيق الأوروبي هو أن الساسة والجمهور في القارة ما زالوا يركزون على القضايا المحلية والداخلية، وهم غير راغبين في تكريس اهتمام جدي للقضايا خارج نطاق مصالحهم الجغرافية المباشرة.

تركز إيطاليا على  قضايا الهجرة، وبلجيكا محاصرة في مفاوضات ما بعد الانتخابات، والنمسا أيضاً شهدت انتخاباتها للتو، وتشعر دول البلطيق وأوروبا الشرقية بالقلق إزاء روسيا، وتتعامل بولندا مع الفيضانات الكارثية.

وانتهى شهر العسل لحكومة حزب العمال البريطانية الجديدة مبكراً!!

والاستثناء الوحيد الذي يمكن القول به للجمود الأوروبي هو فرنسا، فكما هي العادة، يعامل قادتها لبنان وكأنه يشكل مصلحة فرنسية حيوية،ولكن كما رأينا بعد انفجار بيروت عام 2020، فإن الرئيس إيمانويل ماكرون لا يتمتع بنفوذ كبير على الرغم من التصريحات الفخمة.

فقد شاركت فرنسا الولايات المتحدة في قيادة الدعوة إلى وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أسابيع، لكن نتنياهو رفضها.

ولكن..هل القادة الأوروبيون على حق في الانسحاب؟ .. فالوحدة مفقودة… ولكن تحالف القوى الأوروبية الكبرى بما في ذلك ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة يمكن أن يقود الطريق.

واليوم في بريطانيا  لديها حكومة أقل كراهية لأوروبا، ويغادر العديد من اللبنانيين والسوريين لبنان وسيتجه بعضهم إلى أوروبا.

يجب أن يكون الأمن أيضًا مصدر قلق كبير، بعد أن اغتالت إسرائيل سلف نصر الله كزعيم لحزب الله في عام 1992، كان رد الجماعة هو شن هجمات ضد أهداف إسرائيلية ويهودية ناعمة في تركيا والأرجنتين. وقد يكون هذا خيارها مرة أخرى الآن، مع وجود أهداف أوروبية على جدول الأعمال.

ولكن ما زال الأمر يبدو وكأن هؤلاء الزعماء يمشون بحذر شديد حول بركان ثائر، على أمل ألا يعلقوا في فخ تدفق الحمم البركانية، وكان كل الحديث يدور حول محاولة تجنب الحرب، والآن لم يعد حتى الأوروبيون الذين لا يبالون بالأمر يستطيعون تجاهل هذا الواقع الخطير. وربما يتحول لبنان إلى غزة أخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

الخارجيّة الفرنسيّة: سنعقد إجتماعاً وزاريّاً دوليّاً بشأن الأزمة في لبنان في 24 تشرين الأول

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن "باريس ستعقد اجتماعًا وزاريًا دوليًا بشأن الأزمة في لبنان في 24 تشرين الأول، وسيركز على الوضع السياسي الداخلي والمساعدات الإنسانية وسط تصعيد الصراع بين حزب الله وإسرائيل:.

وأشارت الوزارة في بيان إلى أنّ "الاجتماع سيُركز أيضًا على العمل على تعزيز الدعم للقوات المسلحة اللبنانية في الوقت الذي تحاول فيه الدول إقناع الجانبين بقبول وقف إطلاق النار".

مقالات مشابهة

  • الدكتور أشرف سنجر يكتب: إقليم على شفا الانفجار
  • ما الذي تهدف إليه خطة نتنياهو لتغيير الشرق الأوسط ؟!
  • الخارجيّة الفرنسيّة: سنعقد إجتماعاً وزاريّاً دوليّاً بشأن الأزمة في لبنان في 24 تشرين الأول
  • WP: سياسة بايدن تجاه غزة فشلت ونتنياهو فرض حوله حلقة من المعوقات
  • الخارجية الروسية: عدم اتخاذ مجلس الأمن قرارات بشأن الشرق الأوسط يقوض مكانة الأمم المتحدة
  • أمين عام الأمم المتحدة يطلق وصفا جديدا على الشرق الأوسط
  • “بارود وعود ثقاب”.. الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من حرب شاملة
  • السنوار يكتب مستقبل غزة ولبنان… ولكن!
  • الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من حرب شاملة: الشرق الأوسط أشبه ببرميل بارود