اعتبرت وكالة “سكوب ريتينجز” الألمانية للتصنيف الائتماني أن التركيبة السكانية في إيطاليا هي الأسوأ في أوروبا من حيث إمكانات النمو الاقتصادي خلال الفترة بين 2023 و2040، مشيرة إلى أن الشيخوخة السريعة للسكان تشكل تهديداً للمالية العامة في البلاد.

في العام الماضي، انخفض عدد المواليد في إيطاليا للعام الخامس عشر على التوالي، حيث بلغ 379 ألف مولود فقط، وهو أدنى رقم منذ توحيد البلاد في عام 1861، وفقاً للبيانات الرسمية.

ومن المتوقع أن يتراجع عدد السكان في سن العمل في إيطاليا بنسبة تقارب 19% بين 2023 و2040، مما يمثل أكبر انخفاض في أوروبا، متجاوزاً التخفيضات المتوقعة في ألمانيا وإسبانيا (14% لكل منهما) وفرنسا (2%)، وفقاً لتقرير الوكالة الصادر اليوم الأربعاء.

وأضاف التقرير أن تقلص القوة العاملة في ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو يبرز “الحاجة الملحة لإصلاحات سوق العمل من أجل دعم الآفاق الاقتصادية طويلة الأجل لإيطاليا”، بحسب ما نقل موقع “زون بورس” الإخباري الفرنسي.

ويُعد معدل التوظيف في إيطاليا الأدنى بين دول الاتحاد الأوروبي الـ 27، حيث عمل 66.3% فقط من الإيطاليين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و64 عامًا في العام الماضي، مقارنة بمتوسط الاتحاد الأوروبي الذي بلغ 75.3%، وفقاً لبيانات يوروستات.

ويعد الوضع حرجاً بشكل خاص بالنسبة للنساء، اللاتي يواجهن صعوبات في التوفيق بين الأمومة والعمل. وقد أكد البنك المركزي الإيطالي على ضرورة زيادة مشاركة النساء في سوق العمل لدعم النمو الاقتصادي طويل الأجل وضمان استدامة ديون البلاد، التي تقدر بحوالي 3000 مليار يورو.

وكان الاقتصاد الإيطالي من بين الأكثر تباطؤا في منطقة اليورو منذ إطلاق العملة الموحدة في عام 1999.

وفي الشهر الماضي، قام معهد الإحصاء الوطني بتعديل معدل النمو لعام 2023 حيث تراجع من 0.9% إلى 0.7%، وقال وزير الاقتصاد جيانكارلو جيورجيتي في البرلمان “الثلاثاء” إن هدف 1% المحدد لهذا العام قد يكون بعيد المنال.

وكررت هذه التصريحات التعليقات التي أدلى بها في اليوم السابق بنك إيطاليا المركزي وهيئة مراقبة الميزانية البرلمانية في روما.

ومع ذلك، قالت وكالة “سكوب ريتنجز” في تقريرها إنها لا تزال تتوقع نموًا في إيطاليا بنحو 1% هذا العام والعام المقبل، وذلك تماشيًا مع خطة الميزانية الهيكلية متوسطة المدى للحكومة المعروضة حاليًا على البرلمان.

وخلال الأسابيع المقبلة، ستتم مراجعة هذه الخطة، التي تحدد الأهداف الاقتصادية والمالية العامة لروما حتى عام 2029، من قبل وكالات التصنيف “إس أند بي جلوبال” و”دي بي ار اس” و”فيتش” و”مودي” و”سكوب”.

بوابة الأهرام

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: فی إیطالیا

إقرأ أيضاً:

“أبوظبي للقوس والسهم” يحصد 54 ميدالية خلال الموسم الماضي

أعلن نادي أبوظبي للقوس والسهم، أن حصيلته من الميداليات في البطولات المحلية والدولية بلغت خلال الموسم الماضي 54 ميدالية.

وأكدت لبنى الشامسي، رئيسة مجلس إدارة النادي، أن هذه الميداليات تحققت تتويجاً لإستراتيجية النادي التي تستهدف اكتشاف المواهب وصقلها وتعزيز قدرات اللاعبين، مشيرة إلى وجود خطة شاملة لتمكين المرأة من المهارات التنافسية، بدعم ورعاية مجلس أبوظبي الرياضي.
جاء ذلك .

وقالت خلال احتفال النادي بإنجازاته الرياضية مساء أمس، في فندق “ماريوت الفرسان”، إن جهود اكتشاف المواهب تتطور بشكل مستمر في ظل وجود 5 مراكز تدريبية للنادي، بواقع 3 في أبوظبي، ومركزين في كل من العين والظفرة، مشيدة بجهود اتحاد القوس والسهم في تطوير اللعبة.

وأضافت: “بلغ عدد ممارسي اللعبة في النادي نحو 150 لاعباً ولاعبة، بإشراف الأطقم الفنية، وهناك خطة سيتم تنفيذها بالتدرج لجذب المواهب المدرسية، بالإضافة إلى تنظيم فعاليات مجتمعية، وتدريب فئات أصحاب الهمم بالتعاون مع نادي أبوظبي لأصحاب الهمم، وهو ما يصب في النهاية في خدمة المنتخبات الوطنية”.وام


مقالات مشابهة

  • “الأسوأ منذ قرن”.. إعصار ميلتون المدمر يضرب فلوريدا (فيديو)
  • البنك الدولي: أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي يجب أن تستفيد من الزخم الاقتصادي لتعزيز النمو
  • خبراء: الإمارات حققت التناغم بين النمو الاقتصادي ومخرجات التعليم وأسواق العمل
  • مدبولي: نحرص على النمو الاقتصادي وجذب الاستثمار رغم التحديات الإقليمية
  • “أبوظبي للقوس والسهم” يحصد 54 ميدالية خلال الموسم الماضي
  • وزير العمل والتأهيل يصدر تعليماته بإرسال مواد كهربائية إلى منطقة “لاركو”
  • اعلام الاحتلال: الركود الاقتصادي الذي تعاني منه “إسرائيل” قد يستمر لفترة طويلة
  • بـ 348 مليار دولار.. مصر ضمن أهم دول تغذي النمو الاقتصادي بإفريقيا
  • مدير التخطيط بـ “الرقابة الإدارية”: نتعرض للتهديدات وبعض موظفينا قضوا نحبهم أثناء العمل