جريدة زمان التركية:
2024-10-10@17:16:42 GMT

خطة أمريكا في لبنان وتحذيرات مصرية قطرية

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يريد الحد من نفوذ حزب الله في السياسة اللبنانية.

ووفقاً لمسؤولين أميركيين وعرب، لا يريدون الكشف عن هوياتهم، فإن واشنطن تستغل هجمات إسرائيل على حزب الله لانتخاب رئيس لبناني جديد والحد من نفوذ الجماعة الشيعية.

وزعمت المصادر أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اتصل مؤخرًا بقطر ومصر والمملكة العربية السعودية للنقاش حول انتخاب رئيس جديد في لبنان.

وأفادت الصحيفة أن كبير مستشاري بايدن، آموس هوخشتاين، اتصل هاتفيا بالمسؤولين العرب وأخبرهم أن ينظروا إلى إضعاف حزب الله كفرصة للتغلب على الجمود السياسي في البلاد.

وتصعب عملية انتخاب الرئيس اللبناني بسبب النظام الانتخابي المعقد وتوزيع المقاعد في البرلمان.

وانتهت فترة رئاسة ميشيل عون في لبنان بعام 2022، غير أنه منذ ذلك الحين لم تتمكن البلاد من انتخاب رئيس جديد، وينص الدستور اللبناني على انتخاب الرئيس بالاقتراع السري في البرلمان.

ويتكون المجلس من 128 مقعدًا مقسمة بالتساوي بين الطوائف المسلمة والمسيحية، ويُشترط أن يكون الرئيس مسيحيًا مارونيًا ورئيس الوزراء مسلماً سنيًا ورئيس البرلمان شيعيًا.

ويمتلك حزب الله 15 مقعداً في البرلمان المؤلف من 128 مقعداً.

وكانت اثنتا عشرة دولة، بقيادة الولايات المتحدة وفرنسا، وقف إطلاق النار لمدة 21 يومًا بين إسرائيل وحزب الله في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي، غير أن اسرائيل تجاهلت هذا وبدأت عملية برية ضد لبنان.

وبالإشارة إلى هذه التطورات، أوضحت وول ستريت جورنال أنه كان هناك “انحراف” في سياسة واشنطن.

وأكدت الصحيفة أن الولايات المتحدة بحاجة إلى رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، ورئيس البرلمان، نبيه بري، لإنجاح المخطط.

وكان الأسبوع الماضي قد شهد إعلان بري من حركة أمل الشيعية وميقاتي السني رغبتهما في انتخاب رئيس جديد للبنان.

من جانبهم، أوضح مسؤولون من مصر وقطر، التين تعلبان أدوارًا رئيسية في محادثات وقف إطلاق النار في كل من غزة ولبنان، أن خطة واشنطن “غير واقعية وخطيرة”. وحذر المسؤولون من أن التدخل في الشؤون الداخلية للبنان خلال مثل هذه الأزمة يمكن أن يغرق البلاد في حرب أهلية.

Tags: التيار الشيعي في لبنانالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالحرب الاسرائيلية على لبنانحزب اللهنجيب ميقاتي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة الحرب الاسرائيلية على لبنان حزب الله نجيب ميقاتي انتخاب رئیس فی لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

بوركينا فاسو تمنع بث إذاعة "صوت أمريكا" في أراضيها

منع المجلس الأعلى للاتصالات في بوركينا فاسو، إذاعة "صوت أمريكا" من البث في البلاد لمدة ثلاثة أشهر بعد أن بثت برنامجا من شأنه أن "يقوض الروح القتالية" لدى جيشي بوركينا فاسو ومالي.

أفادت بذلك وكالة أنباء بوركينا فاسو للأنباء(AIB) وقالت: "حظر المجلس الأعلى للاتصالات، اليوم الاثنين، برامج إذاعة صوت أمريكا (VOA) في بوركينا فاسو لمدة ثلاثة أشهر بعد بثها لبرنامج من شأنه أن يقوض معنويات القوات المسلحة في بوركينا فاسو ومالي".

ووفقا للوكالة، في برنامج Washington Forum الذي تم بثه في 19 سبتمبر الماضي على هواء إذاعة Ouaga FM الخاصة في بوركينا فاسو، وصف أحد المتحدثين، باغاسي كورا، الهجوم الإرهابي الذي وقع في العاصمة المالية باماكو في 17 سبتمبر "بالشجاع".

وبالإضافة إلى ذلك، وعند تحليل الهجوم المسلح في بارسالوغو في بوركينا فاسو في 23 أغسطس، قال أحد المشاركين في البرنامج إنه لا يتم اتخاذ أي تدابير ملموسة فيما يتعلق بالأمن.

ووفقا للوكالة، خلال نفس البرنامج تم تقديم أرقام عن عدد ضحايا هذا الهجوم دون الاستناد إلى مراجع موثوقة.

وشددت الوكالة على أنه لهذه الأسباب بالذات، تم اتخاذ القرار بتعليق البث لمدة ثلاثة أشهر، فضلا عن منع مزامنة وسائل الإعلام الوطنية مع وسائل الإعلام الدولية إلى إشعار آخر.

وفي نهاية سبتمبر 2022، أعلنت مجموعة من الضباط العسكريين في بوركينا فاسو، بقيادة النقيب إبراهيم تراوري، إقالة رئيس الحكومة الانتقالية في البلاد المقدم بول هنري سانداوغو داميب، وتعليق الدستور وحل حكومة البلاد.

وفي خريف العام الماضي، أعلن رئيس الفترة الانتقالية في بوركينا فاسو إبراهيم تراوري، أن الانتخابات في بلاده ليست "أولوية"، وذلك على عكس "الأمن"، معتزما تعديل دستور بلاده جزئيا

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب: نعوّل على واشنطن لحل أزمة الانقسام في البلاد
  • صحيفة أمريكية: إدارة بايدن تعمل على تهميش حزب الله وتسريع انتخاب رئيس
  • ثلاثة أشهر فاصلة.. تعديل لـ1701 وانتخاب رئيس توافقي
  • وفد الاعتدال الوطني زار معراب: ايقاف الحرب يتطلّب التوصل الى انتخاب رئيس
  • إغاثة قطرية وفرنسية عاجلة للبنان
  • بوركينا فاسو تمنع بث إذاعة "صوت أمريكا" في أراضيها
  • القانونية النيابية:انتخاب رئيس البرلمان محكوم بالتوافقات السياسية
  • سمو أمير البلاد يهنئ الرئيس التونسي بإعادة انتخابه لولاية رئاسية جديدة
  • الخلاف حول شخصية الرئيس في الواجهة مجدداً .. المعارضة تدعو لجلسة انتخاب رئيس إصلاحي سيادي