عقدت اليوم الخميس، جلسة تفاعلية علمية بعنوان: «مناظير القصبية الهوائية فى وحدة الرعاية المركزة الرئوية»، وذلك خلال وقائع فعاليات المؤتمر السنوي الرابع الذى ينظمة قسم أمراض الصدر بكلية الطب جامعة بني سويف، بالتعاون مع جمعية جنوب الوادي لأمراض وحساسية الصدر، والذي يعقد على مدار يومي 10 و11 أكتوبر الجارى، بإحدى الفنادق الكبرى بالقاهرة.

حيث أشرف على إدارة الجلسة الدكتور عماد قراعة، أستاذ الصدر بطب القصر العيني، وعضوية كلا من: الدكتور أحمد يوسف، رئيس قسم الصدر بكلية طب الإسكندرية، والدكتور محمد حنتيره، أستاذ أمراض الصدر بكلية الطب طنطا، والدكتور أشرف مدكور، أستاذ أمراض الصدر بكلية الطب عين شمس، والدكتور أحمد الحلفاوي، أستاذ أمراض الصدر بكلية الطب القصر العينى.

حيث ارتكزت الجلسة على أحدث مناظير القصبية الهوائية للمرضى الذين يستخدمون جهاز التنفس الصناعي، مقدمةً رؤى خبراء متميزين في هذا المجال

واستعرض الدكتور أحمد يوسف، رئيس قسم الصدر بكلية طب الإسكندرية، اهم ما تم مناقشته خلال الجلسة أبرزها استخدامات منظار الشعب الهوائية والمناظير الصلبة فى مرضى العناية المركزة، وكان من ضمنها مناقشة وجود جسم غريب أو نزيف فى الشعب الهوائية أو التهابات شديدة أو انكماش فى الرئة أو فص من الرئة وطرق علاجه بالمنظار، فضلا عن استخدام المنظار لمريض موجود على جهاز تنفس صناعى وكيفية الاستخدامات والاحتياطات اللازمة، بالإضافة إلى استخدامات جهاز التنفس الغير اختراقى وكيفية استخداماته فى عمل المنظار فى الشعب الهوائية فى العناية بدون وجود أنبوبة القصبة الهوائية.

يأتي ذلك وسط مشاركات واسعة لهذا المؤتمر، الذى يعقد تحت رعاية الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف، والدكتور خالد الحديدى عميد كلية الطب و الدكتور محمود البتانونى، أستاذ ورئيس قسم الصدر بكلية طب جامعة بني سويف، رئيس المؤتمر.

اقرأ أيضاًوزيرا التعليم العالي والشباب والرياضة يطلقان الدورة الثانية لحاضنة أعمال «MOYS» في التكنولوجيا الرياضية

التعليم العالي: منح للماجستير وبرنامج تدريبي مُقدم من هيئة التعاون الدولي اليابانية «الجايكا»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور منصور حسن الدكتور محمد عوض تاج الدين رئيس جامعة بنى سويف مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية قسم الصدر

إقرأ أيضاً:

وفاة زوجة الدكتور حسام موافي

رحلت عن عالمنا منذ دقائق قليلة، الدكتورة إلهام مطاوع زوجة الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة في قصر العيني.

 

نبذة عن حسام موافي 

حسام الدين محمد موافي مواليد 24 نوفمبر 1959، في الإسكندرية مصر، درس في مدرسة الأورمان الحكومية، وبعد أن تخرج من الثانوية العامة قد حصل على مجموعة قليل، وقرر أن يدرس في كلية التجارة، وبعد قضاء عامين في كلية التجارة قرر أن يدرس يقوم بالتحويل لكلية الطب جامعة عين شمس، التي رغب بها بعد التخرج.

 

حصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس عام ،1983 ثم حصل على درجة الماجستير في الأمراض الباطنية من نفس الجامعة عام ،1987 ودرجة الدكتوراه في نفس التخصص من جامعة الإسكندرية عام 1988 .


أصبح موافي من الطلبة المميزة في الكلية وعين مدرسا في الجامعة، حيث عرفه الجميع بأسلوبه الذي يحفز ويشجع به المرضى، وهو أستاذ بكلية الطب في جامعة القاهرة، حصل على البورد من دولة بريطانيا منذ نصف قرن، قدم ما يقارب المئة والثمانين بحثا بعدد من للغات المتنوعة، ترأس أحد أعضاء لجنة الترقيات في المجلس الأعلى للجامعات المصرية، عمل عضوا في جمعية أطباء القلب المصريين والعرب.
 

عمل الدكتور حسام وافي في عدد من المستشفيات الحكومية والخاصة في مصر، كما عمل في عدد من الجامعات المصرية، وشارك في عدد من المؤتمرات الطبية المحلية والدولية.
 

يشارك حسام موافي في بعض البرامج لتقديم مجموعة مهمة من النصائح التي تتعلق بالسمنة وتجنب مشاكل الصحية الأخرى، يُقدم برنامج تلفزيوني «ربي زدني علمًا» على قناة صدى البلد، ويعمل في قسم أمراض الباطنية والحالات الحرجة بالقصر العيني.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بني سويف: يفتتح فعاليات مؤتمر «العناية المركزة الرئوية وطب النوم»
  • بدء الجلسات العلمية للمؤتمر السنوي الرابع لـ «قسم الصدر» بطب بني سويف
  • انطلاق فعاليات مؤتمر «العناية المركزة الرئوية وطب النوم» بطب بني سويف
  • رئيس "جهاز الرقابة" يفتتح المؤتمر العلمي الثامن بكلية الحقوق.. ومناقشات حول "تحديات العصر الرقمي"
  • وفاة زوجة الدكتور حسام موافي
  • غدا.. انطلاق فعاليات المؤتمر السنوى الرابع لقسم الصدر بطب بنى سويف بحضور مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية
  • نصائح الدكتور جمال شعبان للوقاية من أمراض القلب
  • أوتيل ديو تنعي رئيس قسم أمراض الدم والأورام د. فادي نصر
  • يوم علمى لقسم الأنف والاذن والحنجرة بمستشفى الفيوم