العين (الاتحاد)
 أقيم في مركز سالم بن حم الثقافي وبالتعاون مع هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، محاضرة بعنوان «الفقد والهدر» بهدف توعية ربات البيوت ونشر الثقافة الغذائية،وذلك بحضور الشيخ سالم بن مسلم بن حم العامري، عضو مجلس إدارة مركز سالم بن حم الثقافي، نجلاء سليمان الفزاري رئيس قسم التفتيش الغذائي القطاع الشمالي هيئة ابوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، وعدد من المهتمين والباحثين في المجال، إضافة إلى عدد كبير من ربات المنازل.


وقال ابن حم: إن ندوة «الفقد والهدر» تأتي التزماً برؤية القيادة الرشيدة لترسيخ القيم الوطنية لدولة الإمارات، حيث تهدف الندوة إلى تعزيز كفاءة إدارة الموارد الوطنية وتحقيق التوازن المستدام بين استهلاك وإنتاج الغذاء بالإضافة إلى ترسيخ المسؤولية المجتمعية، والاستفادة من الابتكار والتكنولوجيا لتقليل الفقد والهدر.
وأضاف ابن حم: انطلاقاً من المسؤولية المجتمعية لمركز سالم بن حم الثقافي وتحقيقاً لرؤية واتجاه قيادتنا الرشيدة في نشر الوعي والثقافة والمحافظة على الموارد المختلفة والمتعددة، يُعتبر هدر الطعام من أكبر التحديات التي تواجه مجتمعنا والعالم أجمع، فقد سعى مركز سالم بن حم الثقافي لنشر التوعية اللازمة لمواجهة هذا التحدي، فالتعليم والتوعية هما أحد المفاتيح الأساسية لمواجهة هذه الأزمة.
وحث بن حم جميع الفاعلين في القطاعين الحكومي والخاص وكافة أفراد المجتمع على التفاعل والمشاركة الإيجابية في تنفيذ مبادرات وبرامج الاستراتيجية لضمان الحد من فقد وهدر الغذاء وتحقيق الاستدامة الغذائية للأجيال القادمة، كما ينبغي علينا تعزيز الوعي حول كيفية تقليل الإسراف والفقد في منازلنا ومدارسنا ومجتمعاتنا.
واستهل برنامج الندوة بقيام المحاضرة نجلاء الفزاري بتعريف مصطلح هدر الطعام وسلبياته الاقتصادية والبيئية والصحية، ثم بدأت بسرد العادات الخاطئة التي تؤدي إلى إهدار الطعام رغم صلاحيته في حين أكدت على تواجد الكثيرين حول العالم من الجوعى، وبدأت بالحديث عن النصائح والارشاد التوعوية والتثقيفية للحضور التي يجب اتباعها لضمان عدم الاسارف والاهدار في الطعام من التجهيز للتسوق والتسوق الجيد والتخزين الجيد..الخ.
وأضافت:  بعض الخطوات العملية التي ستساعد ربات البيوت على خفض كميات المخلفات الغذائية، وأكدت على أهمية تشجيع المنتج المحلي والحرص على معرفة تواريخ صلاحية المنتجات أثناء التسوق، ثم تطرقت لبعض قواعد التخزين الصحية لضمان عدم افساد الطعام واستخدام بقايا وفضلات الطعام لتغذية الحيوانات او كسماد طبيعي للأرض.

أخبار ذات صلة «طيران الإمارات» تستثمر 48 مليون دولار في أنظمة تدريب الطيارين وأطقم الخدمة الشيخة فاطمة: تعزيز الصحة النفسية للأم والطفل ركيزة لبناء المجتمع السليم

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مرکز سالم بن حم الثقافی الفقد والهدر

إقرأ أيضاً:

«قادة الغد» محاضرة تحفز مهارات طلاب معهد العلوم الإسلامية بمسقط

نفذت دائرة المكتبات ممثلة في مكتبة جامع السلطان قابوس الأكبر اليوم محاضرة بعنوان «قادة الغد» قدمتها تسنيم بنت عبد الرؤوف التوبية معلمة لغة إنجليزية ومدربة في تطوير وتنمية الذات، سلطت فيها الضوء على عدد من المحاور كالقيادة وصفات القائد، ومهارات القيادة، ومهارات التأثير والتحفيز، ومهارات صناعة القرار وإدارة الأفكار، حيث استهدف البرنامج 65 طالبا من معهد العلوم الإسلامية بمسقط.

استهلت التوبية المحاضرة بتقديم تعريف شامل للقيادة، والصفات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها القائد الناجح متطرقة إلى الفروق الجوهرية بين الإدارة والقيادة من خلال تطبيق استراتيجية المكعب، مما أتاح للطلاب فهما أعمق لكيفية تأثير هذه الفروق على تحقيق الأهداف.

وركزت التوبية في المحور الثاني على المهارات القيادية الأساسية وتطوير المهارات القيادية الحيوية مثل أهمية الشورى والتعاون، والعمل الجماعي، والتخطيط، والتنظيم، بالإضافة إلى الإبداع والابتكار، وحل المشكلات، والتفكير النقدي مستخدمةً مجموعة من الأنشطة التفاعلية والاستراتيجيات لتشجيع الطلاب على ممارسة هذه المهارات في بيئة تعليمية تشاركية مما يتيح تجربة اتخاذ القرار في بيئة واقعية.

كما استمتع الطلبة بتجربة عملية في المحور الثالث تعرفوا خلالها أهمية التحفيز والتشجيع بين الأقران وقد استعرضت المدربة الأثر الإيجابي للدافع والحافز في مسيرة القيادة والتواصل، مما سيساعدهم على فهم كيف يمكن أن تؤثر هذه العوامل في تعزيز روح الفريق وتحقيق الأهداف المشتركة من خلال مناقشات جماعية لتعزيز قدرة الطلاب على تحليل المعلومات واتخاذ قرارات مدروسة.

وفي المحور الرابع، قام الطلبة بتصميم خططهم الخاصة للمشاريع، حيث أظهروا تنوعا في أفكارهم، وكانت لديهم الفرصة لاتخاذ القرارات من خلال المهام الموكلة لهم داخل مجموعاتهم، مما عزز قدرتهم على التفكير الاستراتيجي والعمل بشكل مستقل واختتم الطلاب الحلقة التدريبية بعرض أفكارهم بكل ثقة وطلاقة أمام زملائهم، مما أتاح لهم فرصة تبادل الآراء وتعزيز روح الإبداع الجماعي.

وأشارت التوبية خلال المحاضرة إلى الدور المحوري الذي سيلعبه الطلبة بأفكارهم في صناعة مستقبل سلطنة عمان مركزة على الأساسيات الضرورية التي ينبغي على الطلاب اكتسابها، بالإضافة إلى المهارات الحديثة التي تتطلبها متطلبات القرن الحادي والعشرين وقد تناولت المدربة كيف يمكن للطلبة تطوير الأفكار الموجودة في عقولهم وتعزيز مهاراتهم وقدراتهم، مشيرة إلى أنه يجب علينا تدريب وتأهيل الفتية ليكونوا عناصر فاعلين في المجتمع، يمتلكون القدرة على صياغة أفكارهم وصنع القرارات التي تهمهم وتهم وطنهم.

وأعربت التوبية عن إيمانها بالطلبة بأنهم حجر الأساس وهم عامل مهم وأساسي ومحرك فإذا استطعنا بناء هذه العقول اليوم سنصنع بذلك قادة لعمان الغد فسلطنة عمان مسيرة عظيمة فغدا يكبر الصغار ويحققون آمال بلادهم بأفكارهم النيرة.

وأشارت التوبية إلى أن هذه المحاضرة لم تأتِ للتلقين بل كان الهدف منها أن يخوض الطلبة مجموعة من التجارب من خلالها يستنتجون ويستنبطون ويتعلمون منها مجموعة من المهارات التي ستصقلهم وتطور طريقة تفكيرهم.

من جانبه قال محمد بن رشد الصوافي طالب في الصف العاشر: «كانت المحاضرة العملية رائعة، تعلم من خلالها على الكثير من المهارات التي ناقشت موضوعات مهمة كالتعاون وطرق التخطيط و العمل في مجموعات وكيفية التعامل مع زملائي في المجموعة والتخطيط لإنتاج أفكار جديدة ومبتكرة مؤكدا على أهمية مهارة التخطيط كوسيلة لتحقيق الأهداف» وأضاف قائلا: «ستساعدني هذه المهارة في أن أكون قائدا أفضل من خلال التنسيق بين أعضاء الفريق والاستماع إلى آرائهم والأخذ بمشورتهم واعتقد بأنه تطبيق هذه المهارات الجديدة التي اكتسبتها ستساعدني في حياتي اليومية والمهنية مستقبلا».

وأشار يقظان بن يوسف الوضاحي المقيد بالصف العاشر إلى أن المحاضرة العملية تناولت كيفية التخطيط وتنظيم الأفكار ودورهم في بناء مستقبل أفضل، كما شجعت على أهمية العمل الجماعي وأخذ المشورة مما يعزز مفهوم التعاون وتم دعم هذه الفكرة من خلال مجموعة من الأنشطة والتطبيقات العملية التي عززت مفهوم المحاضرة وأن أبرز ما تعلمه من المحاضرة هو كيفية تطوير صفاته القيادية ليصبح شخصية قيادية مثالية في مجتمعة وقادر على إبداء رأيه.

مقالات مشابهة

  • «قادة الغد» محاضرة تحفز مهارات طلاب معهد العلوم الإسلامية بمسقط
  • محاضرة بعنوان "العجز المتعُلم بين العلم والدين" بملتقي خريجي الأزهر بالمحلة
  • معهد ابحاث الفضاء والطيران (إسراء) .. السودان يشارك في الاحتفال بأسبوع الفضاء العالمي
  • "أكتوبر ملحمة النصر".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم
  • عاجل: مدرسة العلوم الطبية بالرباط تلغي محاضرة إسرائيلي بعد احتجاج الطلبة
  • مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية يستعرض محفظة مشاريعه التي تتجاوز قيمتها 200 مليار درهم في مؤتمر البنية التحتية العالمي في سويسرا
  • أمير الجوف يطّلع على تقرير أنشطة مركز عبدالرحمن السديري الثقافي للعام 2023 م
  • مبروكة: وزارتي حريصة على تعزيز التعاون مع مركز “ارسيكا”
  • رئيس مركز الحسنة بشمال سيناء: حرب أكتوبر اختبار لقدرة المصريين على تحويل الحلم لحقيقة