المناطق_واس

أظهرت دراسة حديثة أن التغير المناخي الناتج عن النشاط البشري أسهم في زيادة هطول الأمطار الناتج عن إعصار “هيلين” بنسبة 10%، وزيادة سرعة الرياح بنسبة 11%.

 

أخبار قد تهمك أمانة حائل تعالج أكثر من 2600 بلاغ في التشوُّه البصري بالمنطقة خلال شهر سبتمبر الماضي 10 أكتوبر 2024 - 6:32 مساءً الغذاء والدواء: الحلبة تُعد مقويًا عامًا ولا ينصح باستخدامها بكميات كبيرة للحوامل 10 أكتوبر 2024 - 6:30 مساءً

وبحسب الدراسة التي أصدرتها منظمة “World Weather Attribution (WWA)”، فإن درجات حرارة المياه المرتفعة في خليج المكسيك، التي كانت أعلى من المتوسط قرابة درجتين مئويتين، أسهمت في تضخيم قوة الإعصار بشكل كبير.

 

 

وأوضحت الدراسة أن تغير المناخ جعل ارتفاع درجات حرارة البحار أكثر احتمالًا بمقدار 200 إلى 500 مرة, حيث ضرب إعصار “هيلين” سواحل فلوريدا بسرعة رياح وصلت إلى 140 ميلًا في الساعة (225 كم/ساعة) وأحدث عواصف عاتية تجاوزت 15 قدمًا، مما تسبب في تدمير مناطق واسعة في ولايات جورجيا وكارولينا وتينيسي وفيرجينيا، وخلّف وراءه أكثر من 230 قتيلًا.

 

 

هذا الإعصار يُعد الأكثر دموية في الولايات المتحدة منذ إعصار كاترينا عام 2005.

 

 

وقدّر خبراء الأرصاد أن الإعصار أسقط أكثر من 40 تريليون جالون من الأمطار، وهي كمية غير مسبوقة كان من الممكن أن تكون أقل حدة لولا تأثير التغير المناخي.

 

وأضاف الباحثون أن استمرار الاعتماد على الوقود الأحفوري سيسهم في حدوث المزيد من الأعاصير المدمرة مثل “هيلين”، مشيرين إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يسمح للغلاف الجوي بحمل كميات أكبر من الرطوبة، مما يزيد من قوة الأعاصير وهطول الأمطار.

 

فيما أوضحت دراسة أخرى أجرتها مختبرات “لورنس بيركلي”, أن التغير المناخي زاد من كمية الأمطار في بعض مناطق جورجيا وكارولينا بنسبة 50%، وجعل هطول الأمطار في تلك المناطق أكثر احتمالًا بما يصل إلى 20 مرة, بينما أشار خبراء إلى أن هذه الكوارث الطبيعية يجب أن تكون “جرس إنذار” للتخطيط الطارئ، وتعزيز الجهود لمكافحة التغير المناخي، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

 

 

كما أكد الباحثون أن الأعاصير المدمرة مثل “هيلين” و”ميلتون”، الذي يهدد السواحل الأمريكية حاليًا، قد تصبح أكثر شيوعًا في المستقبل إذا لم يتم اتخاذ خطوات عاجلة للحد من انبعاثات الكربون والسيطرة على الاحتباس الحراري.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 10 أكتوبر 2024 - 6:38 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد10 أكتوبر 2024 - 6:26 مساءً250 مليار دولار استثمارات مطلوبة.. الرئيس الإيراني يُفند مشكلات اقتصاد بلاده وحلولها أبرز المواد10 أكتوبر 2024 - 6:14 مساءًالبنك المركزي السعودي يرخص لشركة لمزاولة نشاط التمويل الاستهلاكي المُصغَّر من خلال التقنية المالية أبرز المواد10 أكتوبر 2024 - 6:12 مساءًالشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية تنفذ أكثر من 20 ألف منشط دعوي في الربع الثالث من 2024 أبرز المواد10 أكتوبر 2024 - 6:10 مساءًأمانة الشرقية تطلق مبادرة لزراعة 5 آلاف شجرة ذكية في الخفجي أبرز المواد10 أكتوبر 2024 - 6:04 مساءًالأمير فيصل بن بندر يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة الرياض10 أكتوبر 2024 - 6:26 مساءً250 مليار دولار استثمارات مطلوبة.. الرئيس الإيراني يُفند مشكلات اقتصاد بلاده وحلولها10 أكتوبر 2024 - 6:14 مساءًالبنك المركزي السعودي يرخص لشركة لمزاولة نشاط التمويل الاستهلاكي المُصغَّر من خلال التقنية المالية10 أكتوبر 2024 - 6:12 مساءًالشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية تنفذ أكثر من 20 ألف منشط دعوي في الربع الثالث من 202410 أكتوبر 2024 - 6:10 مساءًأمانة الشرقية تطلق مبادرة لزراعة 5 آلاف شجرة ذكية في الخفجي10 أكتوبر 2024 - 6:04 مساءًالأمير فيصل بن بندر يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة الرياض أمانة حائل تعالج أكثر من 2600 بلاغ في التشوُّه البصري بالمنطقة خلال شهر سبتمبر الماضي أمانة حائل تعالج أكثر من 2600 بلاغ في التشوُّه البصري بالمنطقة خلال شهر سبتمبر الماضي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد10 أکتوبر 2024 التغیر المناخی أکثر من

إقرأ أيضاً:

“الأرصاد اليمني” يتوقع طقس بارد مع احتمال هطول أمطار متفاوتة الشدة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

توقع المركز الوطني للأرصاد في اليمن، أجواء صحوة تميل للبرودة نسبياً خلال ساعات الصباح الباكر، غائمة جزئياُ إلى غائمة نهاراً مع هطول أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات “تعز، لحج، إب، الضالع، وأبين.

كما توقع في نشرته الجوية، اليوم الخميس هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات ( ريمة، المحويت، حجة وغرب صعدة).

وأشار إلى  أجواء صحوة إلى غائمة جزئياً مع هطول أمطار متفرقة مصحوبة بالرعد أحياناً على أجزاء من سهل تهامة والسواحل الغربية وخفيفة إلى متوسطة على السواحل الجنوبية وأرخبيل سقطرى، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة حول أرخبيل سقطرى تتراوح سرعتها ما بين (10- 20عقدة)، ومعتدلة تنشط أحياناً على بقية السواحل.

كما توقع أن تكون الأجواء في المناطق الصحراوية، صحوة الى غائمة جزئيا والرياح معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للأتربة والغبار.

ونبه الأرصاد، المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول  ومن العواصف الرعدية أثناء هطول الأمطار.

كما حذر سائقي المركبات على الطرقات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة ومن عبور الجسور الارضية عند تدفق السيول.

مقالات مشابهة

  • أكثر من 159 ألف بلاغ تلقته “وزارة التجارة” خلال 3 أشهر الماضية
  • الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية تنفذ أكثر من 20 ألف منشط دعوي في الربع الثالث من 2024
  • “الأرصاد اليمني” يتوقع طقس بارد مع احتمال هطول أمطار متفاوتة الشدة
  • حدث نادر.. هطول الأمطار بمستوى لا يحدث إلا مرة واحدة كل ألف عام بسبب الإعصار ميلتون
  • وزير البلديات والإسكان يزور “حاضنة سيسرا” ويطلع على تجربة أمانة الجوف لدعم الشباب الريادي
  • “التغير المناخي والبيئة” تستعرض برنامج “ازرع الإمارات” مع شركات خاصة
  • “الشؤون الإسلامية” بالمنطقة الشرقية تُنفذ أكثر من 20 ألف منشط دعوي في الربع الثالث من 2024
  • “حساب المواطن” يودع دعم أكتوبر شاملاً الإضافي
  • الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من يوم غدٍ الأربعاء حتى الأحد المقبل