أعلنت الجامعة الألمانية بالقاهرة تضمين أربعة من علمائها ضمن قائمة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2% من علماء العالم الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات لعام 2024. 

وطبقا لتصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية للعلماء، فقد تضمنت عدد أربعة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الألمانية بالقاهرة ثلاثة  بكلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية وهم العلماء: الدكتور أشرف عبادى والدكتور محمد زكريا جاد والدكتور داريوس زلوتوس، والعالم الرابع  الدكتور وسيم جوزيف ألكسان بقسم الاتصالات بكلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة.

وهنأت الجامعة الألمانية بالقاهرة علمائها على هذا الإختيار، قائلة: “هم واجهة مشرفة ترفع اسم الجامعة الألمانية بالقاهرة عالياً فى كافة المحافل المحلية والدولية ، كما يدلل ذلك على تمييز  سياسة الجامعة التي تنتهجها لدعم التعليم العالي و البحث العلمي بما يسهم في تشجيع الباحثين وتمكينهم من أداء أدوارهم العلمية والبحثية ورفع شأن مصر عالمياً”. 

نبذة عن العالم الدكتور محمد زكريا جاد

حصل الدكتور جاد على جائزة الدولة التقديرية في العلوم التكنولوجية المتقدمة لعام 2024 والتى جاءت تتويجاً لجهوده  العلمية و البحثية والمجتمعية الوطنية المخلصة ، كما حصل  على جائرة الدولة التشجيعية في العلوم الطبية لسنة 2002  ونُشر له  113 بحثاً في مجلات دولية محكمة. 

وألف 8 إصدارات عن دور نشر دولية ،  وألقى  عدد من المحاضرات وأستعرض  ملصقات بحثية  في 129 مؤتمراً دولياً ، وأشرف على أكثر من 60 رسالة ماجستير و دكتوراه. 

وأتم العديد من المشاريع البحثية لمؤسسات مصرية و دولية ، وشارك فى  عضوية  مجالس تحرير العديد من المجلات العلمية الدولية و المؤسسات العلمية ، وعضوية  مجالس ادارة مؤسسة مارك البحثية و هيئة الدواء المصرية ، إضافة الى عضويته في اللجنة العليا لإعداد الدستور الدوائي المصري ، اللجنة الوطنية للكيمياء الحيوية و البيولوجيا الجزيئية بأكاديمية البحث العلمي  والمشاركة في  لجان تحكيم منح  جوائز محلية و دولية، وعمل  الدكتور جاد بالجامعة لمدة 17 عام كأستاذ الكيمياء الحيوية وعميد سابق لكلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية وحالياً وكيل كلية الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة الألمانية بالقاهرة. كما سبق له العمل كأستاذ بجامعات القاهرة و عين شمس و6 أكتوبر.

 

نبذة عن العالم الدكتور أشرف عبادي

 أدرج اسمه في قائمة أفضل 2% من علماء العالم فى القائمة المهنية للعام الخامس على  التوالي  ويعمل بالجامعة الألمانية بالقاهرة  منذ أكثر من 17 عاماً  حيث تدرج في المناصب العلمية بالكلية  فشغل منصب عميد كلية الصيدلة لمدة 5 سنوات ووكيلا لها وحالياً  يشغل منصب رئيس قسم الكيمياء الصيدلية ، كما عمل كأستاذ واستاذ زائر فى جامعة القاهرة وجامعة الملك سعود وجامعات المانية متعددة ، كما انه منسوب لمؤسسة الكساندر فون همبولت العريقة ،  إضافة لكونه  محكم وعضو مجلس تحرير مجلات علمية مرموقة و عمل كمحكم لمشروعات اوروبية واقليمية و محلية  ونال جوائز الدولة لمرات عديدة منها جائزة التفوق العلمي فى العلوم الطبية لعام 2022 من أكاديمية البحث العلمى،   وله اكثر من 120 بحثاً علمياً منشور محكم بجانب إشرافه  على اكثر من 100 رسالة ماجستير و دكتوراة،  وهو عضو اللجنة الوطنية للأدوية بأكاديمية البحث العلمي و عضو المجلس العلمي لشعبة المناعة وتطبيقات الدواء بمعهد تيودور بلهارس..

نبذة عن العالم  الدكتور داريوس زلوتوس

الدكتور زلوتوس يعمل  بالجامعة منذ عام 2008  بقسم الكيمياء الصيدلية ، مؤلف ومشارك في تأليف أكثر من 60 منشورًا في مجلات علمية محكمة في الكيمياء العضوية والطبية والصيدلانية بما في ذلك مجلة الكيمياء الطبية ، والمجلة البريطانية لعلم الأدوية ، ومجلة المنتجات الطبيعية و دورية تقارير المنتجات الطبيعية ، إضافة الى انه عضو في هيئة تحرير مجلة Journal of Pineal Research هي مجلة علمية محكمة تغطي الأبحاث حول الغدة الصنوبرية ومنتجاتها الهرمونية خاصة الميلاتونين  ، و عضو في الاتحاد الدولي للصيدلة  الأساسية والسريرية IUPHAR ، واللجنة الفرعية لمستقبلات الميلاتونين ،   عضو سابق في لجنة الاختيار التابعة للهيئة الالمانية للتبادل العلمي (DAAD) في مصر التي تقدم منحًا دراسية لأبحاث الماجستير والدكتوراه الألمانية - المصرية منذ عام 2009 ، ترتكز ابحاثه على الروابط الفرعية الانتقائية وثنائية التكافؤ لمستقبلات الميلاتونين والأسيتيل كولين والجليسين و العوامل الهجينة المضادة للأورام السرطانية.

نبذة عن العالم الدكتور وسيم ألكسان

الدكتور وسيم ألكسان يعمل بالجامعة الالمانية بالقاهرة (GUC)  منذ اكثر من 14 عام، و حالياً هو أستاذ مساعد في كلية هندسة تكنولوجيا المعلومات، حيث يدُرس مقررات متنوعة تتعلق بالاتصالات اللاسلكية، والتضمين والترميز، ونظرية المعلومات، و تصميم الدوائر الكهربائية  و الرقمية، والرياضيات. الدكتور وسيم معد ومشارك في أكثر من 100 مقالة علمية منشورة و محكمه و أوراق بحثية في مؤتمرات جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات. IEEE.
الدكتور ألكسان عضو (senior member)  في  جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE ، و عضو (professional member)   في الجمعية الأمريكية للحوسبة (ACM) وقد حصل على جائزة أفضل ورقة بحثية في المؤتمرين الـ19 والـ26 لمعالجة الإشارات والخوارزميات والهندسة والترتيبات والتطبيقات، التي نظمتها IEEE   SPA'2015) وSPA'2023 على التوالي)، في بوزنان، بولندا؛ وجائزة كاتب العام من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام 2019؛ وجائزة أفضل ملصق في المؤتمر الوطني الـ37 لعلوم الراديو الذي نظمته IEEE  في القاهرة، مصر عام 2020.   ويشارك الدكتور ألكسان  كمحرر أكاديمي لمجلة  IET Computers & Digital Techniques ، ومحرر ضيف لمجلة Discover Imaging التي تنشرها Springer Link. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الدكتور ألكسان كمحكم وعضو في اللجنة البحثية والفنية للعديد من المجلات والمؤتمرات الدولية التابعة لـجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE ، و مؤسسة الهندسة والتكنولوجيا The IET ، و شبرنجر Springer و السيفير Elsevier  و تتمحور اهتماماته البحثية في مجالات الاتصالات اللاسلكية، وأمن المعلومات، ومعالجة الصور والإشارات، والنمذجة الرياضية، وتعليم الهندسة و قد أشرف دكتور وسيم ألكسان على أكثر من 12 رسالة ماجستير ودكتوراه.
تجدر الإشارة إلى أن وسيم حصل على درجة البكالوريوس عام 2010  من الجامعة  الألمانية بالقاهرة والماجستير عام 2012 والدكتوراه في هندسة الاتصالات عام 2017 وعلى ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الألمانية بالقاهرة (GUC)  عام  2019 ، و ماجستير في إدارة التعليم العالي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC)  عام 2024  ، و حالياً يتقدم للحصول على درجة الدكتوراة في إدارة الأعمال بالجامعة الألمانية بالقاهرة.
 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامعة الألمانية الجامعة الألمانية بالقاهرة ستانفورد قائمة ستانفورد علماء العالم بالجامعة الألمانیة بالقاهرة الجامعة الألمانیة بالقاهرة الدکتور وسیم البحث العلمی من الجامعة أکثر من

إقرأ أيضاً:

جامعة صنعاء تكرم 3 من علمائها ضمن أفضل 2% من علماء العالم

حيث كرمت الجامعة الدكتور طارق الشامي الأستاذ المساعد بقسم الرياضيات في كلية التربية بجامعة صنعاء، بشهادة تقدير ومبلغ مليون ريال، لحصوله على الترتيب الأول في مجال الباحثين الأكثر استشهاداً على مدى الحياة المهنية، والمركز الأول في فئة الباحثين الأكثر استشهاداً للعام الرابع على التوالي، وضمن قائمة جامعة "ستانفورد" العالمية التي تضم 2 بالمائة من أفضل علماء العالم الأكثر استشهاداً بأبحاثهم في مجال الرياضيات.

وكرمت الجامعة الدكتور ملهم الحبوري أحد علماء جامعة صنعاء وعضو هيئة التدريس بكلية الطب والعلوم الصحية بشهادة تقدير ومبلغ 750 ألف ريال لحصوله على المركز الثالث في مقدمة الباحثين الأكثر استشهاداً على مدى الحياة المهنية في المجال البحثي الفرعي "الكيمياء الحيوية الطبية"، والمجال البحثي العام "الطب السريري".

كما تم تكريم الدكتور علي المنتصر عضو هيئة التدريس بكلية التربية والعلوم التطبيقية - أرحب بشهادة تقدير ومبلغ 500 ألف ريال لحصوله على المركز الثالث بين علماء جامعة صنعاء، والحادي عشر في قائمة الباحثين من الجامعات اليمنية الأكثر استشهاداً في المجال البحثي الفرعي "الفيزياء والفلك".

وخلال التكريم بارك رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس للعلماء المكرمين الذين تمكنوا من حصد مراكز متقدمة في قائمة الباحثين اليمنيين ضمن قائمة جامعة "ستانفورد" للعلماء الأكثر استشهاداً بأبحاثهم العلمية في مجال الطب والرياضيات، والفيزياء.

وأشار إلى أن التكريم سيكون سنوياً كجزء من منهجية متقدمة لتطوير البحث العلمي في الجامعة للوصول بها إلى مصاف الجامعات العالمية الرائدة في البحث العلمي.. مبيناً أن الجامعة تمتلك من العقول والكوادر ما يؤهلها للحصول على مراكز متقدمة في قوائم التصنيف العالمي للجامعات والمراكز البحثية.

ولفت الدكتور القاسم إلى أن البحث العلمي والنشر والتأليف كان غائبا خلال الأعوام السابقة وكان عمل عضو هيئة التدريس في الجامعة يقتصر على تقديم المحاضرة والعودة الى المنزل وممارسة المهام التقليدية التي لا تشكل أي قيمة أو إضافة علمية للبحث العلمي والجامعة.

وأكد أن الجامعة رصدت مبالغ مالية ومكافآت للناشرين والباحثين المتميزين الذين ينشرون أبحاثا في مجلات علمية وجامعات عالمية مما يساهم في رفع اسم الجامعة في قائمة التصنيف العالمي والمساهمة في دعم وتشجيع البحث العلمي الذي يخدم البلد.

وأوضح الدكتور القاسم أن الجامعة خلال الأربع السنوات الماضية قدمت فرصا ومنحا مجانية لأكثر من 700 عضو تدريس مساعد لتسوية أوضاعهم وتحفيزهم على الإبداع والبحث العلمي والنشر في مجلات عالمية.

وذكر أن الجامعة ستعمل خلال الفترة المقبلة على وضع تشريعات تلزم الباحثين بالنشر وتطوير قدراتهم البحثية والفكرية والأكاديمية، وكذا حوافز تشجعهم على ذلك.

ودعا إلى الاهتمام بالكادر الأكاديمي والبحثي بالجامعة لتمكينهم من إنتاج أبحاث علمية تساهم في خدمة البلد بمختلف المجالات.. موضحاً أن الحرب مع الأعداء اليوم باتت حرب تكنولوجيا، وما يجعل اليمن يقف أمام المعتدين بكل شموخ هو التقدم التكنولوجي الحاصل في الصناعة العسكرية والطيران المسير والبحرية.

وأكد رئيس جامعة صنعاء أن الاهتمام بالعلماء وتشجيع البحث العلمي سيمكن البلد من النهوض بالمجال الصناعي والخدمي والتنموي بالتوازي مع التطور العسكري للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

من جانبه أكد الدكتور علي المنتصر في كلمة المكرمين أن التكريم ليس مجرد لحظة احتفال عابرة بل لحظة فارقة في المسيرة العلمية وشهادة تقدير لسنوات من العمل الجاد والتفاني في خدمة العلم والمعرفة.

وأثنى على جهود قيادة الجامعة التي جعلت البحث العلمي في طليعة الأولويات، وكذا سعيها الحثيث لرفع تصنيف الجامعة لتكون في مصاف الجامعات العالمية..

معتبرا البحث العلمي السبيل الوحيد لبناء مجتمعات قوية قادرة على الصمود وتحقيق التنمية المستدامة والاكتفاء الذاتي.

ودعا المنتصر إلى إنشاء مراكز بحثية متخصصة في البحث العلمي التطبيقي، وأبحاث الطاقة المتجددة، وعلوم المواد، وتكنولوجيا النانو، والذكاء الاصطناعي، وكذا مراكز أبحاث طبية بما يسهم في إحداث نقلة في مجال البحث العلمي.

حضر الفعالية نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا الدكتور إبراهيم لقمان، وقيادات الجامعة.

مقالات مشابهة

  • وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي تنعي الدكتور شوقي العودي وأسرته
  • تكلّيف الدكتور سامح عبد السلام بأعمال مستشار رئيس جامعة أسيوط للشئون المالية
  • إدراج 4 من علماء الجامعة الألمانية بقائمة ستانفورد لأفضل 2% في العالم
  • المنشاوي يُكلّف الدكتور سامح عبد السلام للقيام بأعمال مستشار رئيس جامعة أسيوط للشئون المالية  
  • استجابة لنداء أبي عبيدة.. عشرات العلماء يعلنون الرباط العلمي لدعم طوفان الأقصى
  • وفاة زوجة الدكتور حسام موافي
  • جامعة صنعاء تكرم 3 من علمائها ضمن أفضل 2% من علماء العالم
  • رئيس جهاز حماية المنافسة يشارك في حفل تخرج الجامعة الألمانية بالقاهرة
  • بعد اختياره ضمن قائمة ستانفورد.. الدكتور باسم عبد العاطي: يعد حافز لتقديم المزيد في البحث العلمي