سرايا - قدم المحامي الهولندي هارون رضا، شكوى جنائية إلى المحكمة الجنائية الدولية ضد 1000 جندي إسرائيلي خدموا في الجيش الإسرائيلي وشاركوا في الإبادة الجماعية في غزة.

وفي حديث للأناضول، ذكر رضا، أنه قدم الشكوى الجنائية نيابة عن الضحايا في غزة والضفة الغربية، بعد مرور عام على الإبادة الجماعية في غزة.

ورضا، هو ممثل "حركة 30 مارس" في هولندا، التي أسسها نشطاء في أوروبا من أجل "منع الإبادة الجماعية في غزة" وتأخذ اسمها من "يوم الأرض"، وهو اليوم الذي شهد احتجاجات بعد استيلاء إسرائيل على آلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية في 30 مارس/آذار 1976.



وقال رضا: "الشكوى التي تقدمتُ بها مبنية على أدلة شاملة موثقة من الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان، ومؤسسات ذات سمعة حسنة".

وأضاف: "تستند الشكوى إلى أدلة من مقاطع مصورة جمعها فريق من حركة 30 مارس نتيجة تحقيقاته على وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت على مدى الأشهر الستة الماضية".

ولفت رضا، إلى أن كثيرا من الإسرائيليين، لا سيما الجنود موضوع الشكوى، يشاركون بكل فخر الجرائم التي تورطوا فيها في غزة والضفة الغربية على منصات التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام وفيسبوك وإكس.

وذكر أن الشكوى جاءت في 428 صفحة، وفيها أسماء لقادة كبار وبعض الطيارين في الجيش الإسرائيلي.

وشدد المحامي الهولندي، على أنهم سيتخذون الخطوات اللازمة لضمان محاكمة الجنود الإسرائيليين، لا سيما الذين يحملون جنسية مزدوجة.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

دولة جديدة تنضم لدعوة "الإبادة الجماعية" ضد إسرائيل

أعلنت محكمة العدل الدولية، الأربعاء، انضمام بوليفيا إلى دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

 وقبل بوليفيا، انضمت كولومبيا وليبيا وإسبانيا والمكسيك إلى هذه القضية ضد إسرائيل التي تحاول نفي هذه الاتهامات، وفق ما أفادت وكالة فرانس برس.

وكانت بوليفيا أعلنت في نوفمبر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب ما وصفته بهجمات "غير متناسبة" تشنها على غزة.

وفي حكم صدر في 26 يناير، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل ببذل كل ما في وسعها لمنع أعمال الإبادة الجماعية أثناء عمليتها العسكرية في غزة.

كما أمرت المحكمة إسرائيل بضمان "الوصول دون عوائق" للمحققين المكلفين من الأمم المتحدة التحقق من صحة الاتهامات بالإبادة الجماعية.

لكن جنوب إفريقيا حضت المحكمة على التحرك باعتبارها أن الوضع الإنساني المتردي في غزة يجبر المحكمة على إصدار مزيد من الإجراءات الطارئة.

وذكرت بوليفيا في طلبها الذي أعلن، الأربعاء:  "حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل مستمرة وقرارات المحكمة ما زالت حبرا على ورق بالنسبة إلى إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • «حركة فتح»: الإبادة الجماعية بغزة وصمة عار على جبين العدالة الدولية
  • بوليفيا تنضم للدول التي رفعت دعوى الإبادة الجماعية ضد كيان العدو الصهيوني
  • دولة جديدة تنضم لدعوى"الإبادة الجماعية" ضد إسرائيل
  • بوليفيا تنضم إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • بوليفيا تنضم إلى دعوى "الإبادة الجماعية" المرفوعة ضد إسرائيل
  • دولة جديدة تنضم لدعوة "الإبادة الجماعية" ضد إسرائيل
  • بوليفيا تنضم إلى قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل في المحكمة الدولية
  • الصهيونية في زمن الإبادة الجماعية
  • أردوغان:  إسرائيل ستدفع ثمن الابادة الجماعية في غزة