عين ليبيا:
2024-10-10@17:18:13 GMT

إنجاز طبي جديد في الجزائر

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

نجح أطباء جزائريون في إجراء عملية جراحية خطيرة ونادرة في البلاد، استغرقت 6 ساعات، حيث تكللت  بفصل توأم متصل.

وبحسب النهار الجزائرية، “نفذ الفريق الطبي المتخصص بجراحة الأطفال في مدينة العلمة التابعة لولاية سطيف الجزائرية، اليوم الخميس، عملية فصل توأم يبلغ من العمر 26 شهرًا من ولاية المسيلة”.

وحسب الصحيفة، “كانت هذه العملية سابقا، تجرى خارج البلاد، غير أن خبرة وكفاءة الأطقم الطبية العاملة بالمؤسسة، إضافة لتوفر الأجهزة الحديثة، عزز فرص النجاح”.

وحسب ما نشرته إذاعة “سطيف”، “استغرقت العملية 6 ساعات، وتكللت بالنجاح، إثر جهود الأطقم الطبية، من تخصصات الإنعاش وجراحة الأطفال والأطقم الطبية المساعدة”.

هذا “وأشرف رئيس قسم جراحة الأطفال بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة بالأم والطفل، الطبيب عاشوري جلول، على العملية المعقدة لهذه الحالة النادرة، وتعكس العملية، التفوق الطبي الذي تعيشه المؤسسة”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: التوأم السيامي

إقرأ أيضاً:

إجراء عملية جراحية متقدمة لإصلاح عيب خِلقي بالمرئ لطفلة تبلغ من العمر يومين بجامعة سوهاج

أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، عن إجراء أول عملية جراحية متقدمة لإصلاح عيب خِلقي بالمرئ لطفلة تبلغ من العمر يومين، في المقر الجديد لقسم جراحة الأطفال، داخل مستشفى سوهاج الجامعي القديم، وذلك في إطار التشغيل التجريبي للقسم لتقديم الخدمات الطبية المتميزة لأبناء المحافظة ومن جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

وقال الدكتور حسان النعماني: إن قسم جراحة الاطفال بطب سوهاج صدر قرار بفصله عن قسم الجراحة العامة عام ٢٠٢٠، ويعد رابع قسم في هذا التخصص على مستوي الجمهورية، وأول قسم على مستوى الصعيد ويشتمل علي العديد من الوحدات التخصصية الدقيقة الخاصة بجراحات الأطفال في مختلف مجالاتها.

وأضاف الدكتور مجدي القاضي عميد كلية الطب البشري ورئيس مجلس ادارة المستشفيات الجامعية، أنه تم تجهيز القسم بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية الحديثة، وتزويده بالكوادر الطبية وهيئة التمريض اللازمة للتشغيل، هذا بالإضافة إلى نخبة من الأطباء المتخصصين في جراحة الأطفال.

وأوضح الدكتور خالد عبد العال المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية أنه تم تخصيص مكان للقسم في مبني بنك الدم الدور الأول، وتم تجهيز ٥ عنابر بهم ٢٢ سرير وغرفتي عمليات وغرفة للفحص، حيث وجه رئيس الجامعة بتذليل كافة العقبات أمام تجهيز القسم وإمداده بالمعدات والأجهزة اللازمة لكي يتاح للعاملين به القيام بخدمة علاجية متميزة للأطفال المرضي المترديدين عليه.

وذكر الدكتور أحمد جعفر رئيس القسم أن التشغيل التجريبي للعمليات أثبت الجاهزية العالية والاستعداد للافتتاح الرسمي له، مشيرًا إلى أن القسم يجري أكثر من ١٢٠ عملية شهريًا وذلك بمقري المستشفى القديم والجديد، حيث تضم لستة العمليات ١٠-١٥ حالة أسبوعيًا، ويستقبل القسم إصابات وطوارئ الأطفال في مستشفى الطوارئ الجامعي بمدينة سوهاج الجديدة من داخل محافظة سوهاج، ومن جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، من سن حديثى الولادة وحتى ١٦ سنة.

ومن الجدير بالذكر أنه تم إجراء العملية الجراحية في المقر الجديد لقسم جراحة الأطفال، تحت قيادة الدكتور أحمد عبد المنعم جعفر رئيس القسم، وأجرى العملية الدكتور رجب أحمد علي المدرس المساعد بالقسم، والطبيب محمد كمال خليل المعيد بالقسم، والطبيب عبد العزيز علي عبد العزيز والطبيب مختار المعتصم الأطباء المقيمين بالقسم، وأطباء التخدير الدكتور هيثم يحيى المدرس المساعد والطبيب ماريو نشأت.

مقالات مشابهة

  • إجراء أول عملية جراحية متقدمة لإصلاح عيب خِلقي بالمرئ لطفلة بسوهاج
  • إجراء عملية جراحية متقدمة لإصلاح عيب خِلقي بالمرئ لطفلة تبلغ من العمر يومين بجامعة سوهاج
  • باكستان: قفزة في إصابات شلل الأطفال تؤجج المخاوف
  • إجراء أول عملية جراحية لإصلاح عيب خِلقي بالمريء لطفلة بجامعة سوهاج
  • مستقبل غير واضح المعالم وتوتر مستمر بالعلاقات الجزائرية الفرنسية
  • في إنجاز طبي جزائري جديد.. نجاح عملية فصل توأم بالعلمة
  • «خليفة الطبية» تنقذ رضيعاً يعاني عيباً نادراً في القلب
  • الجزائر تشدد الإجراءات الصحية لمحاصرة انتشار الملاريا بجنوب البلاد
  • النوم حسب مخطط العمر.. ما مقدار النوم الذي تحتاجه حقا؟