صادق مجلس الحكومة، الخميس، على مشروع المرسوم رقم 2.23.101 بتحديد كيفيات تنظيم ومسك سجل الوكالات المتعلقة بالحقوق العينية والسجل الوطني الإلكتروني للوكالات (صيغة جديدة)، قدمه وزير العدل عبد اللطيف وهبي.

وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أن هذا المشروع يندرج في إطار تطبيق أحكام الفصلين 1-889 و2-889 من الظهير الشريف الصادر في 9 رمضان 1331 (12 أغسطس 1913) بمثابة قانون الالتزامات والعقود، اللذين يحيلان على نص تنظيمي لتحديد كيفيات تنظيم ومسك كل من سجل الوكالات المتعلقة بالحقوق العينية والسجل الوطني الإلكتروني للوكالات.

وأضاف بايتاس أن مشروع هذا المرسوم يتضمن مقتضيات تهم تحديد كيفيات تنظيم سجل الوكالات المتعلقة بالحقوق العينية؛ وتحديد كيفيات تقديم طلبات تقييد الوكالات أو تعديلها أو إلغائها بالسجل المذكور؛ وبيان النسخ أو المستخرجات أو الشهادات التي يجوز لكتابة الضبط تسليمها؛ وتنظيم السجل الوطني الإلكتروني للوكالات.

من جهة أخرى، أفاد الوزير بأنه تم تأجيل مشروع المرسوم رقم 2.22.381 المتعلق بالمراقبة الداخلية بالقطاعات الوزارية، قصد تعميق مضامينه.

كلمات دلالية العدل المغرب حقوق حكومة سجل وكالات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: العدل المغرب حقوق حكومة سجل وكالات

إقرأ أيضاً:

المرور على 250 محلًا خلال حملة تفتيشية بدمنهور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نفذت الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمنهور، حملة على المحال التجارية بشارع عبد السلام الشاذلي بدمنهور، تنفيذاً لتوجيهات الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة.

وأسفرت الحملة عن المرور على 250 محلًا تجاريًا للتأكد من التزامها بكافة القوانين وكذا القانون رقم 208 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية رقم 990 لسنة 2022 المتعلقة بتراخيص الإعلانات.

وخلال الحملة، تم فحص التراخيص الموجودة الخاصة بالمحال العامة وتم التنبيه على المحال التي لم تستكمل إجراءات التراخيص بسرعة استيفاء هذه الإجراءات لانهاء اجراءات الترخيص للوحات الاعلانية.

كما شملت الحملة إزالة عدد من الإعلانات المخالفة التي تمثل خطرًا على السلامة العامة للمواطنين.

وأهابت الدكتور جاكلين عازر، بجميع أصحاب المحال الذين لم يستكملوا شروط التراخيص بضرورة التوجه بشكل عاجل لنهو كافة الإجراءات الخاصة بالتراخيص سواء المتعلقة بالمحال العامة وأيضا الخاصة بالإعلانات التابعة لها حفاظا على حقوق الدولة ومنعًا للمسائلة القانونية.

مقالات مشابهة

  • المخاوف المتعلقة بالإنتاج تقود أسعار النفط للارتفاع 1 بالمئة
  • لجنة الحكام تصادق على قرارات حكم مباراة الأهلي والهلال
  • لجنة بـ«الوطني الاتحادي» تناقش رفع كفاءة موظفي الحكومة وجودة حياة الكادر التعليمي
  • ألمانيا: سنتخذ خطوات للتعامل مع تزايد خطر التجسس ضدنا
  • تحت شعار ”لستم وحدكم”.. دائرة شؤون أسر العاملين تسيّر القافلة العينية والمالية السابعة لدعم القوات المسلحة اليمنية
  • لجنة بـ الوطني الاتحادي تعتمد خطتها لمناقشة ﺳﻴﺎﺳﺔ الحكومة بشأن جودة حياة الكادر التعليمي
  • المرور على 250 محلًا خلال حملة تفتيشية بدمنهور
  • الهضيبي: التحالف الوطني تجسيد للتعاون المثمر بين الحكومة والمجتمع المدني
  • الحكومة تتهم مليشيات الحوثي بتعذيب العشرات من موظفي الوكالات الأممية والدولية بينهم نساء