قال حسين الزناتي وكيل نقابة الصحفيين، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والعربية، إن ترفيع العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر لمرتبة الشراكة الاستراتيجية الشاملة، والذي تم توقيعه في يناير الماضي، هو أمر شديد الأهمية؛ حيث أن مصر هي الدولة الوحيدة في المنطقة، التي تم اختيارها من الاتحاد لترفيع العلاقات الأوروبية معها، وهو ما يمثّل تأكيدًا على المكانة الخاصة التي توليها أوروبا لمصر.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها في مستهل اللقاء الذي تستضيف فيه لجنة الشؤون العربية بنقابة الصحفيين، السفير كريستيان بيرجر رئيس وفد الاتحاد الأوربى في مصر.

وأضاف أن زيارة الوفد الأوروبي إلى مصر في مارس الماضي، جاءت في أعقاب الاتفاق إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، بقيادة رئيسة المفوضية الأوروبية، ومعها رؤساء وزراء دول بلجيكا، وإيطاليا، واليونان؛ لتقدم رسالة دعم قوية وتأكيد على المكانة المحورية لمصر، باعتبارها ركيزة لأمن واستقرار المنطقة، وبوابة للقارة الأفريقية. 

وأكد “الزناتي” أن هذا اللقاء يأتي للاستماع إلى وجهة النظر الأوربية في سُبل التعاون مع مصر، على الجانب الاقتصادي؛ حيث ترتبط مصر مع الاتحاد الأوروبي بمجموعة من الاتفاقات الاقتصادية المهمة، التي تشمل العديد من المجالات التنموية والاقتصادية، كما أن الاتحاد الأوروبى يعُد واحدًا من أهم الشركاء التجاريين لمصر.

وتابع: “على المستوى السياسي، فإننا نتطلّع أن تقوم دول الاتحاد الأوربي بدور واسع؛ لضمان الاستقرار في المنطقة، وعدم التحيّز لأية أطراف على أطراف أخرى لأسباب غير موضوعية”.

وأشار "الزناتي" إلى أن الدول العربية تواجه الكثير من المخاطر، وأن المنطقة في توترات شديدة للغاية، ربما تذهب بالعالم إلى حرب عالمية جديدة، وبما أن لأوربا صوت مهم في هذا العالم، فعليها أن تسعى لوقف هذه التوترات وهذا الصراع، الذي لن يكون أبدًا لصالح الشعوب كلها.

واستكمل قائلًا: “من هنا تحاول لجنة الشؤون العربية بنقابة الصحفيين، أن تفتح مثل هذه الحوارات الإيجابية بين الشعوب، وذلك من خلال مسؤوليتها الرسمية، لطرح كافة الرؤى بشكل راق وموضوعي، ولنستمع إلى بعضنا البعض، ربما تأتي هذه الحوارات بما يفيد شعوبنا قبل مسؤولينا ومؤسساتنا الرسمية، من هنا يأتي اللقاء مع السفير كريستيان بيرجر رئيس وفد الاتحاد الأوربي في مصر، لنستمع له ولرؤيته في هذا الشأن”.

وأكد "الزناتي" ضرورة أن تعمل أوربا على وقف الاعتداءات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الضحايا الفلسطينيين الأبرياء، لافتًا إلى أنه أحد يمكنه قبول أن يذهب عشرات الآلاف من الأطفال والسيدات وكبار السن، ضحايا لآلة حرب غير عادلة.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

الشئون الخارجية بنقابة الصحفيين تستضيف سفير الاتحاد الأوروبي غدًا

تستضيف لجنة الشئون الخارجية والعربية بنقابة الصحفيين، غدا الخميس سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، كريستيان بيرجر في حوار مفتوح معه تحت عنوان "مصر والاتحاد الأوروبى.. من التعاون إلى الشراكة الاستراتيجية فى ظل تطورات المنطقة" صرح بذلك حسين الزناتي وكيل النقابة رئيس لجنة الشئون الخارجية.

وأشار الزناتي إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار أنشطة اللجنة الهادفة إلى تعزيز العلاقات مع العالمين العربي والدولي، وفتح حوار فكري لمزيد من التواصل وفهم وتحليل مايجري الآن من أحداث في المنطقة والعالم بين المؤسسات المصرية والدول الأخرى وممثليها في القاهرة.
وتابع الزناتي، أنه خلال شهر يناير الماضي، اتفقت الدولة المصرية مع الاتحاد الأوروبي على رفع مستوى التعاون إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وهي خطوة لمزيد من التعاون الاقتصادي والسياسي.
وأضاف أن هذه الفعاليات تتيح للصحفيين فرصة الاطلاع على المواقف الرسمية للدول تجاه القضايا العربية والدولية، مما يساعدهم على تقديم تغطية صحفية موضوعية ، كما تساهم النقاشات في رفع مستوى الوعي حول التحديات والفرص التي تواجه مصر على الساحة الدولية.
يبدأ اللقاء الذي قام بإعداده الكاتب الصحفي والإعلامي إسلام ابوالمجد في الخامسة مساء غدا بالقاعة المستديرة بالدور الثالث في مبني النقابة

مقالات مشابهة

  • فى لقاء سفير الاتحاد الأوربى بالصحفيين الزناتى: على أوربا السعى لوقف التوترات فى المنطقة والصراع ليس فى صالح كل الشعوب
  • فى لقاء سفير الاتحاد الأوربى بـ"الصحفيين".. الزناتى: على أوربا السعى لوقف التوترات بالمنطقة
  • حسين الزناتي: مصر اتفقت مع الاتحاد الأوروبي على رفع مستوى التعاون إلى الشراكة الاستراتيجية الكاملة
  • الزناتى: على أوروبا السعي لوقف التوترات فى المنطقة والصراع ليس فى صالح كل الشعوب
  • رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر: نحن بصدد صرف حِزم تمويلية اقتصادية بعد رفع العلاقات مع مصر
  • بدء فعّاليات ندوة سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة التي تنظّمها الشؤون العربية بنقابة الصحفيين
  • الشئون الخارجية بنقابة الصحفيين تستضيف سفير الاتحاد الأوروبي .. غدا
  • الشئون الخارجية بنقابة الصحفيين تستضيف سفير الاتحاد الأوروبي غدًا
  • الاتحاد الدولي للصحفيين يدعو جماعة الحوثي لوقف ممارساتها القمعية تجاه الصحفيين