أديليد (أ ف ب)

أخبار ذات صلة سابالينكا «قمر 14» في الصين! ألكاراز ضحية زلزال شنغهاي!


قلبت أستراليا تأخرها أمام ضيفتها الصين (3-1)، وحققت فوزها الأول في الدور الثالث من تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 2026 في كرة القدم، بعد بداية مخيبة.
في المباراة الأولى لمدربها الموقت توني بوبوفيتش، بديل جراهام أرنولد الذي تنحى عن «سوكروز»، إثر بداية حصد فيها نقطة أمام البحرين وإندونيسيا، تأخرت أستراليا بعد ثلث ساعة بهدف شي وينينج خلافاً لمجريات اللعب (20).


لكن سوكروز ردوا بثلاثية حملت توقيع لويس ميلر برأسه متابعاً ضربة حرة (45+2)، كريج جودوين بكرة قوية من خارج المنطقة (53)، والمبتدئ نيشان فيلوبيلاي (90+2)، أمام 46 ألف متفرج في أديلايد.
رفعت أستراليا رصيدها إلى 4 نقاط من ثلاث مباريات.
قال قائدها جاكسون إيرفاين «كنا هادئين، متماسكين، وحتى بعد الهدف الأول التزمنا بخطة المباراة والتي كانت جديدة نوعاً ما».
تابع «لكن الشبان ردوا بسرعة، هذا فريق قادر على التأقلم، كانت مباراة جيدة من كل النواحي».
وتلعب أستراليا مع اليابان في الجولة المقبلة في أصعب اختبار لها حتى الآن، وفضل بوبوفيتش الحارس جو جاوسي على المخضرم مات راين.
في المقابل، منيت الصين التي غاب عنها وو لي والبرازيلي المولد ألان كارفاليو للإصابة، بهزيمتها الثالثة توالياً، ما يعزز الضغوط على مدربها الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش.
وتوزعت المنتخبات الـ 18 المتأهلة من الدور الثاني على ثلاث مجموعات، فيتأهل البطل والوصيف بعد عشر جولات ممتدة حتى يونيو 2025.
ويتوافر مقعدان آخران في الدور الرابع لستة منتخبات تحتل المركزين الثالث والرابع، مع إمكانية وصول المتأهلين إلى تسعة عبر ملحق عالمي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تصفيات كأس العالم أستراليا الصين

إقرأ أيضاً:

في الجولة الثالثة من تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يواجه اليابان وعينه على الثلاث نقاط

محمود العوضي- جدة

يخوض الأخضر السعودي، مساء اليوم الخميس على ملعب الجوهرة بمدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة، مواجهة من العيار الثقيل، لحساب الجولة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026؛ وذلك عندما يستقبل ضيفه المنتخب الياباني.

مباراة مفصلية
تكمن صعوبة المواجهة؛ كونها أمام متصدر المجموعة الثالثة الذي حقق العلامة الكاملة بالفوز في أول مباراتين، دون أن تتلقى شباكه أي هدف؛ إذ اكتسح الصين بسباعية، قبل أن يفوز على مضيفه البحريني بخماسية.

فيما استهل الأخضر السعودي مشواره في مرحلة الحسم في التصفيات بتعادل مخيب على أرض الجوهرة أمام منتخب إندونيسيا 1-1، قبل أن يتدارك الموقف بفوز ثمين وقاتل أمام مضيفه الصيني 2-1؛ ليرتقي لوصافة المجموعة برصيد 4 نقاط خلف منتخب اليابان المتصدر بـ 6 نقاط.


ويدرك لاعبو الأخضر، بقيادة الإيطالي مانشيني، أن اللقاء يعتبر مفصليًا إلى حد كبير؛ لذا فالفوز وحصد النقاط الثلاث، سيكون الهدف الأول للأخضر السعودي، لرفع رصيده إلى 7 نقاط، يتربع بها على صدارة المجموعة، قبل لقاء البحرين الثلاثاء المقبل، فلو نجح منتخبنا الوطني في التغلب على اليابان ثم البحرين، فسيكون قد قطع شوطًا كبيرًا نحو التأهل لمونديال 2026، خاصة أن مواجهتي المنتخب الوطني في الجولة الخامسة والسادسة من التصفيات في نوفمبر المقبل، ستكونان أمام منتخبي أستراليا وإندونيسيا خارج الديار.

الخبرة والشباب
يعتمد مانشيني في تشكيلة الأخضر على مزيج من لاعبي الخبرة والشباب، فقد ضم لقائمة المنتخب 5 مهاجمين، يتقدمهم القائد ورمانة الميزان، سالم الدوسري، ومعه فراس البريكان، و” العائد” صالح الشهري، وعبدالله رديف ومحمد مران، ويعول في الدفاع والوسط على خبرة سعود عبدالحميد وحسان تمبكتي، ولاجامي وعبدالإله المالكي وعبدالرحمن غريب وعبدالله الخيبري، وحيوية مصعب الجوير، وفيصل الغامدي، وناصر الدوسري، والعائد بعد غياب علي الأسمري.
ينتظر أن يكون الجمهور السعودي- كالعادة- في الموعد، وبالسعة الكاملة في الجوهرة؛ لمؤازرة لاعبي الأخضر في هذا اللقاء الكبير والمنتظر.


مواجهات المنتخبين
لطالما زخرت مواجهات الأخضر السعودي، ومنتخب الساموراي الياباني بالإثارة والندية، خاصة في السنوات الأخيرة؛ إذ إنها المرة الثالثة على التوالي، التي يتواجد فيها المنتخبان بمجموعة واحدة في تصفيات المونديال.
فقد سبق للمنتخبين أن التقيا في 17 مواجهة؛ بينها 14 مباراة رسمية، بالإضافة إلى 3 وديات، ويمتلك المنتخب الياباني تفوقًا رقميًا لافتًا بـ11 فوزًا، مقابل 5 انتصارات للأخضر السعودي، بينما حضر التعادل مرة واحدة.
وعلى مستوى تصفيات كأس العالم، التقى المنتخبان 5 مرات في تصفيات نسخ 1994، 2018 و2022، التي صعد إليها جميعًا المنتخب السعودي، وفي المباريات الخمس فاز الأخضر في مباراتين مقابل انتصارين لليابان، فيما خيم التعادل مرة وحيدة.

مقالات مشابهة

  • تصفيات مونديال 2026: أستراليا تفوز على الصين
  • أستراليا تتغلب على الصين بثلاثية
  • تصفيات آسيا لمونديال 2026.. أستراليا تدك الصين بثلاثية
  • بثلاثية.. أستراليا تستعيد هيبتها أمام الصين
  • تصفيات كأس العالم.. أستراليا تحقق فوزها الأول على حساب الصين
  • أستراليا تهزم الصين بثلاثية وتستعيد توازنها في تصفيات كأس العالم
  • أستراليا تهزم الصين وتسجل انتصارها الأول بتصفيات المونديال
  • في الجولة الثالثة من تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يواجه اليابان وعينه على الثلاث نقاط
  • قراءة في حظوظ المنتخبات العربية بالتأهل إلى مونديال 2026