موقع النيلين:
2024-10-10@17:11:28 GMT

هذا هو حميدتي .. خطاب إعلان الإفلاس

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

أول ملاحظة في خطاب حميدتي هي خروجه لمخاطبة الناس بشكل مباشر على غير العادة حيث كان يخرج بخطاب معد ومكتوب يعبر عن رؤية محددة هي رؤية التحالف السياسي للمليشيا وقحت.

لقد جاء الخطاب هذه المرة بشكل تلقائي وحميدتي (نسبة إلى حميدتي نفسه) للغاية. خطاب يعبر عن غياب المشروع وغياب الرؤية. لقد حصر حربه في الدفاع عن النفس وعاد مرة أخرى إلى المظلومية والتبرير والندم، كعادته دائما.

إذا قرأنا هذا مع حديث الناطق باسم حلفاء المليشيا بكري الجاك وحديث ياسر عرمان والاثنين أظهرا تراجعا واضحا في الموقف من الجيش، وكذلك الكلام الذي خرج من إعلام المليشيا، هجوم عبدالمنعم الربيع العنيف على قحت، وكذلك “جوج ماجوج” أحد القادة الميدانيين، كل ذلك يدل على أن التحالف بين المليشيا وقحت قد تصدع وربما انهار. فقد فشل كل طرف في توفير ما يريده الطرف الآخر؛ فشلت المليشيا عسكريا وفشلت قحت في توفير الغطاء السياسي داخليا وخارجيا.

في نفس السياق فقد هاجم حميدتي الاتفاق الإطاري وقال إنه سبب الحرب. في حين أنه في بداية الحرب وفي اليوم الأول قال إن حربه هي من أجل تنفيذ الاتفاق الإطاري. وهذا الكلام هو تماما عكس ما كان يقوله قبل الحرب. والتسجيلات موجودة.

لقد خرج حميدتي ليقول لمقاتليه أنهم يقاتلون بلا مشروع وبلا رؤية ولا أهداف. فلا أدري كيف يريدهم أن يستمروا في القتال!

لذلك فهذا الخطاب هو خطاب إعلان الإفلاس. لقد أعلن فشل الاتفاق الإطاري وأنه تسبب في الحرب. وألقى باللوم على الدول التي كانت تقف وراء الاتفاق الإطاري وحملهم المسئولية فيما وصلت إليه البلد. ويبدو أن حميدتي يبحث كعادته عمن يعلق عليه فشله مثل كل مرة.
السؤال الطبيعي هو إذا كان حميدتي يرى أن الإطاري سيتسبب في الحرب، فلماذا كان يدافع عنه بتلك القوة ولماذا ظل يحشد قواته لشهور في الخرطوم استعدادا لهذه الحرب؟ أما كان الأفضل عدم المضي في هذا الاتفاق؟

لم يقل لنا حميدتي من الذي أقنعه بالاستمرار في دعم هذا الاتفاق وحشد القوات لشهور في الخرطوم وإعداد مسرح الحرب.

بربك ما الذي كنت تتوقعه وأن تدعم اتفاقا تعرف أنه سيشعل الحرب وسيدمر البلد وبالتزامن مع ذلك كنت تعمل على تجهيز قواتك للحرب. فأنت شاركت في الإتفاق وأنت أعددت للحرب. فهذه الحرب ليست بين الجيش وقحت، ولكنها بين الجيش والدعم السريع. أنت طرف في الحرب وطرف أساسي، فكيف تتكلم عنها وكأنها شيء خارج عن إرادتك تسبب فيه الاتفاق الإطاري. أنت قررت أن تحارب بدليل استعدادك لها مع دعمك لسببها الرئيسي، وأنت كنت تعلم أن الوسيلة الوحيدة لتنفيذ الاتفاق الإطاري هي الحرب وعملت لها.

منتهى الغباء مع الجبن والهروب من المسئولية. الإطاري هو سبب الحرب ولكن أداة الحرب هي الدعم السريع، وبدون الدعم السريع لا يمكن للإطاري أن يتسبب في الحرب؛ لأن قحت لا تملك السلاح.

أنت دمرت قواتك ودمرت أهلك ونفسك ودمرت البلد والشعب السوداني. ولكنك أجبن من أن تواجه هذه الحقيقة، لذلك تبحث عن شماعات لفشلك.

الحقيقة هي أن حميدتي أراد أن يحكم. وحارب لأجل ذلك؛ وحارب بكل قوة وبكل جدية؛ إستعد لهذه الحرب لفترة طويلة وتلقى دعما هائلا بالمال والسلاح والمرتزقة وعقد تحالفات سياسية وتلقى وعود خارجية بالدعم والمساندة. حارب بكل ما يملك ولكنه فشل وخسر الحرب. هذه هي الحقيقة.

والآن جاء يتكلم بهذا الارتباك والضعف تحت وطأة الهزيمة الأخيرة في جبل مويا. رغم أنها ليست الهزيمة الوحيدة التي تلقتها المليشيا في الأيام الأخيرة. ولكن لأن خطابه انفعالي ولحظي فقد تجاهل بقية محاور القتال. لم يتطرق أبدا إلى الخرطوم ومعركة عبور الجسور إلى الخرطوم وبحري وتمدد الجيش في العاصمة. ترى ما هي الرسالة التي تتلقاها بقايا المليشيا في العاصمة ودارفور والجزيرة وهي ترى القائد حميدتي يتجاهل حتى وجودها. ربما ظنوا أن القائد قد نسيهم ونسي وجودهم وأنه لا يملك ما يقدمه لهم.

لقد تكلم كشخص مهزوم يستجدي جنوده كي يقاتلوا من أجل هدف غير موجود. إذا كنت قائد عسكري في المليشيا وأملك القليل من العقل لماذا أستمر في هذه الحرب؟ فهي حرب خاسرة بالمقاييس العسكرية باعتراف القائد نفسه وبلا هدف سياسي وتضعني في مواجهة شعب كامل وجيش يملك سلاح طيران فتاك؟ لماذا أقاتل؟

أخيرا، ما دامت هذه حرب بلا مشروع ولا أهداف كما هو واضح من خطاب قائد المليشيا، وقد خسرتها المليشيا باعتراف قائدها، أتمنى أن يجدد القائد العام للجيش مرة أخرى النداء لمن تبقى من المليشيا لكي يستسلموا ويسلموا أنفسهم، مع عفو عام عن كل من لم يرتكب جريمة بحق المواطن. كفرصة أخيرة.

حليم عباس

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الاتفاق الإطاری هذه الحرب فی الحرب

إقرأ أيضاً:

ماعلاقة استهداف السيد حسن نصر الله باللعبة الأمريكية؟

 

 

لعبة أمريكا و”نتنياهو” ارتكزت على أن أمريكا لا تريد توسيع الحرب ولا تريد حرباً إقليمية، فيما “نتنياهو” يريد الحرب الإقليمية كمخرج وهدف شخصي بل يريد جرّ وإجبار أمريكا على خوض حرب إقليمية معه أو من أجله..
في ربط هذه اللعبة بكل ما جرى ومازال فالأطراف الأخرى وثقل الاصطفاف المقابل إقليمياً وحتى عالمياً صدقوا أن أمريكا لا تريد توسيع الحرب وأن نتنياهو هو فقط من يريد الحرب الإقليمية بل ويسعى لجرّ أمريكا إليها أو إجبارها عليها..
أمريكا استعملت هذه اللعبة لتضغط على محور المقاومة ـ وبالذات إيران ـ لتمتنع عن الرد لأنها بذلك تخدم “نتنياهو” في مساعيه لحرب إقليمية..
أمريكا هي من خطط بل وكان المنفذ الأهم في هذه الفترة لكل جرائم الاغتيالات من إسماعيل هنية حتى القائد العظيم السيد حسن نصر الله غير قيادات أخرى من حزب الله بما في ذلك القائد الإيراني في قوة القدس الذي أستشهد مع السيد حسن نصر الله..
مسألة أن نتنياهو يريد حرباً إقليمية وأمريكا لا تريد ذلك مجرد لعبة لشراء الوقت وتسهيل التدمير والاغتيالات ومزيداً من الإبادة الجماعية لـ “نتنياهو”، ولو كنا نصدق ونؤمن بحقيقة أن أمريكا إسرائيلية وإن إسرائيل أمريكية ما كنا صدقنا هذه اللعبة الأمريكية أصلاً..
مع كل ثقتي بالجمهورية الإسلامية في إيران وتقديري لدورها الاستثنائي في دعم المقاومة ومحور المقاومة فإني أرى أن الرد الإيراني الأخير تأخر بعض الشيء، وبين أهم أسباب التأخير تصديق هذه اللعبة وبقدر مؤثر..
يعنينا في محور المقاومة مواجهة أنفسنا بكل ما يمكن أن يؤثر سلباً بأي قدر على خطانا وخطواتنا وبالذات في الأوقات شديدة الحساسية والتأثير..
كمواطن يمني فإني ما ظليت على قيد الحياة أظل الممتن للشهيد الكبير والعظيم حسن نصر الله لأنه كان الصوت الأقوى والأعلى في الدفاع عن اليمن في ظل العدوان وفي ظل تكالب عربي ضد اليمن لم نر أي شيئاً منه في المواجهة مع الكيان الصهيوني، بل أن من تكالب ضد اليمن هو من بين من شاركوا وتواطؤا مع الكيان في حربه وإبادته للشعب الفلسطيني وامتداده إلى لبنان..
في حياتي لم أحزن على أحد كما حزني على استشهاد القائد العربي الإسلامي السيد حسن نصر الله، ولعل تركيزي على اللعبة الأمريكية لأن أمريكا من خلال تفعيلها ومفاعيلها هي من اغتالت هذا القائد وهذا يتناقض مع ما ظلت تطرحه عن كونها لا تريد توسيع الحرب، فاستهداف هذا القائد باغتياله أمريكياً هو الحرب الإقليمية بعينها..
ربما كنت أتمنى ـ ولازلت ـ أن لا نفقد هذا القائد العظيم في هذا الوقت وأربط هذا الحدث باللعبة الأمريكية، ومع ذلك فإننا نؤمن بإرادة الله وقضائه، والله أراده بين الشهداء الخالدين والأسباب عادة ما تكون في سياق الإرادة الإلهية..
ثقتي بإيران كثقل لمحور المقاومة أكبر وأقوى من أن يهزها أو يزعزعها مواويل وممولون، والإعلام العبري الناطق بالعربي هو المواجهة، وبالتالي فتركيزي هو على مدى ربط استشهاد السيد حسن نصر الله باللعبة الأمريكية فيما كل عملاء الأمركة والصهينة من العرب ليسوا في حساباتي ولا قيمة لهم ولا وزن في وعيي وتفكيري..
تركيزي في هذا الربط هو في إطار الأسباب، كما أنه يظل يعنينا أن نستفيد ونتعلم من تجاربنا ومع أمريكا تحديداً التي هي أساس كل إجرام وكل إرهاب في هذا العالم..
بعد كل ذلك أقول إن الرد الإيراني كان قوياً ومزلزلاً وأعاد الكيان الصهيوني إلى حجمه وهو بمثابة رسالة لأمريكا مؤداها “إذا أردتم حرباً إقليمية فنحن لها حتى لو تدحرجت إلى عالمية فلسنا من يكترث”..
إذا الكيان سار إلى رد على إيران كما يهدد ويتوعد فسيكون الرد على الرد أقوى وأقسى، ولنا أن نسأل أمريكا : إذا لم يكن هذا ـ إن حدث ـ هو الحرب الإقليمية فما هي الحرب الإقليمية؟..
إصرار أمريكا على استمرار استعمارها للمنطقة والانفراد بها والهيمنة عليها هو ما يجعل الحرب الإقليمية وحتى العالمية حتمية وكل ألعابها للالتفاف على هذه الحقيقة واستحقاقاتها في واقع المنطقة وواقع العالم ـ كل ألعابها ـ تجاوزها واقع المنطقة وواقع العالم بما في ذلك هذا الاستعمال العبثي و”العبيط” لنتنياهو..
ما الذي تتركه أمريكا من خيارات أكان للمقاومة ولمحور المقاومة أو حتى لقوى عظمى ودولية لها مصالح في المنطقة، وهل من مخرج غير الحرب الإقليمية أو حتى العالمية خاصة ونحن لم نعد في زمن “سايكس بيكو”، ولم يعد متاحاً ولا ممكناً التكرار في “سايكس بيكو”، وذلك ما كان طرحه الكاتب والمفكر محمد حسنين هيكل؟!!.

مقالات مشابهة

  • خطاب حميدتي
  • خطاب قائد الجنجويد حميدتي هو إعلان عن إنتصار الجيش والخطاب التالي سيكون دعوة لقواته بالإستسلام
  • حميدتي ينعي الدعم السريع بطريقة حزينة
  • ليس هنالك طيران مصري، كلو سوداني وخطاب حميدتي خطاب جنرال مهزوم، ومزنوق
  • سكرات الهزيمة تعيد حميدتي من مماته.. خطاب صريح ومباشر يعكس الهزيمة
  • حميدتي يتهم مصر بقصف قواته ويعلن تجهيز مليون جندي للقتال
  • حميدتي يعترف بالهزيمة ويتهم مصر وامريكا ويدعو الجنود والضباط للتبليغ لوحداتهم ويتحدث عن مليون جندي بدلا عن الشفاشفة ويتوعد باستمرار الحرب “فيديو”
  • ماعلاقة استهداف السيد حسن نصر الله باللعبة الأمريكية؟
  • (خطاب السَّيِّد القائد التاريخي في الذكرى الأولى لعملية طوفان الأقصى التاريخية)