في ظل التطور التكنولوجي المتسارع الذي تشهده شبكات الاتصالات حول العالم، تلعب شبكات الجيل الخامس (5G) دورًا محوريًا في إعادة تشكيل الاقتصادات والمجتمعات. فهي تُمثل قفزة نوعية في سرعة نقل البيانات ورفع مستوى الاتصال بين الأجهزة، ما يعزز من نمو الاقتصاد الرقمي ويُسهم في تطوير البنية التحتية التقنية للدول.

ومصر تسعى جاهدة إلى مواكبة هذه الثورة التكنولوجية، من خلال استثمارات كبيرة تهدف إلى ترسيخ مكانتها كوجهة للاستثمار الرقمي وتعزيز قطاعات الاتصالات.

شبكات الجيل الخامسشبكات الجيل الخامس

وكما جاء على لسان د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، فأن توقيع باقي شركات الاتصالات على عقود تشغيل شبكات الجيل الخامس سيجلب استثمارات بقيمة 675 مليون دولار إلى الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة. وهذه الاستثمارات ستساهم في تحسين جودة خدمات الاتصالات وتعزيز البنية التحتية الرقمية، ما يتيح للشركات والمواطنين على حد سواء الاستفادة من تكنولوجيا الجيل الخامس المتقدمة.

 

رئيس الوزراء: شغلنا الشاغل تنمية سيناء.. ووقعنا استثمارت الجيل الخامس للمحمول رئيس قطاع حوكمة السوق: دخول الجيل الخامس إلى مصر وتحسين تجربة الإنترنت

 

مزايا تقنية الجيل الخامس

ووقعت شركات الاتصالات في مصر على عقود تشغيل شبكات الجيل الخامس وحصلت على الرخص اللازمة للتشغيل. 

وفي إطار الحديث عن التطور الهائل في تقنية الجيل الخامس (5G)، قال خبير تكنولوجيا المعلومات، أبو العلا عطية، إن الميزة الأساسية لتقنية الجيل الخامس تكمن في السرعة الفائقة التي توفرها عند استخدام الإنترنت، لافتًا إلى أن سرعة نقل البيانات تتضاعف في تقنية الجيل الخامس. 

وأضاف عطية في تصريحات لـ “صدى البلد”، أن معدل سرعة الاستجابة للأوامر في الجيل الخامس يحقق سرعة استجابة، مما يعزز من أداء الشبكات، مؤكدًا أن تطبيقات تقنية الجيل الخامس ستحدث نقلة نوعية في استخدام الإنترنت، على سبيل المثال، ستتيح هذه التقنية تحسين العديد من المجالات، مثل الطائرات ذاتية القيادة، والاستخدامات الشخصية كالألعاب والتصفح والأبحاث العلمية، بالإضافة إلى تحميل الفيديوهات بسرعة أكبر. 

واختتم قائلًا إن هذه التقنية سيكون لها فوائد كبيرة في المجال الطبي، حيث ستتيح إمكانية الرقابة الطبية عن بعد وربط أكثر من جهاز في الوقت نفسه، ما يسهل على الشركات والمؤسسات إنجاز أعمالها بكفاءة أكبر، خاصة مع تزايد أعداد المستخدمين وزيادة الضغط على الشبكات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجيل الخامس شبكات الجيل الخامس مدبولى مصطفى مدبولي الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء تقنیة الجیل الخامس شبکات الجیل الخامس

إقرأ أيضاً:

إي آند مصر: الجيل الخامس يتماشى مع تحول الشركة إلى مجموعة تكنولوجية متكاملة

قال المهندس حازم متولي الرئيس التنفيذي لشركة "إي آند مصر" :نحن سعداء بحصول شركة إي آند مصر على رخصة الجيل الخامس للمحمول، الذي يعد بمثابة تأكيد على مكانتنا في السوق المصرية وحرصنا الدائم على تقديم أحدث الحلول التكنولوجية لعملائنا، ما يتماشى مع ريادة الشركة منذ بداية عملها في السوق لأحدث التكنولوجيا بدايًة من الجيل الثالث والرابع وأخيرًا الجيل الخامس.

أضاف متولي خلال مراسم التوقيع على منح ترخيص تشغيل خدمات الجيل الخامس للتليفون المحمول بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وشركات المحمول، أن هذه الخطوة المهمة جاءت بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وتأكيدًا على مكانة الشركة في السوق المصرية والتزامها بضخ الاستثمارات المطلوبة لتقديم أعلى مستوى من الخدمات لعملائها، والذي أيضًا يسهم في تعزيز خطط وجهود الدولة المصرية للتحول الرقمي طبقًا لرؤية مصر2030، كما يتماشى مع تحول الشركة إلى مجموعة تكنولوجية متكاملة تقدم العديد من الحلول والخدمات التكنولوجية المبتكرة لعملائها في مصر في مجالات عديدة إضافًة لقطاع الاتصالات.

يبلغ إجمالي قيمة تراخيص تشغيل شبكات الجيل الخامس للتليفون المحمول الممنوحة للشركات الاربعة حوالي 675 مليون دولار مقابل تراخيص الجيل الخامس وتجديد رخص الأجيال السابقة لمدة 15 عامًا دون منح أحياز ترددية جديدة.

مقالات مشابهة

  • بعد الإعلان عن شبكات الجيل الخامس.. ما حقيقة تسببها في مرض السرطان
  • مصر.. استثمارات بـ675 مليون دولار من بيع تراخيص الجيل الخامس
  • الحكومة: 675 مليون دولار استثمارات منتظرة بعد دخول شبكات الجيل الخامس
  • رئيس الوزراء: 675 مليون دولار استثمارات بعد دخول شبكات الجيل الخامس
  • عاجل - الإطلاق المبدئي لخدمات الجيل الخامس.. كيف سيؤثر ذلك على أسعار الاتصالات في مصر؟
  • تشغيل خدمات الجيل الخامس في مصر وإطلاق شريحة الاتصال الإلكترونية “eSIM”
  • القومي للاتصالات: خدمات الجيل الخامس ستحقق طفرة في الإنترنت
  • إي آند مصر: الجيل الخامس يتماشى مع تحول الشركة إلى مجموعة تكنولوجية متكاملة
  • اورنچ: تكنولوجيا الجيل الخامس تساهم في تحسين سرعة الإنترنت