شدد أكاديمي أمريكي بارز على إمكانية الوصول إلى حل للأزمة المتصاعدة في الشرق الأوسط في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة ولبنان والتوترات بين إيران و"إسرائيل"، مشيرا إلى أن الحائل دون تحقيق ذلك هو اللوبي الإسرائيلي بالولايات المتحدة.

وقال الخبير الاقتصادي الأمريكي والأستاذ في جامعة كولومبيا، جيفري ساكس، الأربعاء، إن "الطريق إلى حل الأزمة في الشرق الأوسط واضح، لكنه لا يزال مسدودا من قبل اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة".



وأضاف في حديثه لوكالة "نوفوستي" الروسية، أن "هذا القرار واضح تماما، لكن الإرادة السياسية تم حجبها حتى الآن من قبل اللوبي الإسرائيلي القوي"، حسب تعبيره.


وأشار الخبير الأمريكي، إلى أن السلام في الشرق الأوسط سيكون ممكن في حال تراجعت الولايات المتحدة عن "عرقلة عضوية الفلسطينيين في الأمم المتحدة"، مشددا على أهمية انخراط واشنطن في العمل "مع الأعضاء الدائمين الآخرين في مجلس الأمن لتنفيذ حل الدولتين للفلسطينيين".

ولفت خلال حديثه، إلى إمكانية "إرسال بعثة لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة وإجراءات أخرى تهدف إلى ضمان أمن إسرائيل وفلسطين".

وتتصاعد التوترات في المنطقة بشكل متسارع منذ بدء الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الوحشي المتواصل على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، حيث امتدت الحرب إلى لبنان الذي يتعرض لهجمات إسرائيلية عنيفة مصحوبة بتوغل بري في الجنوب منذ أواخر شهر أيلول /سبتمبر الماضي.


كما شهدت المنطقة تنفيذ إيران هجومين واسعين على دولة الاحتلال الإسرائيلي ردا على الانتهاكات الإسرائيلية والاغتيالات بحق قادة في المقاومة، آخرهما في الثاني من تشرين الأول /أكتوبر الجاري، وهو ما وضع المنطقة في حالة من الترقب على وقع توعد "إسرائيل" بهجوم كبير ردا على إيران.

ولليوم الـ370 على التوالي،  يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ42 ألف شهيد، وأكثر من 96 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الشرق الأوسط غزة الولايات المتحدة الاحتلال الشرق الأوسط الولايات المتحدة غزة الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی الشرق الأوسط قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: نتنياهو يسعى لإعادة تشكيل الشرق الأوسط دون اهتمام بمصالح شعبه

قال مراد حرفوش، الكاتب والباحث السياسي من رام الله، إن الاحتلال الإسرائيلي زاد من التصعيد العسكري في شمال قطاع غزة، خاصة بعد التصعيد بالجبهة الشمالية مع لبنان، مشيرا إلى أن الاحتلال يمارس ضغوطا كبيرة على القطاع من خلال الحصار المطبق على منطقة الشمال وقطع المساعدات عنهم، إلى جانب فصل الشمال عن الجنوب، وهذه كانت خطة الجنرال المتقاعد غيورا آيلاند.

 مطالبة إسرائيل بإخلاء المستشفيات 

وأضاف «حرفوش»، خلال لقائه عبر قناة القاهرة الإخبارية: «شهدنا بالأمس وأول أمس المطالبة بإخلاء المستشفيات في هذه المناطق بالإضافة إلى ذلك العملية العسكرية المتواصلة في قطاع غز» مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يسعى لإعادة تشكيل الشرق الأوسط دون الاكتراث بمصالح الشعب الإسرائيلي.

 استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية

وتابع، أنه برغم مرور عام على الحرب على قطاع غزة، إلا أن قوات الاحتلال مازالت تمارس عملياتها العسكرية من أجل التطهير العرقي والإبادة الجماعية والمجازر اليومية، مؤكدا أنه لا توجد أي جهة أو منشاة سلمت من أعمال الاحتلال الوحشية.

مقالات مشابهة

  • باحث: نتنياهو يسعى لإعادة تشكيل الشرق الأوسط دون الاكتراث بمصالح شعبه
  • باحث سياسي: نتنياهو يسعى لإعادة تشكيل الشرق الأوسط دون اهتمام بمصالح شعبه
  • «الشرق الأوسط» ينتظره مرحلة جديدة إذا هاجمت إسرائيل منشآت إيران النووية
  • «الشرق الأوسط» قنبلة موقوتة على وشك الانفجار (ملف خاص)
  • الرد على إيران.. غضب أمريكي من إسرائيل
  • إيران: إسرائيل تسعي لـ"التلاعب" بالانتخابات الأمريكية بإغراق الشرق الأوسط في صراع
  • إيران: إسرائيل تسعى لإغراق الشرق الأوسط في صراع مسلح للتأثير على الانتخابات الأمريكية
  • حرب إسرائيل ضد حزب الله تهدد مصالح الولايات المتحدة
  • ناشونال إنتريست: انتصارات إسرائيل الأخيرة لن تؤدي إلى شرق أوسط جديد.. وهي ليست في موقف يتيح لها هزيمة إيران