يحل اليوم الأحد 13 أغسطس الذكرى الثالثة لوفاة «ثعلب المخابرات المصرية» الفنان سمير الإسكندراني، الذي تعاون لصالح المخابرات المصرية ضد الموساد، كما قدم عبر مشواره الفني عشرات الأغاني الوطنية مثل «يا رب بلدي وحبايبي، في حب مصر، بناعهدك يا غالية».

الفنان سمير الإسكندراني

ولد سمير الإسكندراني في حي الغورية بالقاهرة عام 1938، وكان يعمل والده تاجرًا للأثاث، إلا أن سمير كان محبًا للفن وصديق لمجموعة من كبار الشعراء والملحنين منهم: «زكريا أحمد، بيرم التونسي، أحمد رامي».

الفنان سمير الإسكندراني

درس سمير الإسكندراني في كلية الفنون الجميلة وبدأ تعلم اللغة الإيطالية بها، واستمر في تعلمها بعدما ألغيت اللغة الإيطالية من الكلية في مدرسة لتعليم الأجانب والمصريين.

وتلقى سمير دعوة من المستشار الإيطالي في مصر لبعثة دراسية إلى إيطاليا، وذهب هناك لاستكمال دراسته بمدينة بيروجيا الإيطالية عام 1958، وكان يبلغ من العمر عشرون عامًا حيث درس وعمل بالرسم والموسيقى وغنى في فناء الجامعة.

سمير الإسكندرانيقصة سمير الإسكندراني مع الموساد

أثناء تواجد سمير الإسكندرانى في إيطاليا، ركز عملاء الموساد عليه للإيقاع به عن طريق شاب، وعرض عليه تجنيده لجمع المعلومات من داخل مصر مقابل راتب كبير.

وافق سمير وتدرب على التجسس والتراسل عن طريق الحبر السرّي واللاسلكي، وعندما عاد إلى مصر قام بإبلاغ المخابرات المصرية، وقابل على إثرها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حيث تم الاتفاق على أن يستمر سمير بلعب دور جاسوس إسرائيل داخل مصر.

إنقاذ الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

وتمكن خلال فترة عمله كجاسوس مزدوج من كشف عدد من الخطط التجسسية والمخابراتية داخل مصر، وكان منها محاولة اغتيال المشير عبد الحكيم عامر ودس سم طويل الأمد للرئيس جمال عبد الناصر.

الفنان سمير الإسكندراني

واستطاعت المخابرات المصرية عن طريق الفنان سمير الإسكندراني رصد مكان الجاسوس الهولندي «مويس جود سوارد»، وتم القبض على الجاسوس، وكشف أعضاء شبكة تجسسية كاملة داخل مصر.

ودعاه الرئيس جمال عبد الناصر، ليكافئه على نجاحه فى تلك اللعبة، وأطلقوا عليه فى جهازى المخابرات المصرى والإسرائيلى لقب «الثعلب» عندما تسبب نجاحه فى استقالة مدير المخابرات الإسرائيلية هرطابي.

وزاره عدد من الكتاب مثل أنيس منصور، وكمال الملاَّخ، وفوميل لبيب وغيرهم طالبين منه سرد الأحداث لنشر قصته، ولكنه رفض وبقي متحفظا لمدة طويلة حتى صرح بالقصة كلها فيما بعد.

وفاة سمير الإسكندراني

توفى الفنان سمير الإسكندرانى يوم 13 أغسطس 2022، عن عمر يناهز 82 عامًا، بعد صراع مع المرض، بمستشفى النزهة حيث كان يتلقى العلاج هناك.

اقرأ أيضًادنيا سمير غانم تحيي الذكرى الثانية لوفاة والدتها

أم فرحات.. وفاة الفنانة منحة زيتون عن عمر ناهز الـ63 عامًا

«ستظل حبيبنا».. بوسي شلبي في ذكرى وفاة نور الشريف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس جمال عبد الناصر الفنان سمير الإسكندراني المخابرات المصرية سمير الاسكندراني المخابرات المصریة جمال عبد الناصر داخل مصر

إقرأ أيضاً:

رئيس المخابرات المصرية يجري مفاوضات مع إسماعيل هنية

 

بحث إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، السبت، مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل مسار المفاوضات الجارية للتوصل لوقف إطلاق نار في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه هنية من كامل، بحسب بيان نشرته حركة "حماس".

وقالت الحركة: "تلقى هنية اتصالاً هاتفيا من السيد عباس كامل رئيس المخابرات المصرية، تناول فيه مسار المفاوضات الجارية الهادفة إلى التوصل لوقف إطلاق النار في غزة" (دون تفاصيل إضافية).

وقدم رئيس المخابرات المصرية، العزاء لهنية بوفاة شقيقته الكبرى وعدد من أفراد عائلته بقصف إسرائيلي على مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة خلال الأسبوع الماضي.

وتقود قطر ومصر والولايات المتحدة وساطة لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، ونجحت في إقرار هدنة مؤقتة استمرت أسبوعا حتى مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أسفرت عن تبادل أسرى بين تل أبيب وحماس، وإدخال كميات شحيحة من المساعدات إلى القطاع المحاصر منذ 18 عاما.

ولم تثمر جهود مماثلة للدول الثلاث في الوصول بعد لهدنة أخرى، رغم اجتماعات متكررة بين باريس والقاهرة والدوحة.

وسبق أن وافقت الفصائل الفلسطينية في 6 مايو/ أيار على مقترح اتفاق لوقف الحرب وتبادل الأسرى طرحته مصر وقطر، لكن إسرائيل رفضته بزعم أنه "لا يلبي شروطها".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة بدعم أمريكي مطلق، أسفرت حتى السبت، عن أكثر من 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع

مقالات مشابهة

  • حفل الموضة العالمي IFA ٢٠٢٤ بحضور نجوم الفن وخبراء الموضة
  • وزير المخابرات المصرية يهاتف هنية لبحث مسار مفاوضات وقف إطلاق النار
  • رئيس المخابرات المصرية يجري مفاوضات مع إسماعيل هنية
  • اتصال هاتفي بين هنية وكامل لبحث مسار المفاوضات الجارية
  • حماس: هنية بحث هاتفيا مع رئيس المخابرات المصرية مسار مفاوضات وقف النار بغزة
  • تفاصيل الاتصال الهاتفي بين وزير المخابرات المصرية وهنية
  • برفقة أحمد عز.. يسرا تروج لمسرحيتها الجديدة "ملك والشاطر"
  • وفاة معتقل مصري داخل السجن.. سلمته الكويت سابقا
  • في ذكرى ميلاده.. محطات فنية في حياة صلاح قابيل
  • محطات فنية في حياة صلاح قابيل.. صاحب الأدوار المتعددة (فيديو)