كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عن صورة جديدة لما يُعرف بـ"الوجه على المريخ"، وهو تشكيل صخري أثار جدلاً واسعاً منذ اكتشافه عام 1976، وتُظهر الصور الجديدة، التي التقطتها مركبة الاستطلاع المدارية، تفاصيل أدق لهذا التكوين الجيولوجي الذي تبين أنه مجرد تل متآكل بفعل عوامل التعرية.

اعلان

وكانت مركبة "فايكنغ 1 " قد التقطت أول صورة لهذا التشكيل الصخري، الذي بدا للوهلة الأولى كوجه آدمي منحوت في صخور المريخ، مما أثار تكهنات حول احتمال نحته من قبل كائنات فضائية، لكن التقدم في تقنيات التصوير الفضائي كشف الحقيقة العلمية لهذا الشكل المثير للجدل.

وأوضح فريق كاميرا التجربة العلمية للتصوير عالي الدقة (HiRISE) في جامعة أريزونا أن الصورة الجديدة هي مزيج من صورتين التُقطتا في أكتوبر ونوفمبر الماضيين، وتتميز هذه الصورة بأنها ثلاثية الأبعاد، تُظهر تضاريس المنطقة بشكل أوضح عند مشاهدتها بنظارات ثلاثية الأبعاد خاصة.

وتجدر الإشارة إلى أن الصورة الأصلية التي التقطتها فايكنغ 1 كانت تحتوي على نقاط سوداء، وهي في الواقع أخطاء في البيانات حدثت أثناء إرسال الصورة إلى الأرض، وقد ساهمت هذه الأخطاء، إلى جانب الظلال الطبيعية، في خلق وهم الوجه البشري.

وفي العام 2001، التقطت مركبة مارس غلوبال سيرفيور صوراً أكثر دقة للتشكيل، أظهرت بوضوح أنه مجرد تل صخري عادي على سطح المريخ. ورغم أن العلماء لم يجدوا حتى الآن أي دليل على وجود حياة على المريخ، إلا أن البحث لا يزال مستمراً عن علامات محتملة لحياة ميكروبية قديمة.

Relatedعلماء يكتشفون جسما هو الألمع في الفضاء ولكنه ليس نجماتحضيراً لزيارة المريخ.. ناسا تكشف عن منزل يحاكي العيش على الكوكب الأحمررواد الفضاء يصلون بنجاح إلى المحطة الدولية عبر كبسولة سيبس إكس

ويُعزى تفسير رؤية الناس لأشكال مألوفة في التضاريس المريخية إلى ظاهرة تُعرف باسم "باريدوليا"، وهي ميل الدماغ البشري لرؤية أنماط مألوفة في الأشكال العشوائية، وعلى الرغم من أن صور المريخ أصبحت أكثر تفصيلاً وأقل غموضاً عبر العقود، فإنها لا تزال تلهم خيال البشر وتثير فضولهم العلمي.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: وكالة ناسا ترسل طاقماً جديداً إلى محطة الفضاء الدولية شاهد: وكالة ناسا تطلق مهمة فضائية لاستكشاف كويكب "سايكي" الغامض ذي السطح المعدني شاهد: ناسا ترصد حفرة في موقع تحطّم المركبة لونا-25 الروسية على سطح القمر ناسا علم الفضاء المريخ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. إسرائيل ترتكب "مجزرتين" في غزة وواشنطن تقترح فرض عقوبات على طهران كبديل للرد المباشر يعرض الآن Next ضربات روسية تطال البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا وزيلينسكي يلتقي ستارمر وأمين عام الناتو في لندن يعرض الآن Next "وول ستريت جورنال": هجوم أمريكي دبلوماسي لإضعاف حزب الله سياسيا.. السعودية تدعم وقطر تحذر يعرض الآن Next إعصار ميلتون يجتاح فلوريدا: 2.6 مليون شخص بدون كهرباء وخسائر فادحة يعرض الآن Next اعتقال ثمانية أشخاص في قبرص بتهمة جمع أموال لجماعة إرهابية اعلانالاكثر قراءة ماكرون في زيارة تاريخية للجنود الأوكرانيين في فرنسا بايدن في السر غير العلن.. كتاب جديد يكشف كيف كال شتائم نابية بحق نتنياهو الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين من بينهم المرجع الشيعي علي السيستاني.. من هم الزعماء الذين وضعوا على قائمة الاستهدافات الإسرائيلية؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا لبنانفولوديمير زيلينسكيالاتحاد الأوروبيقطاع غزةغزةفلوريدااعتداء إسرائيلعنف رجال الشرطةطوارئعاصفة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا لبنان فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا لبنان فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي قطاع غزة ناسا علم الفضاء المريخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا لبنان فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي قطاع غزة غزة فلوريدا اعتداء إسرائيل طوارئ عاصفة السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

مدافع القادسية يظهر بطقم المنتخب الوطني .. صورة

ماجد محمد

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لمدافع فريق القادسية، الإسباني ناتشو هيرنانديز، وهو يخوض التدريبات اللياقية بطقم المنتخب الوطني.

وكان ناتشو قد نشر صورًا على حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي وهو يتدرب في صالة الجيم بطاقم المنتخب الوطنى ، وما هو أثار  عشاق القادسية وباقي الجماهير ومتابعيه عبر مواقع التواصل.

وانضم ناتشو لصفوف القادسية بعد مشوار تاريخي وحافل بقميص ريال مدريد الإسباني في الصيف الماضي، كما تُوج مع المنتخب الإسباني بلقب كأس أمم أوروبا 2024 التي أقيمت في ألمانيا الصيف الماضي.

مقالات مشابهة

  • «حقيقة أم خيال».. العثور على صخرة بكوكب المريخ تشبه وجه الإنسان
  • ناسا تكشف.. هل أصبح المريخ غير صالح للسكن ؟
  • نجاح تاريخي.. ناسا تتلقى إشارة ليزر من مسافة 290 مليون ميل
  • ناسا ترسل إشارة ليزر إلى الفضاء السحيق على بعد 460 كم
  • حمدان بن محمد يشهد توقيع اتفاقية إطلاق مركبة «المستكشف محمد بن راشد» لمهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات
  • فيديو من ناسا للإعصار المخيف ميلتون في طريقه إلى أميركا
  • رواد فضاء سبيس إكس كرو-8 يغادرون محطة الفضاء الدولية في 13 أكتوبر
  • مدافع القادسية يظهر بطقم المنتخب الوطني .. صورة
  • "ناسا" تقدر خطورة التفجيرات النووية في الفضاء على الأقمار الصناعية