عقب تفقُد أعمال تطوير كورنيش البر الغربي، توجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، لتفقُد معبد "هابو" بالقرنة في جولة مفتوحة لمتابعة ما تم من أعمال الترميم بالمعبد، وكان في استقباله الدكتور بهاء عبد الجابر، مدير عام آثار البر الغربي، والدكتور أحمد عبد النظير، مدير المعبد، وذلك ضمن جولته اليوم في محافظة الأقصر.

وأكد رئيس الوزراء، في مستهل زيارته للمعبد، أن هذا التفقد يأتي في إطار متابعة لتوجيهه السابق بتنفيذ أعمال الترميم لمعبد "هابو".

وأوضح الدكتور بهاء عبد الجابر أن معبد "هابو" شيده الملك رمسيس الثالث من الأسرة العشرين، مؤكدا بدء مشروع ترميم المعبد في مارس 2022 واستمراره حتى مايو 2023 بأيد مصرية خالصة، حيث يُعد "هابو" تحفة فنية بجمال محتوياته وتميز ألوانه.

فيما أكد الدكتور أحمد عبد النظير أن عدد المرممين لمعبد "هابو" تجاوز 85 من خريجي كليات الآثار ومعاهد الترميم.

ونوّه مدير المعبد إلى أن عمليات الترميم شملت إزالة الأتربة والسناج والتكلسات الناتجة عن العوامل الجوية، باستخدام مواد آمنة غير ضارة وخاصة بالآثار لإعادة الترميم بشكل يتناسب مع الأصل الحقيقي للمعبد، بالإضافة إلى إظهار الألوان الخاصة بالنقوش الأثرية وتقويتها وتدعيم فواصل الجدران.

وأشار الدكتور أحمد عبد النظير، في الإطار ذاته، إلى أن أعمال الترميم تضمنت فك وإعادة تركيب واجهة مقاصير الأميرات من الأسرة السادسة والعشرين؛ حيث تم تدعيم الأساس وتقوية الأحجار المستخدمة في الواجهة وإعادتها لمكانها الطبيعي بعد أن كان بها فصل وميل بنسبة 25 سم، مضيفا أنه تم إجراء مراجعات وتأهيل مسار يتناسب مع الزائرين من ذوي الهمم. فضلا عن إجراء أعمال ترميم في البهو الرئيسي للمعبد لإظهار الألوان.

وأشار مدير المعبد إلى أن معبد "هابو" يتكون من فنائين مفتوحين، وينتهي بصالة الأعمدة، ثم قدس الأقداس، موضحا أن جدران المعبد زُينت بمناظر المعارك الحربية التي خاضها الملك، بالإضافة إلى مناظر تمثل تقديمات الملك للآلهة المختلفة وأهمهم ثالوث طيبة (آمون وموت وخونسو).

وأوضح الدكتور أحمد عبد النظير أن هذه الجهود تمت بناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء، وتحت إشراف وزارة السياحة والآثار.

وحرص الدكتور مصطفى مدبولي على تفقد ومتابعة تلك الأعمال، ومن ذلك مشاهدة رفع كفاءة المقصورة الذهبية بالمعبد الخاصة برمسيس الثالث.

وفي ختام التفقد، أوضح رئيس الوزراء أنه سيتم توفير كل المتطلبات اللازمة لرفع كفاءة المعبد بما يتناسب مع القيمة الأثرية والتاريخية الخاصة به.

كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي على دعمه الكامل لرفع كفاءة المعابد الأثرية، ومنها معبد "هابو"، وتوفير كل الإمكانات اللازمة لذلك الهدف من أجل تحقيقه في أقرب وقت ممكن.

والتقط رئيس مجلس الوزراء صورة تذكارية مع عدد من السائحين الزوار استجابة لطلبهم.

 

IMG-20241010-WA0126 IMG-20241010-WA0125 IMG-20241010-WA0124 IMG-20241010-WA0128 IMG-20241010-WA0121(1) IMG-20241010-WA0121 IMG-20241010-WA0120 IMG-20241010-WA0129 IMG-20241010-WA0119 IMG-20241010-WA0118 IMG-20241010-WA0131 IMG-20241010-WA0117

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محافظة الأقصر الاقصر رئيس مجلس الوزراء مشروع ترميم اعمال تطوير معبد هابو رمسيس الثالث رئیس مجلس الوزراء IMG 20241010

إقرأ أيضاً:

16 صورة تظهر جمال معبد هابو بالأقصر

كتب- محمد نصار:

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، معبد "هابو" بالقرنة في جولة مفتوحة لمتابعة ما تم من أعمال الترميم بالمعبد، وكان في استقباله الدكتور بهاء عبد الجابر، مدير عام آثار البر الغربي، والدكتور أحمد عبد النظير، مدير المعبد، وذلك ضمن جولته اليوم في محافظة الأقصر.

وأكد رئيس الوزراء، في مستهل زيارته للمعبد، أن هذا التفقد يأتي في إطار متابعة لتوجيهه السابق بتنفيذ أعمال الترميم لمعبد "هابو".

وأوضح الدكتور بهاء عبد الجابر، أن معبد "هابو" شيده الملك رمسيس الثالث من الأسرة العشرين، مؤكدًا بدء مشروع ترميم المعبد في مارس 2022 واستمراره حتى مايو 2023 بأيادٍ مصرية خالصة، حيث يُعد "هابو" تحفة فنية بجمال محتوياته وتميز ألوانه.

فيما أكد الدكتور أحمد عبد النظير، أن عدد المرممين لمعبد "هابو" تجاوز 85 من خريجي كليات الآثار ومعاهد الترميم.

ونوّه مدير المعبد، إلى أن عمليات الترميم شملت إزالة الأتربة والسناج والتكلسات الناتجة عن العوامل الجوية، باستخدام مواد آمنة غير ضارة وخاصة بالآثار لإعادة الترميم بشكل يتناسب مع الأصل الحقيقي للمعبد، بالإضافة إلى إظهار الألوان الخاصة بالنقوش الأثرية وتقويتها وتدعيم فواصل الجدران.

وأشار الدكتور أحمد عبد النظير، في الإطار ذاته، إلى أن أعمال الترميم تضمنت فك وإعادة تركيب واجهة مقاصير الأميرات من الأسرة السادسة والعشرين؛ حيث تم تدعيم الأساس وتقوية الأحجار المستخدمة في الواجهة وإعادتها لمكانها الطبيعي بعد أن كان بها فصل وميل بنسبة 25 سم، مضيفًا أنه تم إجراء مراجعات وتأهيل مسار يتناسب مع الزائرين من ذوي الهمم، فضلًا عن إجراء أعمال ترميم في البهو الرئيسي للمعبد لإظهار الألوان.

كما أشار مدير المعبد، إلى أن معبد "هابو" يتكون من فنائين مفتوحين، وينتهي بصالة الأعمدة، ثم قدس الأقداس، موضحًا أن جدران المعبد زُينت بمناظر المعارك الحربية التي خاضها الملك، بالإضافة إلى مناظر تمثل تقديمات الملك للآلهة المختلفة وأهمهم ثالوث طيبة (آمون وموت وخونسو).

وأكد الدكتور أحمد عبد النظير، أن هذه الجهود تمت بناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء، وتحت إشراف وزارة السياحة والآثار.

وحرص الدكتور مصطفى مدبولي، على تفقد ومتابعة تلك الأعمال، ومن ذلك مشاهدة رفع كفاءة المقصورة الذهبية بالمعبد الخاصة برمسيس الثالث.

وفي ختام التفقد، أوضح رئيس الوزراء، أنه سيتم توفير كل المتطلبات اللازمة لرفع كفاءة المعبد بما يتناسب مع القيمة الأثرية والتاريخية الخاصة به.

كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي، دعمه الكامل لرفع كفاءة المعابد الأثرية، ومنها معبد "هابو"، وتوفير كل الإمكانات اللازمة لذلك الهدف من أجل تحقيقه في أقرب وقت ممكن.

والتقط رئيس مجلس الوزراء صورة تذكارية مع عدد من السائحين الزوار استجابة لطلبهم.

مقالات مشابهة

  • في ختام جولته اليوم بمحافظة الأقصر.. رئيس الوزراء يتفقد معبد "إسنا"
  • رئيس الوزراء يتفقد معبد "إسنا" بالأقصر
  • رئيس الوزراء يتفقد أعمال ترميم معبد هابو في الأقصر
  • 16 صورة تظهر جمال معبد هابو بالأقصر
  • خلال جولته غرب الأقصر.. رئيس الوزراء يتفقد أعمال ترميم معبد "هابو".. صور
  • رئيس مجلس الوزراء يتفقد معبد "هابو".. صور
  • رئيس مجلس الوزراء يتابع أعمال ترميم معبد «هابو» بالأقصر
  • رئيس الوزراء يتفقد معبد "هابو" بالأقصر
  • رئيس الوزراء يتابع أعمال تطوير كورنيش البر الغربي والممشى الزجاجي بالأقصر