شبكة انباء العراق:
2024-10-10@17:14:11 GMT

تسعة قراءات لكواليس الحرب !؟

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

بقلم : عمر الناصر ..

قراءة وتحليل ..

١- غياب واضح للكثير من مراكز الفكر والابحاث المحلية والعربية والاقليمية واخذ دورها الحقيقي كأدوات لاطفاء الحرائق واحتواء الازمات ، في ظل ضعف طرح الدراسات والمقترحات الانية وانعدام التغذية الطارئة للحلول الاستباقية المتعلقة بتسارع التطورات التي قد ينتج عنها توسع لنطاق الصراع.

٢- صمت مستهجن للمجتمع المدني ولجماعات الضغط الدولية واكتفاء الكثير من المختصين بالتعليق والشجب فقط على مجريات الاحداث ، ومسألة اعطاء توقعات وتوقيتات لأرجحية حدوث الفعل ورد الفعل لن يحقق فلسفة خفض التصعيد والقاء السلاح والهبوط من اعلى نقطة بالاحتكاك اللامحدود ، دون وجود تصعيد يقابله في الرأي العام العالمي.

٣- ضبابية المواقف الرسمية العربية والاسلامية سيعزز من الانقسام وعدم الاستقرار ، وعدم ادراك خطورة استمرار الحرب بين الاطراف المتنازعة ، قد يفضي الى احتقان طائفي داخلي وانحياز عاطفي لدى احدى الطبقات الاجتماعية لديهم المتعاطفة مع لبنان وغزة ، اذا ما تم استثمار الازمة وعرضها على طبيب التخدير الايدلوجي والبعد النفسي .

٣-تفجير اجهزة البيجر ( Pager ) استخدمت فيها اسرائيل سياسة التلويح بالعصى الغليظ للدول الحليفة في المنطقة والعالم واثارت حفيظتها بنفس الوقت ،ومن غير المستبعد بأن اي تقاطع مستقبلي محتمل بالمصالح قد يؤدي الى ذات السيناريو الذي تم اتباعه في لبنان لكن بلون مختلف.

٤- هنالك محاولات اسرائيلية واضحة لتوظيف الاعلام والاشاعة والحرب النفسية من اجل تقزيم وتقليل حجم الخسائر ،كإسفنجة لامتصاص امتعاض الداخل الصهيوني لغرض تهيئته للدخول بمرحلة الاستعداد النفسي لقبول الخسارة المادية والمعنوية والسمعة الدولية .

٤- خفض التصعيد ربما ممكن واثبات حسن النوايا صعب ومرهون بخفض وتيرة البروباغاندا الاعلامية نتيجة انعدام الثقة في حرب لها ابعاد دينية عقائدية تختلف عن كبقية الحروب التي تقف خلفها اسباب اقتصادية او سياسية.

٥ – لدى نتنياهو مخاوف بتطبيق الدول المتحالفة معه لقرار ماكرون بوقف الدعم العسكري لاسرائيل ، مما جعل الاخيرة تفكر باستراتيجية الانتقال الى (plan B ) والدخول بالمواجهة المفتوحة، التي لا تتوفر فيها عوامل الحرب الخاطفة التي تقلل من الخسائر وتزيد من احتمالية الحرب الشاملة وسحب دول اخرى لنقطة الصراع مع ايران .

٦- زيارة عراقچي الى العربية السعودية قد يفتح الباب امام التهدئة في ظل خلوا المنطقة من وسيط شرق اوسطي مقبول لدى جميع الاطراف، باستثناء عُمان الدولة الوحيدة التي لديها هذه المواصفات تتمتع بمقبولية وصداقة مستدامة من جميع الاطراف.

٧- المعركة بالستية بأمتياز ونقل ساحة التوتر الى العراق قرار صعب بسبب اتباع فصائل المقاومة لاستراتيجية وحدة الميدان والساحات، يدعوا لتروي الولايات المتحدة والتزاماتها باتفاقية الاطار الامني والاستراتيجي التي تلزمها بالدفاع عن العراق ودفع الضرر عنه الى جانب التحالف الدولي .

٨- مصطلح خفض التوتر والتصعيد مفهوم جاء في وثيقة عرضتها موسكو خلال الجولة الرابعة من مفاوضات استانا عام ٢٠١٧، مفهوم سيبعد الدول التي لديها علاقات مع اسرائيل من فوق الطاولة ومن تحتها عن كرة النار التي ستصل اليهم بشكل او بأخر .

٩- اشارة الولايات المتحدة الى انها الوحيدة التي لديها الادوات القادرة على تدمير القدرات النووية الإيرانية رغم وجود اتفاق مع طهران بهذا الصدد ، يدخل من باب التحالف الاستراتيجي مع اسرائيل لبسط النفوذ واستعراض القوى وفتل العضلات ، لذلك من المحتمل جداً أن تشارك في الرد على الهجوم الإيراني الباليستي لتجديد الولاية لاسرائيل كشرطي للمنطقة.

يتبع /

????️ عمر الناصر

عمر الناصر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

بطول 3500 متر.. محافظ كفر الشيخ يتابع رصف شارع جمال عبد الناصر ببلطيم

تابع اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفرالشيخ، جهود الوحدة المحلية لمركز ومدينة بلطيم، فى تنفيذ أعمال رصف شارع جمال عبد الناصر بطول 3500 متر، وذلك تحت إشراف اللواء عمرو الفداوي، رئيس مركز ومدينة بلطيم.

كفر الشيخ.. حملات مكثفة لتمهيد الطرق والارتقاء بمنظومة النظافة والإنارة ببيلا انضمام أدهم بشتة لاعب سلة المشروع القومي للموهبة بكفر الشيخ لصفوف المنتخب

قال محافظ كفر الشيخ، إن المحافظة تشهد طفرة كبيرة فى مجال مشروعات البنية التحتية لقطاع الطرق، باعتباره قطاعًا حيويًا وأحد عوامل دفع عملية التنمية المستدامة للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

أضاف محافظ كفرالشيخ، أنه يتم متابعة المشروعات التى تتم على أرض الواقع بصفة دورية، وعمل التقارير الفنية بذلك أسبوعيًا، ومتابعتها ميدانيًا على الطبيعة، مكلفًا بإنجاز مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2024- 2025.

كلف محافظ كفرالشيخ، بالإلتزام بالمواعيد والجداول الزمنية المحددة لإنجاز أعمال الرصف على مستوى المحافظة، واستخدام مواد عالية الجودة مع مراعاة المواصفات الفنية خلال الرصف، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتسهيل حركة المرور خلال فترة العمل، مؤكدًا استمرار أعمال رفع كفاءة وتطوير مختلف الطرق بمراكز ومدن المحافظة، ضمن خطة التطوير الشاملة للطرق بالمحافظة بالتوازى مع كافة القطاعات الأخرى.

وفي سياق متصل، تابع اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، جهود تطوير ورفع كفاءة منظومة الإنارة العامة ببلطيم، وذلك تحت إشراف اللواء عمرو الفداوي، رئيس مركز ومدينة بلطيم.

أكد محافظ كفرالشيخ، استمرار صيانة وإصلاح الأعطال بكشافات الإنارة، وتغيير الأسلاك والأعمدة والعوازل المتهالكة، وإزالة الشدات المخالفة، وذلك لرفع مستوى الإنارة العامة، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • خبيران: كمين جباليا عمل أسطوري ويعكس الخبرة التي راكمتها المقاومة خلال الحرب
  • بطول 3500 متر.. محافظ كفر الشيخ يتابع رصف شارع جمال عبد الناصر ببلطيم
  • سارة عصام: "البحث عن علا 2" غيّر نظرتي لكواليس التصوير
  • ما هي صفقة «الثلاثة أسابيع» التي ستنهي الحرب في غزة؟
  • إصابة 11 شخصًا في انقلاب «ميكروباص» أعلى محور جمال عبد الناصر
  • العودة الى الاقتراح الاول
  • الخيانة في أعلى تجلياتها.. مصر ترفع حجم تجارتها مع اسرائيل خلال الحرب على غزة
  • الخيانة في أعلى تجلياتها.. مصر ترفع حجم تجارتها مع اسرائيل خلال الحرب على غزة- عاجل
  • عاجل - "الحرب استثناء".. الرئيس السيسي: مصر ليس لديها أجندة خفية تجاه أحد